أضيف في 16 نونبر 2020 الساعة 16:21


جمعيتا «مستخدمي المياه المخصصة للأغراض الزراعية المستقبل » و«منتجي الحوامض بالمغرب فرع سوس» ترفضان كافة القرارات التي اعتمدتها اللجنة الجهوية للماء فيما يخص سقي منطقة الكردان


 

تمازيرت بريس  

 

اصدرت جمعية مستخدمي المياه المخصصة للأغراض الزراعية المستقبل وجمعية منتجي الحوامض بالمغرب فرع سوس، بلاغا مشتركا، تتوفر جريدة تمازيرت بريس على نسخة منه، تستنكر فيه الاجراءات التي اتخذتها اللجنة الجهوية للماء وترفضان كافة القرارات التي اعتمدتها هذه اللجنة فيما يخص سقي منطقة الكردان.

وذكر البلاغ المشترك، أنه بعد عدد من الاجتماعات في إطار اللجنة الجهوية للماء والهادفة إلى تدبير نذرة المياه وخصوصا مياه الشرب بالمنطقة، شاركت التنظيمات المهنية المهتمة مباشرة بهذا الإشكال وخصوصها الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة وجمعية المستقبل لمستعملي المياه المخصصة للأغراض الزراعية وكذا جمعية منتجي الحوامض في نقاشاتها بشكل إيجابي وبكل وطنية على اعتبار أن مشكل مياه الشرب في بعض حواضر الجهة يعد إشكالا يهم الجميع.

وأكد البلاغ على أن هذه التنظيمات حاولت وخلال كل اجتماع تنبيه السلطات العمومية على أن لا يتم حل مشكل الماء الشروب على حساب الإستثمارات الفلاحية داخل حوض الكردان مع ما قد يترتب عن ذلك من تراجعات خطيرة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.

وأضاف البلاغ أنه تم اتخاذ مجموعة من القرارات خلال هذه الإجتماعات تم قبولها على مضض وذلك من باب التضامن من بينها تقليص شديد للحصة المخصصة لحوض الكردان من المياه الواردة من سد أولوز مع الإقرار أن الواردات الجديدة من المياه بدءا من أكتوبر 2020 ستخصص بالكامل لسقي حوض الكردان ولقد تم تقدير هذه الواردات من طرف وكالة الحوض المائي ب: 7.5 مليون متر مكعب من المياه.

وقالت الجمعيتين في البلاغ “إلا أننا اليوم نتفاجأ ومعنا الرأي العام أن اللجنة الجهوية في اجتماعها المنعقد يوم الجمعة 13 نونبر 2020 قررت تخصيص حصة 450 الف متر مكعب لحوض الكردان وهي الكمية الكافية لسقي يومين فقط وفي ظروف مناخية جد عادية.”.

واستنكرت الجمعيتين في بلاغهما المشترك بشدة ما وصفه بـ“التراجع الخطير عن كل ما تم إقراره في اجتماعات سابقة.

واحتج البلاغ على كل إجراءات وقرارات اللجنة الجهوية التي تدفع بهم إلى الإفلاس والهجرة إلى المجهول.

وقال البلاغ “نعلن للرأي العام ولكل من يهمه الأمر أننا نرفض كل مقررات اللجنة الجهوية في ما يخص سقي حوض الكردان، ونحن مستعدون لخوض كافة الأشكال النضالية القانونية لاسترجاع كافة حقوقنا.”.

وتحيط الجمعيتين في بلاغهما الرأي العام المحلى بحوض الكردان علما أن ما كان يسمى مشروع إنقاذ بساتين الكردان أصبح مشروعا لدفن ما بقي من بساتين الكردان.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت