أضيف في 24 ماي 2021 الساعة 16:43


الشبيبة الاستقلالية بأولادبرحيل تنظم ندوة حول الشباب والممارسة السياسية



اعتبارا للدور السياسي والتنظيمي والتأطيري الذي تقوم منظمة الشبيبة الإستقلالية بأولادبرحيل، في تأطير الشباب، نظم مساء أمس الأحد 23 ماي 2021، بمقر حزب الإستقلال بأولادبرحيل، ندوة سياسية تحت عنوان "الشباب والممارسة السياسية"، في إطار برنامج الأكاديمية الجهوية للتكوين التي أطلقتها منظمة الشبيبة الإستقلالية جهة سوس ماسة دورة تارودانت الشمالية وذلك بمشاركة وتأطير كل من المفتش الإقليمي للحزب بالدائرة الشمالية؛ العربي الصافي، وعضو اللجنة المركزية لحزب الإستقلال والشبيبة الإستقلالية؛ علي أوداد، وعبدالمجيد الجباري عضو فرع حزب الإستقلال فرع أولاد التايمة، وعبدالحق الهروش عضو الشبيبة الإستقلالية فرع إداوكيلال، ومسير الندوة خالد الراجي، عضو اللجنة التنفيذية الشبيبة الإستقلالية، فضلا عن الكاتب المحلي للحزب بأولادبرحيل سعيد إمزيلن ونائبه سعيد المحمدي، وكاتب الشبيبة الإستقلالية فرع أولادبرحيل خالد جبار، وبحضور وازن لمناضلات و مناضلي الشبيبة الاستقلالية بالجماعات المجاورة والمناضلين الإستقلاليين وعموم المتعاطفين وطلبة باحثين في السياسات العمومية.  

الندوة السياسية التي استهلها المسير للندوة؛ بمداخلة رحب من خلالها بالحاضرين، مؤكدا على الدور الهام والمحوري للشباب في رسم السياسات العمومية، وفي تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية. مؤكداً على ضرورة اشراك الشباب المحلي في كل ما يتعلق بالمشاركة السياسية داخل المجتمع المغربي ككل.

بعدها اعطيت المداخلة للأستاذ علي أوداد، من اجل تسليط الضوء على تاريخ الحزب و مرجعيته، كما تطرق للمواقف الوطنية والتاريخية للحزب، مؤكدا أيضاً أن بأن حزب الاستقلال سيظل ضمير الأمة المتيقظ و المتجذر في البوادى والقرى والمدن وفيا لمبادئه التاريخية، كما عبر عضو اللجنة المركزية لحزب الإستقلال والشبيبة الإستقلالية، عن سعي الحزب الحثيث لتوطيد دعائم اللامركزية التنظيمية من خلال تبنيه لتقسيم إداري مناسب لإقليم تارودانت يأخذ بعين الإعتبار المعطيات الطبيعية والفلاحية والسياحية والبشرية.

بالإضافة إلى ذلك أشار عبد المجيد الجباري، لدور الأحزاب السياسية و تنظيماتها في تأطير المواطنين، على اعتبار أن الأحزب فاعلة أساسية في مشروع بناء المجتمع الديمقراطي الحداثي، باعتبارها مؤسسة للتمثيل والتأطير، وهذا ما يدفع حزب الإستقلال كمؤسسة في أن تقوم بمهام تجسد حقوق وواجبات المواطن من خلال ممارسة الفعل السياسي والإشراك في إدارة الشأن العام انطلاقا من فلسفة وفكرة تكريس المواطنة حقوقا وواجبات، ومن هنا تنطلق أهمية الوجود الحزبي باعتباره دعامة ضرورية لتأطير المواطنين.

اما المداخلة التي قام بها الطالب الباحث عبدالحق الهروش، تركزت بالأساس حول دور الشباب في السياسات العمومية ما بعد دستور 2011.

من جانبه، تناول المفتش الإقليمي للحزب بالدائرة الشمالية؛ العربي الصافي، في مداخلته، في موضوع الديمقراطية التشاركية والمجتمع المدني و الذي أسهب في الأدوار و صلاحيات المجتمع المدني بعد دستور 2011 من تقديم العرائض والتشاور وكذلك تقييم السياسات العمومية.

بعدها تم فتح باب المداخلات، وفتح نقاش جدي تفاعلي وهادف من طرف الشباب والحظور الذي استجاب وتفاعل مع مضامين الندوةو اهدافها.

 





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الاستماع إلى زوجة استقلالي في تفويت أرض بمراكش

شباط يطالب بنكيران بتحمل مسؤوليته اتجاه المعطلين

الانتخابات الجزئية :البيجيدي يتقدم في انزكان و حزب الحركة الشعبية يفوز بمقعد شيشاوة

نسب المشاركة بالانتخابات البرلمانية الجزئية لانزكان أيت ملول

يحيى الوزكاني يدعو البرلمان المغربي إلى المصالحة مع قضايا الشباب

وزارة الداخلية جاهزة لإجراء جميع الاستحقاقات الانتخابية خلال السنة المقبلة

بنكيران للوفا : “الرجال صايفطوم إلى البوادي والنساء عينهم قدام بيوتهم”

فريق التقدم الديمقراطي يندد بالتجنيد والتدريب العسكري للأطفال المحتجزين في مخيمات تندوف

نائب برلماني وقيادي بحزب العدالة والتنمية يتعرض لضرب مبرح امام البرلمان على أيدي قوات الأمن

ملاحظات بصدد الأداء الحكومي سنة بعد تنصيب حكومة عبد الاله بنكيران