أضيف في 2 مارس 2021 الساعة 20:28


بيع لوحة تشرشل التي تجسد مسجد الكتبية بمبلغ 7 ملايين جنيه إسترليني في لندن



تمازيرت بريس - وكالات

بيعت لوحة من رسم رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، وينستون تشرشل، تجسد صومعة مسجد الكتبية في مراكش، الإثنين، من طرف دار "كريستيز" للمزادات، بـ 7 ملايين جنيه إسترليني، أي ما يناهز 8,1 مليون يورو.

وكانت اللوحة، التي تعد العمل الفني الوحيد لتشرشل خلال الحرب العالمية الثانية، موجودة ضمن مجموعة تعود ملكيتها للنجمة الأمريكية أنجلينا جولي، والتي عرضتها للبيع في المزاد.

ورسمت هذه اللوحة من قبل رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، الذين كان أيضا فنانا تشكيليا وكاتبا، وذلك خلال زيارته للمغرب سنة 1943 من أجل المشاركة في مؤتمر أنفا التاريخي.

ويمثل هذا العمل صومعة مسجد الكتبية، الذي كان يشكل أحد رموز العمارة الموحدية خلال القرن الثاني عشر. وفي الخلفية، تظهر الأسوار القديمة للمدينة الحمراء متماهية مع جبال الأطلس.

وكان تشرشل قد أهدى هذه اللوحة لفرانكلين روزفلت قبل أن يبيعها أحد أبناء هذا الأخير في الخمسينيات، حيث أعيد بيعها عدة مرات قبل وصولها إلى نجمة هوليود أنجلينا جولي.

وكتب مؤرخ الفن البريطاني باري فيبس في دليل المزاد، إن "الأمر يتعلق بأهم عمل لتشرشل، اعتبارا لارتباطه الوثيق بتاريخ القرن العشرين".

وألهمت المدينة الحمراء عددا من لوحات وينستون تشرشل. فقد بيعت لوحة أخرى تعود للقائد البريطاني الشهير بعنوان "مشهد في مراكش"، والتي رسمها خلال زيارته الأولى للمغرب في العام 1935، وذلك بمبلغ 1,55 مليون جنيه إسترليني خلال نفس المزاد.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



طه حسين (الجزء الأول)

مذكرة توضيحية عن مشاكل ومطالب الجالية والطلبة المغاربة بليبيا

بيان مظاهرة أفراد الجالية المغربية أمام السفارة المغربية بليبيا

تصريحات بعض أفراد الجالية المغربية المقيمة في ليبيا بخصوص معاناتهم جراء الأوضاع الحالية

ساركوزي ينتقد والد مراح لنيته تحريك قضية ضد فرنسا

سعاد.. مغربية تزرع فلسطين في معقل برشلونة

جمال من إغرم يعتلي عرش كولورادو الأميركية

أب مصري يقتل بناته القاصرات بالثعابين

لجنة الانتخابات المصرية تؤيد استبعاد المرشحين العشرة

موسم إيدرنان عيد الأطلس