أضيف في 18 نونبر 2020 الساعة 15:19


الشبكة المغربية من أجل السكن اللائق تشيد بالعمل الدؤوب والمستمر للجيوش المغربية التي ترابط بالأقاليم الصحراوية


 

تمازيرت بريس - عبد الجليل بتريش

في بيان توصلنا بنسخة منه صادر عن الشبكة المغربية من أجل السكن اللائق المكتب المركزي بالرباط يوم الأحد 15 نونبر 2020، نورده كالتالي :  

" في إطار متابعتها لتطورات أوضاع منطقة الكر كرات التي عرفت مند ثلاث أسابيع عرقلة السير والتنقل ما بين المغرب والجارة الموريتانية من طرف شرذمة من البوليساريو، عبر قطع الطريق والاستفزازات المتكررة ضد القوات المسلحة الملكية التي كانت على مرأى ومسمع من بعثة المينورسو، بهدف لفت أنظار المجتمع الدولي و الحقوقي  ولا سيما وأن نهاية شهر أكتوبر تعرف إصدار التقرير ألأممي الذي جاء مفندا لكل الادعاءات ومزاعم جمهورية الوهم مؤكدا على خيار الحل السياسي الذي طرحته المملكة المغربية ومعلنا على تمديد تواجد بعثة المينورسو لسنة أخرى في الصحراء المغربية.

وارتباطا بتدخل قوات المسلحة الملكية صبيحة يوم الجمعة 13 نونبر 2020 الذي أسفر على تحرير معبر الكركرات في إطار احترام الشرعية الدولية، وأرغم المتسللين من جبهة البوليساريو على الفرار وإخلاء المنطقة فإن الشبكة المغربية من أجل السكن اللائق تعلن للرأي العام الدولي والوطني مالي:

- تثمينها لما قامت به القوات المسلحة الملكية في إطار تدخلها الشجاع متقيدة بالدفاع عن الوحدة الترابية وفي نفس الآن محترمة لوقف إطلاق النار دون إراقة الدماء.

- تمسكها بالوحدة الترابية للمملكة المغربية بحيث تعتبرها فوق كل اعتبار كما كان موقفها دائما في كل الملتقيات الدولية (تونس، جنوب إفريقيا، برازيل،...).

- تؤكد على أن الحل السياسي هو الخيار الأنسب في إطار السيادة المغربية.

- تستنكر الوضعية المزرية التي تعيش فيها الساكنة المحتجزة في مخيم العار لحمادة بتندوف التي تتنافى والمواثيق الدولية وحقوق الإنسان المتعلقة بالسكن اللائق.

- تشيد بالعمل الدؤوب والمستمر للجيوش المغربية التي ترابط بالأقاليم الصحراوية والتي تتصدى لكافة المناورات واستفزازات أفراد الجبهة الانفصالية التي أصبحت في عزلة دولية.

- تعتبر التدخل البلطجي لبعض أفراد البوليساريو بقنصلية المغرب بفالينسيا بإسبانيا، سابقة خطيرة  ومخلة  بكل القوانين الدولية ، مما يؤكد على الارتباك الحاصل والسخط المستشري داخل صفوف البوليساريو.

وعليه فإن الشبكة المغربية من أجل السكن اللائق تعتبر أن التفاعل مع قضية وحدتنا الترابية هو واجب وطني وأنها ماضية في المرافعة من أجل السكن اللائق للجميع، طبقا لمنظومة حقوق الإنسان وتعبيرا على التساوي في الحقوق التي يضمنها دستور المملكة".




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جمعية ازمزا تعقد جمعها العام

الأيام الثقافية الربيعية لجمعية الـكو للتنمية والتعاون دوار الكو جماعة تاسوسفي تالوين تارودانت

جمعية شباب أيت داود

جمعية الكو للتنمية والتعاون الكو جماعة تاسوسفي تالوين تارودانت مشروع سور مقبرة دوار الكو

الأمازيغية مابعد الدسترة

اعلان عن تنظيم مبارتين تكريميتين بملعب اوركا ايمسكر

ميلاد فرع منظمة HOMENA الدولية لحقوق الإنسان بتارودانت

انعقاد الجمع العام العادي لتجديد المكتب المسير لجمعية تاسيلا

عملية توزيع الأدوات المدرسية

إنعقاد الجمع العام الاستثنائي لمنظمة تاماينوت فرع تارودانت