أضيف في 25 غشت 2020 الساعة 12:23


فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير ببيوكرى يخلد الذكرى 67 لملحمة ثورة الملك والشعب المجيدة برسم سنة 2020


خلد سكان إقليم اشتوكة أيت باها على غرار باقي عمالات وأقاليم المملكة يوم الخميس 20 غشت 2020 الذكرى 67 لملحمة ثورة الملك والشعب المجيدة والتي جسدت أروع صور التلاحم بين العرش العلوي المجيد والشعب المغربي الوفي دفاعا عن المقدسات الدينية والثوابت الوطنية.

- وبهذه المناسبة عرف فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بيوكرى بالتنسيق مع النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بأكادير تنظيم الأبواب المفتوحة المخلدة لملحمة ثورة الملك والشعب المجيدة، تضمنت عدة أنشطة تربوية وثقافية وتواصلية متنوعة عن بعد عبر صفحة الفايسبوك الرسمية للفضاء: فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير ببيوكرى www.facebook.com/hcarbiougra.

وذلك طيلة شهر غشت 2020 وذلك انسجاما مع حالة الطوارئ التي يعيشها بلدنا الحبيب في إطار التوجهات الرامية لمحاربة جائحة فيروس كورونا كوفيد 19.

وقد تضمن برنامج الأنشطة المخلدة لهذه الذكرى:

- تنظيم محاضرة علمية عن بعد تحت عنوان: " المقاومة المغربية في الكتاب المدرسي للسنة الثالثة ثانوي إعدادي" خطوات منهجية لإنجاز ملف تاريخي حول المقاومة بالتعاون مع فضاءات الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير من تأطير الأستاذ محمد أمداح باحث في التاريخ، تم نشرها على صفحة الفضاء الرسمية: فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير ببيوكرى.

- تنظيم محاضرة علمية عن بعد تحت عنوان: "ذكرى ثورة الملك والشعب دروس وعبر تاريخية " من تأطير الأستاذ رشيد أثر رحمة الله باحث في التاريخ تم نشرها على صفحة الفايسبوك الرسمية: فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير ببيوكرى.

- تنظيم محاضرة علمية عن بعد تحت عنوان: "ثورة الملك والشعب: علامة فارقة ومرحلة فاصلة ما بين عهد الاستعمار البائد وعهد الاستقلال المجيد" من تأطير الدكتورة ابتسام تملاين، باحثة في التاريخ الحديث والمعاصر سيتم نشرها على صفحة الفايسبوك الرسمية: فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير ببيوكرى يوم الجمعة القادم 28 غشت 2020.

- مواصلة التعريف بإصدارات وكتب ومنشورات المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير خاصة الإصدارات التي تناولت ملحمة ثورة الملك والشعب الخالدة.

- نسخ قصص الأطفال ونشرها للعموم، في إطار تعريف الأجيال الصاعدة برموز وطنهم وتحفيزهم على القراءة.

- مواصلة التعريف بسير رموز الحركة الوطنية والمقاومة وجيش التحرير بجميع ربوع المملكة عامة وبإقليم اشتوكة ايت باها خاصة.

- زيارة افتراضية لأروقة الفضاء وتقديم شروحات حول معروضاتها والخدمات التي يقدمها في مجال المساهمة في ترسيخ قيم الوطنية والمواطنة والتربية على السلوك المدني في صفوف الناشئة والشباب.

وفي مساء يوم الخميس 20 غشت 2020 توجت الاحتفالات المنظمة بالمناسبة بالحفل الرسمي المنظم بمقر عمالة اشتوكة أيت باها ابتداء من الساعة الثامنة ليلا والذي ترأسه السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم اشتوكة أيت باها بحضور المنتخبين والسادة رجال السلطات الإدارية والأمنية والمصالح الخارجية وممثلي الهيئات السياسية والنقابية والجمعوية والمنتمين لأسرة المقاومة وأعضاء جيش التحرير وعموم المواطنين.

وقد استهل هذا الحفل بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وعقب ذلك ألقى السيد السعيد خمري القيم على تدبير الفضاء نص كلمة المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالمناسبة وبعدها ألقت السيدة بهيجة حيلات الإطار بفضاء الذاكرة نص برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى السدة العالية بالله أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله، وقد تميز هذا الحفل بالإنصات للخطاب الملكي السامي الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس نصره الله إلى شعبه الوفي بهذه المناسبة الخالدة.

وفي ختام الحفل رفعت أكف الضراعة إلى الله عز وجل بأن يرحم الله شهداءنا الأبرار، شهداء الحرية والاستقلال والوحدة الترابية وفي مقدمتهم جلالة المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه، ورفيقه في الكفاح والمنفى جلالة المغفور له الحسن الثاني قدس الله روحه، ويحفظ بما حفظ به الذكر الحكيم مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وأقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير المحبوب مولاي الحسن، وشد أزره بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي رشيد، وسائــر أفــراد الأســـرة الملكيــة الشـــريفـة

جدير بالذكر أن فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير ببيوكرى يعد مؤسسة متحفية وتربوية، تابعة اداريا للمندوبية السامية لقدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير، أحدثت سنة 2011 للعناية بشؤون أسرة المقاومة وجيش التحرير باشتوكة أيت باها، والتعريف بفصول من تاريخ الكفاح الوطني من أجل الاستقلال والسيادة الوطنية وترسيخ قيم الوطنية والمواطنة في صفوف الناشئة والشباب.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت