أضيف في 23 غشت 2020 الساعة 19:57


جمعية سوس العالمة للثقافة الأمازيغية تعزي وفاة الفنان أحمد بادوج


عبدالله العـسري

قالت جمعية سوس العالمة للثقافة الأمازيغية إنها تلقت  ببالغ الأسى والحزن وقلوب يغمرها الايمان بقضاء الله وقدره صباح يوم السبت  22 غشت 2020 خبر وفاة الفنان المغربي الأمازيغي أحمد بادوج بقسم الإنعاش بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بمدينة أكادير متأثرا بمضاعفات إصابته بداء كوفيد19، والذي تأكدت إصابته به يوم الخميس، بالمستشفى الإقليمي بإنزكان، مما استدعى نقله على وجه السرعة، نحو المستشفى الجهوي الحسن الثاني. إذ تم عزله في غرفة الإنعاش، ودخل في حالة غيبوبة تامة، قبل أن يلفظ أنفاسه صبيحة اليوم .

وأكدت الجمعية أنه بوفاة أحمد بادوج يكون المسرح والسينما الأمازيغيين قد فقدا أحد روادهما تأليفا وتمثيلا وإخراجا، والذي ترك بصمة واضحة من خلال العديد من الأعمال الفنية.

وأضافت سوس العالمة التي يترأسها الفاعل الجمعوي المختار مربو أن المرحوم بادوج، المزداد  سنة 1950، يعتبر من أعمدة المسرح والسينما الأمازيغية، ومن بين قدماء الممثلين المغاربة الأمازيغ أسس أول فرقة أمازيغية للمسرح "أمنار" سنة 1972 بإنزكان، وانضم إلى جمعية تيفاوين سنة 1985 حيث سطع نجمه في مجال المسرح. وفي سنة 1987 كانت بداية بادوج مع أول مسرحية بعنوان 100 مليون ثم مسرحية كرة القدم سنة 1988، وفي سنة 1989 لعب دور البطولة أول فيلم أمازيغي "تمغارت ن وورغ"؛ وهو الفيلم الذي فتح باب الأمل على السينما الأمازيغية. كما شارك بأدائه المتميز في العديد من الأفلام الناجحة الى جانب نخبة من الفنانين، قبل ان ينتقل إلى عالم التأليف والاخراج السينمائي؛ حيث أخرج أزيد من 30 فيلم أمازيغي .

وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم رئيس وأعضاء مكتب جمعية سوس العالمة للثقافة الأمازيغية بأحر التعازي وأصدق المواساة الى عائلته الصغيرة والكبيرة والى أقاربه وأصدقائه ومحبيه، راجين من المولى عز وجل أن يتغمده  بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته ويلهمهم الصبر والسلوان ، إنا لله وإنا إليه راجعون .




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مغني الراب الايغرمي الشاب مولاي شاطر محمد

مسلمة ومسيحية ويهودية.. ثلاث فنانات جمعهن الغناء من أجل ثقافة واحدة

عمرو دياب أغنى فنان عربي بـ 41 مليون دولار.. تتبعه نانسي

حنان ترك تتسابق مع ولديها لختم القرآن في رمضان وتقول ان الحجاب لا يعوق التمثيل ولو في غرفة النوم

وفاة هند رستم مارلين مونرو العرب

الشاب جدوان: رأيت الرسول في منامي فاعتزلت الغناء

من علماء الإسلام :الإدريسي مؤسس علم الجغرافيا الحديث

بعد 62 عاماً من الفن ومائتى عمل .. وفاة كمال الشناوى بعد صراع مع المرض

ايمان الباني ملكة جمال المغرب

رامى عياش يحيى حفلاً غنائياً بالمغرب