أضيف في 9 أكتوبر 2020 الساعة 19:15


منح جائزة نوبل للسلام 2020 لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة


منحت جائزة نوبل للسلام لعام 2020 إلى برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، لجهوده في محاربة الجوع وتحسين الظروف لإحلال السلام في مناطق النزاع .

وحصل برنامج الأغذية العالمي على جائزة نوبل للسلام 2020 تقديرا « لجهوده في مكافحة الجوع ومساهماته في تحسين الظروف المواتية للسلام في المناطق المتأثرة بالنزاعات، ولكونه قوى دافعة لجهود منع استخدام التجويع كأداة في الحروب والصراعات ». وتبلغ قيمة الجائزة عشرة ملايين كرونة سويدية أو نحو 1,1 مليون دولار وستمنح في أوسلو في العاشر من دجنبر القادم.

وفي أول رد فعل عن منحه الجائزة، قال الناطق باسم البرنامج الأغذية العالمي إن الجائزة « مصدر فخر ».

وأعاد البرنامج على موقعه الرسمي في توتير نشر تغريدة الأكاديمية السويدية حول منحه الجائزة.

واعتبر أنها تأتي تقديرا لمجهوداته اليومية لإيصال الغذاء إلى أكثر من 100 ألف طفل حول العالم، ومشددا أن « السلام والقضاء على الجوع متلازمان » لا يفترقان.

وأسس برنامج الأغذية العالمي العام 1961 ومقره في روما وتموله تبرعات طوعية. ويؤكد البرنامج أنه وزع 15 مليار وجبة طعام وساعد 97 مليون شخص في 88 بلدا العام الماضي. إلا أن هذا الرقم الهائل لا يشكل سوى جزء ضئيل من الحاجة الإجمالية.

ويوزع البرنامج مساعداته مستعينا بمروحيات أو على ظهور فيلة أو جمال، ويشكل « أكبر منظمة إنسانية » وضرورة كبرى إذ أن 690 مليون شخص وفق تقديراته، كانوا يعانون من نقص مزمن في التغذية في 2019، أي شخص من كل 11 في العالم. ويرجح أن يرتفع هذا العدد خلال السنة الجارية بسبب وباء كوفيد-19. وتم منح جائزة نوبل للسلام لسنة 2019 إلى رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد علي.

ومنذ عام 1901، تم منح جائزة نوبل للسلام إلى 133 من الفائزين، بما في ذلك 106 أفراد و28 منظمة. وتم تتويج لجنة الصليب الأحمر الدولية ثلاث مرات (1917 و1944 و1963) ومكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين مرتين (1954 و1981).




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



طه حسين (الجزء الأول)

مذكرة توضيحية عن مشاكل ومطالب الجالية والطلبة المغاربة بليبيا

بيان مظاهرة أفراد الجالية المغربية أمام السفارة المغربية بليبيا

تصريحات بعض أفراد الجالية المغربية المقيمة في ليبيا بخصوص معاناتهم جراء الأوضاع الحالية

ساركوزي ينتقد والد مراح لنيته تحريك قضية ضد فرنسا

سعاد.. مغربية تزرع فلسطين في معقل برشلونة

جمال من إغرم يعتلي عرش كولورادو الأميركية

أب مصري يقتل بناته القاصرات بالثعابين

لجنة الانتخابات المصرية تؤيد استبعاد المرشحين العشرة

موسم إيدرنان عيد الأطلس