أضيف في 16 فبراير 2013 الساعة 46 : 13


الخلفي يؤكد أن الانترنيت في المغرب أصبح محركا وقوة دافعة للتنمية


 

 

الخلفي يؤكد أن  الانترنيت في المغرب أصبح محركا وقوة دافعة للتنمية

 

 

تمازيرت بريس / و م ع

 

 

أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي٬ يوم أمس الجمعة بمراكش٬ أن الانترنيت في المغرب أصبح محركا وقوة دافعة للتنمية والتحديث والازدهار والإشعاع.

وثمن الوزير٬ في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال لقاء - مناقشة حول موضوع "حرية الاتصال وحرية التعبير : تغيير البيئة القانونية والتنظيمية الداعمة للانترنيت" المنظم على مدى يومين بمبادرة مشتركة من مكتب منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة بالرباط والجمعية المغربية للانترنيت٬ المجهود المبذول على الصعيد الوطني لمواكبة قطاع الانترنيت الرائد بالمملكة بكل أبعاده الإعلامية والاقتصادية والثقافية والتربوية والاجتماعية والسياسية.



وأبرز الخلفي أن المغرب استطاع في ظرف زمني قصير أن يصبح الأول على المستوى الإفريقي بخصوص انتشار الانترنيت٬ وذلك بنسبة انتشار تناهز 51 في المائة أي حوالي 16 مليون مبحر٬ مضيفا أن نسبة الربط والولوجية تسارعت في السنوات الأخيرة لتبلغ نهاية شتنبر 2012 ما مجموعه 3 ملايين و900 ألف٬ أي بمعدل سنوي وصل حوالي 35 في المائة خاصة في السنوات الأخيرة.



وأوضح٬ في هذا الصدد٬ أن المغرب٬ وهو يتوفر على هذا الرصيد وينطلق في ذلك من استراتيجية المغرب الرقمي التي انطلقت في سنة 2009 ٬ بصدد الولوج إلى مرحلة جديدة لا يمكن ربحها بدون مواكبة تقنية وقانونية.



وأشار الوزير إلى أن هذا اللقاء يكتسي أهمية بالغة خاصة وأنه يعالج قضايا أساسية٬ من بينها القضايا المرتبطة بالصحافة الالكترونية٬ مبرزا أن المغرب يعد من البلدان الرائدة على مستوى انتشار الصحافة الالكترونية٬ إذ تجاوز عدد المواقع الالكترونية الإخبارية في نهاية السنة المنصرمة 500 موقع إخباري الكتروني٬ في حين لم تسجل خلال السنة الماضية أي حالة إغلاق لأي موقع صحافي إلكتروني.



ومن جهة أخرى٬ أكد الوزير أن استراتيجية المغرب الرقمي وضعت من بين أولوياتها تكثيف الحضور الرقمي الإخباري للمملكة على مستوى شبكة الانترنيت٬ مما يقتضي مضاعفة الجهود على مستوى رقمنة التراث الثقافي والمنتوج الاعلامي وبثه على الشبكة العنكبوتية.
 

 

وأبرز الخلفي٬ الذي ذكر بأن المغرب مقبل على إطلاق تكنولوجية الصبيب العالي التي ستفتح إمكانات هائلة للمملكة على مستوى الانترنيت٬ أن هذا اللقاء يعد مناسبة أيضا لدراسة الإشكاليات الأخلاقية المرتبطة بحرية التعبير٬ موضحا أن صحافة الانترنيت بالمغرب لم يكن لها أن تتطور بدون حرية.
 


وقال٬ في هذا الصدد٬ إن هذه الحرية٬ مدعوة ٬ وفق ما هو متعارف عليه عالميا٬ إلى أن تمارس في إطار من أخلاقيات للمهنة.
 


ويهدف هذا الملتقى المنظم بشراكة مع وزارة الاتصال والذي يشارك فيه عدد من الخبراء الوطنيين والدوليين وأساتذة باحثون إلى جانب مسؤولين حكوميين٬ إلى التحسيس بالرهانات المتعلقة بحرية التعبير عبر استخدام الأنترنيت وتعميق التفكير في السياسات والممارسات المتبعة في هذا المجال بوضع تصور للحراك الاجتماعي والسياسي الذي يؤطر حرية التعبير عبر الانترنت من أجل بلورة إطار مرجعي في هذا المجال.
 


وسيتم خلال هذا اللقاء تقديم تقرير أعدته منظمة اليونسكو حول "حرية الاتصال وحرية التعبير : تغيير البيئة القانونية والتنظيمية الداعمة للأنترنيت" إلى جانب عرض دراسات حالات حول بعض المعطيات التقنية والقانونية والتنظيمية المتعلقة بالتطورات التي يشهدها القطاع.
 


وتتمحور المواضيع التي سيتم تناولها خلال اللقاء على الخصوص حول "رهانات تطوير ميدان الصحافة الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي بالمغرب" و"الحقوق الرقمية وحرية المعلومة وحماية الحياة الشخصية للأفراد والمعطيات" و"التطور الاقتصادي والاستراتيجيات الصناعية" و"الحكامة وجهوية الانترنت : التحديات والآفاق بالمغرب".




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



لقاء عبد اللطيف وهبي مع وزير الصحة يعطي الانطلاقة لمشاريع الصحة باقليم تارودانت في افـق 2013

موقع ' تمازيرت بريس' ينشر خريطة المقالع بجهات المغرب

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 14 نونبر 2012

بيان وقفة الأربعاء بالدار البيضاء‎ : وانتصرت غزة

بــــــــلاغ صـــحـــفــــي

منشور لبنكيران يفتح جبهة حرب جديدة مع الموظفين المتغيبين

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 28 نونبر 2012

الإعلان عن ميلاد إطار حقوقي جديد

اكادير : تعيين الاخ الحاج سعيد ضور قنصلا شرفيا لبولونيا

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 03 دجنبر 2012