أضيف في 8 أكتوبر 2020 الساعة 20:22


الامتحان الجهوي: تبعات...وضحايا...


محمد طمطم

يعتبر التقويم آلية أساسية ومكونا محوريا من مكونات المنهج الدراسي، وانسجاما مع الاختيارات التربوية المعتمدة، تم اعتماد نظام تقويمي يتمفصل حول التقويم الداخلي والتقويم الخارجي، باعتماد المراقبة المستمرة والامتحانات الجهوية، والامتحان الوطني، وذلك في اتجاه الرفع من المردودية الداخلية والخارجية للنظام التعليمي، وضمان تكافؤ الفرص بين المتمدرسات والمتمدرسين، وهكذا يتم احتساب نسبة25 في المائة، في الامتحان الجهوي، الذي يجري في نهاية السنة الاولى من سلك الباكالوريا وتحتسب بنسبة50 في المائة، من مواد الامتحان الوطني في نهاية السنة الثانية من سلك الباكالوريا، بينما تخصص نسبة25 في المائة الباقية لمعدل المراقبة المستمرة لجميع مواد السنة الثانية من سلك الباكالوريا.

وخلال الموسم الدراسي الحالي تم تأخير موعد الامتحان الجهوي إلى بداية شهر أكتوبر من الموسم الدراسي الحالي، مما أدى الى حصول اضطرابات واختلالات قد تمس استقرار العملية التعليمية بالنسبة لتلاميذ السنة الثانية من سلك الباكالوريا،  من جراء هذا التأخير والذي ادى الى  حصول الكثير من التخوفات والاختلالات قد تجر على حصوله تبعات غير تربوية، ويمكن أن نعدد من هذه الاختلالات ما يلي:

ـ التأخير في انطلاق الموسم الدراسي بالنسبة لتلاميذ السنة الثانية بالكالوريا، والذين ركزوا ويركزون على مواد الامتحان الجهوي في أفق التخلص من عبئها، وذلك من خلال عدم الحضور الى دروس ومواد الامتحان الوطني، وذلك بالتركيز على مواد الامتحان الجهوي للتخلص من عبئها، وتجد الغالبية الساحقة من هؤلاء التلاميذ منكبين ومهتمين بالمواد الجهوية على حساب المواد الوطنية، وهذا ما سببب في تأخر انطلاق الدروس الخاصة بمواد الامتحان الوطني بل حتى ان عمليات التقويم والدعم والتشخيص لم تتحقق بالكيفية المطلوبة للغياب الساحق للتلاميذ المستهدفين من السنة الثانية باكالوريا، مما سيصعب معه معرفة كل النقائص التي يعانون منها من جراء توقف الدراسة منذ14 مارس2020.

ـ وفي انتظار ظهور نتائج هذا الامتحان والذي قد يطول نظرا لكون الفترة الاستدراكية ستكون يومي22 و23 اكتوبر2020 ....وبعدها قد يعاد من جديد الحسم في مصير أعداد أخرى من تلاميذ السنة الثانية من سلك الباكالورياإما:

+ بسبب الحصول على أقل من 08على 20 في المعدل العام، وهذا ما يعطي الحق للتلاميذ ولاولياء أمورهم بالسماح لاعادة التكرار،فهل سيعاد من جديد انعقاد مجالس الأقسام للحسم في مآل ومصير التلاميذ الذين حصلوا على معدلات دنيا في الإمتحان الجهوي برغبة منهم او من اولياء أمورهم؟التكرار، الفصل، اعادة التمدرس..

+ وإما بسبب الغياب الغير المبرر وهو ما يعني حسما وحتما تكرار التلميذ، وإعادة ارجاعه الى المستوى الأدنى، لكونه لايتوفر على معدل الامتحان الجهوي.

+ وإما بسبب ضبطه في حالة تلبس بالغش او محاولة الغش، وهذا أمَر فقد تتخذ ضده اجراءات اشد وأقسى بالحرمان سنة او سنتين.

ولذا على الوزارة الوصية أن تجد حلولا مرضية لهؤلاء التلاميذ الذين انتقلوا إلى المستوى الأعلى - السنة الثانية باكالوريا-، بنقط المراقبة المستمرة، ولكنهم سيتقهقرون إلى المستوى الأدنى بعد أن قطعوا مراحل التسجيل واقتناء اللوازم المدرسية، بمجرد غياب غير مبرر أو محاولة الغش او الغش او حصل على أقل من 8على 20 ، وكل هاته القرارات ستتخذ في نهاية هذا الشهر الحالي، عوض ان تتخذ كما هو مألوف في نهاية الموسم الدراسي، فمن المذنب؟ ومن الضحية؟ التلميذ أو جدولة الإمتحانات التي جاءت متأخرة عن موعدها، وليست للتلميذ أي دخل فيها؟

وما دام أن الوزارة ترفع وكما تقول خطاب التطمين، وتساير تطورات الجائحة التي سببت في كارثة تربوية للتلاميذ، فهل ستتدخل الآن لرفع الضرر عن هؤلاء التلاميذ وتصحح كل الاختلالات والتعثرات التي قد تحدث جراء هذا التوقيت المتأخر للامتحان الجهوي، وما سببه من أضرار نفسية للتلاميذ وأولياء أمورهم.

ومن خلال بعض الملاحظات والارتسامات التي استقيناها عبر مواقف بعض التلميذات والتلاميذ، حيث سيضطر كل متغيب او غاش إلى الإنقطاع عن الدراسة؟وهو الذي بدأ الموسم الدراسي وهو مفعم بالأمل في أن يحقق مبتغاه، لكن قد تجهض آماله بسبب هاته التبعات التي قد تجرها عليه نتائج او قرارات الامتحان الجهوي؟ وبعد ان قطع أشواطا في تنفيذ وتنزيل اجراءات الدخول المدرسي حيث ادى ما أدى واقتنى ما اقتنى، وأنه سيجد نفسه في الشارع او في احضان المؤسسات الخصوصية المتربصة بمثل هاته الحالات لتتسلل الى جيوب الأسر، فهل من انقاذ لهاته الفئة من التلميذات والتلاميذ؟ وهل من تدخل يرضي فلذات الاكباد واولياء امورهم؟




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مرحلة المراهقة

الأمازيغية وسيناريوهات ما بعد الدستور الجديد

المراة في الاساطير الامازيغية بالاطلس الصغير

الموظفون الأشباح

نصيب الصحراء من كعكة وثائق "ويكيليكس"

نسبة كبيرة من العاطلين عن العمل يفتقدون تقدير ذواتهم ويشعرون بالفشل ويواجهون إعاقات نفسية

رد : دولة المخزن ليست

مهرجان تفاوين في مهب التساؤلات

الإنسان ومبادئ الحياة السامية

عفريت الحرية .... خريج بلا وظيفة