أضيف في 9 شتنبر 2020 الساعة 21:11


بيــــان اللجنة المحلية للجبهة الاجتماعية بتارودانت


عقد أعضاء اللجنة المحلية للجبهة الاجتماعية بتارودانت مساء يوم السبت 05 شتنبر 2020 بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل لقاء تدارسوا خلاله الوضعية التنظيمية للجنة المحلية، وعدد من القضايا الوطنية والمحلية، حيث توقف الحاضرون على الوضع الكارثي الذي يمر به المغرب عموما والإقليم خصوصا جراء تداعيات وباء كورونا الذي فضح الارتجالية والشعبوية للحكومة في تدبير الشأن العام وتكالب الفساد للإجهاز على ما تبقى من الحقوق المكتسبة للشعب المغربي الكادح والتواق إلى الحرية والكرامة والعيش الكريم...

وبعد تجديد هيكلة اللجنة المحلية، سجل الحضور ما يلي :

- غياب أية استراتيجية عملية في سياسة الدولة لتدبير المرحلة الوبائية، مما زاد من منسوب التذمر والاحتقان لدى فئات عريضة من الشعب المغربي.

- انفراد الحكومة والوزارة الوصية على التربية والتكوين في اتخاذ قرارات غير مضمونة العواقب استعدادا للدخول المدرسي الحالي وتهميش الشركاء الاجتماعيين والمهتمين بالشأن البيداغوجي والتربوي، مما خلق ارتباكا وسط آباء وأمهات المتعلمين في اتخاذ قرار اختيار نمط التعلم (حضوري أو عن بُعد)

- هشاشة البنية التحتية للقطاع الصحي وتدني الطاقة الاستيعابية للمستشفيات وقلة التجهيزات الأساسية بها.

- ترك يد العاملة في القطاع الخاص لوحدها في مواجهة تسلط الباطرونا والإجهاز على حقوقها المكتسبة، كالطرد التعسفي أو عدم تسجيلها بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أو عدم احترام الحد الأدنى للأجر (شركة ميزادور، وفندق دار الزيتون نموذجا).

- عجز الحكومة وعدم اكتراثها بالجفاف وتداعياته وندرة مياه الشرب والسقي بربوع الوطن وبتارودانت خاصة، حيث يتم استنزاف الفرشة المائية بشكل مهول.

- تدني القدرة الشرائية لدى المواطن المغلوب على أمره بسبب ارتفاع تكلفة المعيشة وتوسع رقعة البطالة التي شملت بالأساس القطاع غير المهيكل من حرفيين وفراشة ومياومين...

- غلاء فواتير الكهرباء والماء الصالح للشرب في غياب أية مساءلة وبحث في تقدير الاستهلاك الحقيقي.

- حرمان عدد من الأسر بعدة أحياء بمدينة تارودانت من توفير الماء الشروب مع تسجيل انقطاعاته المتكررة في عز الصيف وبدون تقديم مبررات معقولة.

إن تنظيمات الجبهة الاجتماعية بتارودانت، إذ تسجل كل ما سبق، فإنه لا يفوتها أن تعلن للرأي العام الوطني والمحلي ما يلي :

1- تدعو لإعادة النظر في الخدمات الصحية المقدمة بالمركز الاستشفائي المختار السوسي التي لا تستجيب لتطلعات ساكنة الإقليم البالغة 900 ألف نسمة والتي تضم حوالي 89 جماعة.

2- تحتج على عدم اعتماد سياسة واضحة ومسؤولة في القطاعات الاجتماعية من تعليم وصحة وشغل...

3- تطالب بتحريك ملفات الفساد المالي المودعة لدى النيابة العامة ومنها ملف المخطط الاستعجالي المرتبط بتجهيز المؤسسات التعليمية.

4- تدين المنع الذي طال الوقفة الاحتجاجية المركزية التي دعت لها الجبهة الاجتماعية أمام مقر البرلمان وتشجب القمع الذي طال المشاركات والمشاركين.

5- ترى أن تحقيق انفراج سياسي رهين بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي والصحفيين والمدونين...

6- تحمل الدولة والقطاعات الحكومية المسؤولة تداعيات الإضراب عن الطعام التي يخوضها المعتقلون، وتناشد كل الضمائر الحية للعمل على توقيف معركة الأمعاء الفارغة حفاظا على سلامتهم البدنية والنفسية وضمانا لحقهم في الحياة.

7- تدين اتفاقيات التطبيع الإماراتي الصهيوني، وتعتبرها خيانة وغدرا للشعب الفلسطيني في حقه في تقرير مصيره، وتعلن تشبتها بقضيته وباعتبار القدس عاصمة للدولة الفلسطينية الأبية.

وفي الأخير، تهيب بالمواطنين والمواطنات إلى إشاعة القيم الإنسانية النبيلة من تكافل وتضامن وتعاضد لمواجهة صعوبات المرحلة، واتخاذ الحيطة والحذر من ظهور بؤر الوباء بالوسط المدرسي وفي غيره من الأماكن.

كما لا يفوت تنظيمات الجبهة أن تذكر بحرصها الشديد في تحقيق تلاحم مجتمعي، ولذا تنتهز الفرصة والمناسبة لدعوة كافة الإطارات المناضلة والفعاليات المدنية والحقوقية إلى توحيد الصفوف والانخراط الكلي في المحطات النضالية المقبلة، دفاعا عن الكرامة والمساواة والعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان.

06 شتنبر 2020

الجبهة الاجتماعية المحلية بتارودانت




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الاستماع إلى زوجة استقلالي في تفويت أرض بمراكش

شباط يطالب بنكيران بتحمل مسؤوليته اتجاه المعطلين

الانتخابات الجزئية :البيجيدي يتقدم في انزكان و حزب الحركة الشعبية يفوز بمقعد شيشاوة

نسب المشاركة بالانتخابات البرلمانية الجزئية لانزكان أيت ملول

يحيى الوزكاني يدعو البرلمان المغربي إلى المصالحة مع قضايا الشباب

وزارة الداخلية جاهزة لإجراء جميع الاستحقاقات الانتخابية خلال السنة المقبلة

بنكيران للوفا : “الرجال صايفطوم إلى البوادي والنساء عينهم قدام بيوتهم”

فريق التقدم الديمقراطي يندد بالتجنيد والتدريب العسكري للأطفال المحتجزين في مخيمات تندوف

نائب برلماني وقيادي بحزب العدالة والتنمية يتعرض لضرب مبرح امام البرلمان على أيدي قوات الأمن

ملاحظات بصدد الأداء الحكومي سنة بعد تنصيب حكومة عبد الاله بنكيران