أضيف في 16 أكتوبر 2020 الساعة 19:09


الفريق النيابي للبام يطالب بتشكيل لجنة نيابية للوقوف على أوضاع القطاع الصحي بجهة سوس ماسة


تمازيرت بريس

طالب الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة برئاسة رشيد العبدي، بتشكيل لجنة نيابية يطلب القيام بمهمة استطلاعية للوقوف على أوضاع القطاع الصحي بجهة سوس ماسة. وجاء في رسالة للفريق موجهة لرئيسة لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أنه وطبقا لمقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب ولاسيما المادة 107 منه، ففريق الأصالة والمعاصرة يطلب تكليف لجنة للقيام بمهمة استطلاعية مؤقتة من أجل الوقوف على أوضاع القطاع الصحي بجهة سوس ماسة المتسم بالعديد من المشاكل والاختلالات.

وأضاف الفريق أن المستشفى الجهوي "الحسن الثاني" بأكادير يتكفل بتقديم الخدمات الصحية لساكنة أربع جهات؛ وهي جهة سوس ماسة، جهة كلميم واد نون، جهة العيون الساقية الحمراء وجهة الداخلة وادي الذهب، وهو اليوم يوجد في وضعية كارثية، بسبب طاقته الاستيعابية المحدودة، وافتقاده حاليا لعدة خدمات أساسية في هذه الظرفية الصعبة (تزايد عدد حالات الإصابة بفيروس كوفيد 19)، وفقدان مصالح الإنعاش لمادة الأوكسجين...إلخ.

ومما يساهم في تأزيم الوضع الصحي كذلك، افتقاد مستشفيات الجهة للموارد البشرية (خاصة الممرضين) ولعدد من التخصصات الطبية الأساسية، إضافة لما عرفته هذه الجهة من إعفاءات متتالية لمندوبي الصحة دون تعويضهم في كل من إقليم اشتوكة آيت باها، إقليم إنزكان آيت ملول وأكادير، ناهيك عن الوضع الكارثي للقطاع في كل من تزنيت وتارودانت.

ولبلوغ أهداف اللجنة النيابية الاستطلاعية، دعا الفريق النيابي للبام بهذه المهمة الاستطلاعية في أقرب الآجال الممكنة، والاستماع لكل من السيد وزير الصحة والسيدالمندوب الجهوي للصحة، وجمعيات المجتمع المدني الفاعلة في المجال الصحي، وكل من ترى اللجنة فائدة في الاستماع إليه.

 





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الاستماع إلى زوجة استقلالي في تفويت أرض بمراكش

شباط يطالب بنكيران بتحمل مسؤوليته اتجاه المعطلين

الانتخابات الجزئية :البيجيدي يتقدم في انزكان و حزب الحركة الشعبية يفوز بمقعد شيشاوة

نسب المشاركة بالانتخابات البرلمانية الجزئية لانزكان أيت ملول

يحيى الوزكاني يدعو البرلمان المغربي إلى المصالحة مع قضايا الشباب

وزارة الداخلية جاهزة لإجراء جميع الاستحقاقات الانتخابية خلال السنة المقبلة

بنكيران للوفا : “الرجال صايفطوم إلى البوادي والنساء عينهم قدام بيوتهم”

فريق التقدم الديمقراطي يندد بالتجنيد والتدريب العسكري للأطفال المحتجزين في مخيمات تندوف

نائب برلماني وقيادي بحزب العدالة والتنمية يتعرض لضرب مبرح امام البرلمان على أيدي قوات الأمن

ملاحظات بصدد الأداء الحكومي سنة بعد تنصيب حكومة عبد الاله بنكيران