أضيف في 22 يناير 2013 الساعة 11 : 11


“سال الطبيب قبل المجرب”.. برنامج للتوعية الطبية بالدارجة المغربية


 

 

 “سال الطبيب قبل المجرب”.. برنامج للتوعية الطبية بالدارجة المغربية

 

تمازيرت بريس / الترناوي عبد المجيد

 

من أجل الحد من ظاهرة التطبيب الذاتي المتفشية في المجتمع المغربي، أطلقت جمعية “إيدين” للأعمال الاجتماعية والثقافية مشروعا توعويا هدفه بناء الثقة وتعزيز العلاقة بين المواطن المغربي و الطبيب.


المشروع سمي بـ ”سال الطبيب قبل المجرب” و هو عبارة عن برنامج إلكتروني تحسيسي يقدم معلومات و نصائح طبية بطريقة مختصرة وسهلة وبالدارجة المغربية.


فكرة البرنامج هي لطبيبن شابين عضوين بجمعية “إيدين”، الدكتور نوفل شانا و الدكتور محمد الزعري الجابري، وتحت الإشراف الفني لخالد الشريف، يقوم الطبيبان بتصوير حلقات تحسيسية لاتتعدى كل واحدة منها ثلاث دقائق. في كل حلقة، يتم التعريف بمرض معين و تقديم نصائح عملية للتعامل مع المشكل الصحي مع التأكيد على ضرورة الاستشارة و المتابعة الطبية.

تُنشر الحلقات على موقع الجمعية: www.edenmaroc.org وعلى مواقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك: www.facebook.com/saltbib و التويتر:@Saltbibوعلى قناة اليوتوب: www.youtube.com/user/saltbib

 

منذ إطلاقه لقي البرنامج نجاحا كبيرا تمثل في الأعداد الكبيرة للأشخاص الذين قاموا بمشاهدة و نشر الفيديوهات الأولى للبرنامج، بحيث وصل مجموع مشاهدي ثلاث الفيديوهات الأولى على اليوتوت 62282 شخص، وعلى الفايسبوك وصل عدد متتبعي صفحة البرنامج أكثر من 1385 شخص في أقل من شهر واحد.


ويُشار إلى أن جمعية “إيدين” تأسست سنة 2004 بكلية الطب والصيدلة بالرباط بمبادرة من شباب مؤمنين بدور المجتمع المدني في الحد من المشاكل التي تواجه المجتمع المغربي.


وتعمل الجمعية على تعزيز قدرات الشباب و تأطيرهم و إشراكهم في العمل الجمعوي، وتحفيزهم وإشراكهم في الحوار حول مستجدات مجتمعه (سياسية، ثقافية، اقتصادية…) بالإضافة إلى المشاركة في التنمية المستدامة من خلال مشاريع و أنشطة اجتماعية و ثقافية.


يحفل تاريخ الجمعية بالعديد من الإنجازات: قواقل طبية منظمة بمناطق نائية، أنشطة تحسيسية للشباب، مشاريع إنشاء قاعات لعب للأطفال بمستشفيات، ندوات و لقاءات نقاش حول مستجدات اجتماعية، ثقافية، سياسية…

 

 

 

 

 

 





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ماذا تلاحظ المرأة في أخرى تراها للمرة الأولى؟

قضاء ساعات طويلة أمام التليفزيون يؤدي للإصابة بأمراض القلب والسكري

قرصة النملة تنشط الدورة الدموية وتساعد الكبد في عمله

وصفة طبيب: هب قلبك وقتاً للتغلب على فراق الحبيب

احمي زواجك من زلات لسانك

4 طرق للتقرب من زوجك

الرجل وعصبية المرأة أثناء الدورة الشهرية

استجواب لوفاء والحديث معها عن الرغبة في الجنس

النساء ينفقن 5 ساعات يوميًا في القيل والقال

كل ساعة أمام التلفزيون تقصّر عمرك 22 دقيقة