أضيف في 20 فبراير 2022 الساعة 07:25


دورة جماعة تارودانت بالدقة المراكشية



بقلم:  عبد اللطيف بن الشيخ

شهدت الجلسة الثالثة لدورة فبراير 2022 للمجلس الجماعي لتارودانت حدثا غريبا بعد توزيع نسخ لدفترالتحملات الخاص بدعم الجمعيات على اعضاء المجلس منقولا عن جماعة مراكش، حيث لم تكلف الجماعة نفسها تصحيح الدفتر الذي يتضمن بنود تتعلق بجماعة مراكش وهو مدرج بجدول الدورة للمصادقة ويتضمن بعض الاشارات الشكلية لارتباطه بجماعة مراكش بداية من الديباجة ل اخر مضامنه والت جاءت كالتالي:

الديباجة: …من أجل خلق دينامية ثقافية واجتماعية داخل مدينة مراكش فان جماعة تارودانت قررت تخصيص دعم مالي سنوي لجمعيات والهيئات والمؤسسات….
صفحة 10
– التتبع والمراقبة: يحدث رئيس جماعة مراكش خلايا خاصة لمراقبة وتتبع عملية تنفيذ البرامج…الجزاءات: …والا ستكون جماعة مراكش مضطرة الى اللجوء الى القضاء.
صفحة 9
- المجلس الجماعي: يوافق مجلس جماعة مراكش باغلبية اعضائه على الدعم المقدم لجمعيات.

الاهداف الساسية لكناش التحملات: يهدف كناش التحملات الى تأسيس علاقة جديدة مع هيئات المجتمع المدني بجماعة مراكش.

وقد توصل بهذا الكناش السادة اعضاء المجلس الجماعي للمصادقة عليه بشكل ينم عن الاستخفاف والاستهتار بقيمة الوثيقة التي تعتبر الخطوة الاولى والاطار العام الذ يسير فيه الشركاء.بحيث بدل فيها المكلف اشياء وغفل عن اشياء. رغم أنها وثيقة تمت مناقشتها في اشغال لجنة الشؤون الاجتماعية.

فمن الناحية الشكلية دائما فان صادقت الدورة عليه بهذا الشكل فان جمعيات المجتمع المدني بتارودانت تصبح تابعة لجماعة مراكش و انشطته ستكون على تراب مراكش وان الوصي والمراقب هو رئيس جماعة مراكش. وسيكون ذلك في الوقت الذي يحاول فيه فاعلون ثقافيون اتباث تبعية الدقة المراكشية لتارودانت .. جاءت بادرة الجماعة لتخلط الاوراق وتقدم إشارة معنوية توحي أن مدينة تارودانت بما حملت تابعة لجماعة مراكش.

ومن ناحية المضمون فان النموذج البهجاوي لا يستقيم والنموذج الروداني ففاصل الزمن والمكان عميق ويصل الى الثلاثين سنة تنموية بين هذا وذاك، ولا يشفع لنا بتاتا مقاس الجلباب المراكشي للجسد الروداني والذي يفتقر الى بعض الاضافات المادية لان مداخيل جماعة مراكش تصل الى 126 مليار اما مداخيل تارودانت بالكاد تجاوز 6 مليار. وفي اطار هذه المقارنة نفقد الكثير من التفاصيل والتي تشكل الفرق في الاداء والفاعلية.
نظام المحاسبة:

تزخر مراكش بجمعيات رائدة تتوفر على سيولات مالية مهمة وياتي دعم المجلس لها في اطار تخفيف العبء على الجماعة او على الجمعيات نفسها. اما جمعيات تارودانت فان السواد الاعظم منها لا يتوفر الا على الملف القانوني وغير قادرة على التخفيف عن نفسها من العدم وبالاحرى التخفيف على المجلس.

فكيف سيحاسب رئيس جماعة مراكش/تارودانت جمعيات مدينة تارودانت المعدمة بشكل عام والتي يعتمد افضلها على دعم يتراوح بين 3000 و7000 درهم في السنة. فالدفتر يحمل نظام محاسبة بمفاهيم اعتقد انها تحور الاشياء عن اصلها وما ينبني عليه هذا الدفتر هو منطق غير سليم ولا ينم على اجتهاد اي انه لايتماشى مع قدرات هذه الجمعيات والاهم من ذلك ان يدرك المجلس كيف يجعل من تواضع العمل الجمعوي الى عامل فاعل ومحرك في محيطه.
التنقيط:
تضمن الكناش طريقة انتقاء الجمعيات التي ستخلق الحركية الثقافية بتارودانت/ مراكش، في اطار الانتقاء والتنقيط وهي جمعيات بالكاد تعلن في صفحاتها الفايسبوكية دورة تكوينية في مجال كذا، حضور صبحية بكذا، سلفي رفقة فلان..فمن ينقط لهذه لجمعيات؟؟ عندما يحضر هذا المفهوم او العبارة (التنقيط) يحضر الاستاذ ويقوم بعملية تقييم المردودية لدى التلاميذ فمن هو هذا الاستاذ بالمجلس الجماعي هل هو الشخص نفسه الذي نقل حرفيا كناشا معيبا وقدمه لأعضاء المجلس لدراسته والمصادقة عليه ..ضربوها عليها الدقة المراكشية.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مرحلة المراهقة

الأمازيغية وسيناريوهات ما بعد الدستور الجديد

المراة في الاساطير الامازيغية بالاطلس الصغير

الموظفون الأشباح

نصيب الصحراء من كعكة وثائق "ويكيليكس"

نسبة كبيرة من العاطلين عن العمل يفتقدون تقدير ذواتهم ويشعرون بالفشل ويواجهون إعاقات نفسية

رد : دولة المخزن ليست

مهرجان تفاوين في مهب التساؤلات

الإنسان ومبادئ الحياة السامية

عفريت الحرية .... خريج بلا وظيفة