أضيف في 2 أكتوبر 2020 الساعة 19:43


تارودانت.. لقاء تحسيسي حول التدابير المتخذة للتصدي لفيروس كورونا يجمع الجمعيات المهنية والتعاونيات بإقليم تارودانت برئيس مصلحة مكافحة الأوبئة برئيس مصلحة مكافحة الأوبئة


عبداللطيف بنشيخ

في خطوة استباقية وبتاطير من السلطات الصحية بالمدينة وبرئاسة رئيس الشؤون الداخلية بعمالة تارودانت، انعقد مساء الأربعاء 30 شتنبر 2020 بقاعة الندوات لقاء تحسيسي، استدعت له السلطات المحلية بتارودانت مجموعة من الجمعيات المهنية والتعاونيات بالمنطقة والذي عرف مشاركة ازيد من خمسين جمعية مهنية وتعاونية.

وقام بتأطير اللقاء، رئيس مصلحة مكافحة الأوبئة الدكتور عدنان ممثل مندوبية الصحة بتارودانت، والذي وضع الاطار الذي جاء فيه هذا اللقاء التوعي وحث بشكل أساسي الجمعيات المهنية الحاضرة على اتباع برتكول صحي داخل وحدات الإنتاج او نقط البيع، وفي سياق ماجاء به قال:" العمل يكون على شكل سلسلة نقوم بتقسيمها الى سلسلات صغيرة مفصولة بعضها عن بعض لتطويق الوباء والتحكم فيه داخل وحدات الإنتاج كمنهجية استباقية للتعامل مع الفيروس في حالة تسلله.

واوضح أيضا أهمية التربيع الطبوغرافي بتقسيم الوحدة الى مساحات منفصلة افتراضيا او واقعيا وكذلك التربيع الوظيفي والذي له علاقة مع المهنة والتخصص ويهم تربيع الأشخاص والفصل بين فريق وفريق مع اخذ التدابير الوقائية من نظافة وتباعد وعدم تغيير التخصص او تداخله الا في اطار اخذ هذه التدابير بعين الاعتبار. مشيرا الى ان التربيع هو عزل الوحدة باحترام برتكول صحي داخلي بجبر كل المرتفقين على احترامه.. وحذر من دورات المياه المشتركة ودعى الى اجبارية نظافتها بشكل متواصل ونظافة الأشخاص وتعقيم اليد باستمرار تفاديا للمس الوجه مع تجنب اشراك الأدوات الشخصية واواني الطبخ داخل الوحدات الإنتاجية والتي قد تكون مصدر انتقال العدوى بين العاملين.

ونبه ايضا لوسائل النقل العمومية والخصوصية والالتزام بالتوصيات المعمول بها في هذا الصدد، واشهار برتكول صحي من طرف كل مؤسسة عبر الملصقات وإخضاع الزبناء للتعليمات من اخذ القياسات الحرارية وارتداء الكمامة قبل الولوج  الى المؤسسات الإنتاجية واحترام مسافة التباعد وتقييد أسماء الزوار وأرقام هواتفهم وعناوينهم تحسبا لاي طاريء.

وفي خطوة مهمة وجه الدكتور عدنان حديثه للحضور "انا اعتبر طبيب الشغل متطوع كبادرة وطنية قامت بها مندوبية الصحة خدمة للعاملين والعاملات داخل الوحدات التي لا تتوفر على طبيب عمل".

ومن جهة اخرى عبر عن اهداف البرامج الوطنية التي تقوم على تثمين المنتوج المحلي واهمها الرفع من جودته الصحية وذلك باحترام جملة من المعايير الصحية المعروفة بما يخدم الصحة العامة والتنمية المجالية.

اما رئيس الجلسة طلب من التعاونيات والجمعيات النسوية المهنية والتي تضم منخرطات ومتعاونات تفوق اعمارهن الستون سنة توفير اللقاح المضاد للانفلونزا العادية لهن والتنسيق مع السلطات الصحية لاخذه للوقاية منها حفاظا على سلامة المسنات وكذا رفع الالتباس بين الانفلونزا وكوفيد 19.

وهذا وقد حبد المتدخلون من الجمعيات المشاركة فكرة اللقاءات التحسيسية وثمنوا المجهودات التي تقوم بها السلطات الصحية بمختلف مكوناتها لمحاصرة انتشار عدوى كوفيد 19 بإقليم تارودانت.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت