أضيف في 18 فبراير 2022 الساعة 23:13


التغطية الصحية .. 4 مراسيم جديدة على طاولة الحكومة



شرعت الحكومة في وضع اللمسات الأخيرة على أربعة مراسيم جديدة، تتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية، ستشمل على الخصوص الفنانين والصحافيين والأشخاص العاملين في النقل والسياحة.

دعا رئيس الحكومة عزيز أخنوش الوزراء ومدير الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، للقيام بحملات للتعريف والتحسيس لضمان تسريع انخراط المواطنين، في ورش الحماية الاجتماعية، "لما لذلك من أثر إيجابي على حماية صحة المواطنين وضمان ولوجهم للحق في العلاج".

ويأتي ذلك، وفق بلاغ صادر عن رئاسة الحكومة، خلال اجتماع اللجنة التوجيهية لتنزيل ورش الحماية الاجتماعية، يوم الجمعة 18 فبراير 2022، برئاسة عزيز أخنوش، وبحضور كل من وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، ووزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ووزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، ووزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، والوزير لمنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، فضلا عن المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، حسن بوبريك.

وحسب البلاغ ذاته، ذكر رئيس الحكومة، في كلمته، بالتعليمات الملكية السامية الواردة في الخطاب الملكي لافتتاح السنة التشريعية في أكتوبر 2020، إذ دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لتعميم التغطية الصحية على عموم المغاربة مع نهاية العام 2022، وانخراط الحكومة في تنزيل هذا المشروع وفق الأجندة الزمنية المحددة.

وأشاد أخنوش، يضيف البلاغ، بالعمل الذي تم القيام به إلى حدود الساعة، مبرزا أن الحكومة حرصت على التسريع باستكمال الترسانة القانونية لتنزيل الورش الملكي المتعلق بالحماية الاجتماعية.

وأشار إلى أنه تمت المصادقة على 14 مرسوما، مما فتح باب الاستفادة من التغطية الصحية لـ11 مليون، من العمال غير الأجراء وذوي حقوقهم المرتبطين بهم، سيستفيدون من التأمين الاجباري الأساسي عن المرض، يتضمن مصاريف التطبيب والدواء والاستشفاء والعلاج.

كما يتم حاليا، وفق البلاغ الحكومي، وضع اللمسات الأخيرة على 4 مراسيم أخرى جديدة ستشمل على الخصوص الفنانين والصحافيين والأشخاص العاملين في النقل والسياحة.

وشكل الاجتماع مناسبة لعرض الأوراش ذات الصلة بورش الحماية الاجتماعية ودراسة سبل تطويرها، من قبيل توسيع التغطية الصحية لتشمل عموم المغاربة، وحكامة منظومة الحماية الاجتماعية، وتأهيل مؤسسات الرعاية الاجتماعية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا الاجتماع، يعد الثاني من نوعه الذي تعقده اللجنة التوجيهية لتنزيل ورش الحماية الاجتماعية منذ تنصيب الحكومة الحالية، ويأتي في إطار مواصلة تتبع تنزيل ورش الحماية الاجتماعية والوقوف على مدى تقدم أشغاله، خاصة في شقه المتعلق بتعميم التغطية الصحية.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



لقاء عبد اللطيف وهبي مع وزير الصحة يعطي الانطلاقة لمشاريع الصحة باقليم تارودانت في افـق 2013

موقع ' تمازيرت بريس' ينشر خريطة المقالع بجهات المغرب

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 14 نونبر 2012

بيان وقفة الأربعاء بالدار البيضاء‎ : وانتصرت غزة

بــــــــلاغ صـــحـــفــــي

منشور لبنكيران يفتح جبهة حرب جديدة مع الموظفين المتغيبين

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 28 نونبر 2012

الإعلان عن ميلاد إطار حقوقي جديد

اكادير : تعيين الاخ الحاج سعيد ضور قنصلا شرفيا لبولونيا

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 03 دجنبر 2012