أضيف في 13 دجنبر 2021 الساعة 13:46


محامون مغاربة يدعون إلى "رفض الامتثال" لقرار فرض جواز التلقيح لولوج المحاكم


 

تمازيرت بريس

عبر محامون مغاربة عن رفضهم قرارا يهم فرض الإدلاء بجواز التلقيح ضد فيروس كورونا لولوج المحاكم مؤكدين "عدم دستورية هذا القرار وتعارضه المطلق مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان".

وأعلنت "فيدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب" في بلاغ لها عن عقدها اجتماعا مؤخرا "لتدارس المراسلة الثلاثية الموجهة من الرئاسة المنتدبة للسلطة القضائية ووزارة العدل ورئاسة النيابة العامة إلى رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب حول فرض جواز التلقيح لولوج المحاكم".

وأشار المصدر إلى أن المكتب الفيدرالي ناقش تأثير تلك المراسلة "على ممارسة المحاميات والمحامين لمهامهم الدفاعية بمحاكم المملكة وكذلك ولوج المواطنات والمواطنين للعدالة".

وتبعا لذلك شدد البلاغ على "عدم دستورية هذا القرار وتعارضه المطلق مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان في غياب قانون صادر عن السلطة التشريعية بإجبارية التلقيح حتى تتحمل الدولة المغربية كامل مسؤوليتها القانونية إزاء النتائج التي يمكن أن تترتب عن تلقيح المواطنات والمواطنين".

وعبر المصدر عن إدانته لما وصفها بـ"المقاربة الأحادية التي تحملها هذه المراسلة وتنصلها لما تم الاتفاق عليه من تفعيل العمل المشترك والتشاور الجماعي بين مكونات العدالة".

ودعت جمعيات المحامين الشباب "عموم المحاميات والمحامين إلى رفض الامتثال لهذا الإجراء التعسفي الماس باستقلالية المهنة والتشبث بحقهم في الولوج الحر للمحاكم وكل الفضاءات العمومية لأداء مختلف مهامهم الدفاعية".

كما دعت "جمعية هيئات المحامين بالمغرب" إلى "تحمل مسؤولية تفعيل موقفها الصادر في بيان برشيد بتاريخ 23 أكتوبر الماضي والذي أعلنت من خلاله عن عدم دستورية قرار الحكومة وتعارضه مع المواثيق الدولية، وذلك باتخاذ موقف جماعي عاجل يرفض بوضوح خضوع المحامين لهذا الإجراء وفي حال تطبيقه اللجوء للتصعيد الاحتجاجي والنضالي لإسقاطه".

يشار إلى أن السلطات المغربية كانت قد أعلنت في أكتوبر الماضي اعتماد جواز التلقيح ضد كورونا للسماح بولوج العديد من الفضاءات العمومية والخاصة، وهو القرار الذي أثار جدلا واسعا ودفع مواطنين إلى الخروج للاحتجاج في عدة مدن.

المصدر: أصوات مغاربية 




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أخطر المجرمين: سفاح تارودانت

اغتصاب جماعي لشابة بأولاد تايمة

التدخين يقتل ... إنه واقع لا تقلل من شأنه

قصة واقعية

وفاة شخص وإصابة ثلاث آخرين بجروح في حادثة سير بإقليم الصويرة

اخر ابتكارات الجديدة للغش فى الإمتحانات

وكيل الملك بمراكش يأمر باعتقال نجليه

محاكمة مسلم قام بجلد مسلم اخر شارب خمر 40 جلده !!

امريكية تهاجم الشرطة بلبن ثدييها لتبعدهم عن اعتقالها

دمية جنسية صينية تغزو الأسواق العربية قريباً بمبلغ 7 الأف دولار