أضيف في 25 فبراير 2022 الساعة 22:47


تارودانت... الإجراءات المتخذة لتدبير أمثل للموارد المائية المتوفرة بالإقليم



انعقدت يومه الأربعاء 23 فبراير 2022 على الساعة الحادية عشرة صباحا، بمقر عمالة إقليم تارودانت و تحت إشراف السيد الكاتب العام لعمالة إقليم تارودانت أشغال اللجنة الإقليمية للماء بهدف التنسيق بين مختلف المتدخلين لتتبع الإجراءات المتخذة لتدبير أمثل للموارد المائية المتوفرة قصد المحافظة عليها وضمان التزود بالماء الشروب في أحسن الظروف.

خلال هذا الاجتماع قدم ممثل وكالة الحوض المائي الوضعية المائية بحوض سوس و التي تعرف عجزا كبيرا جدا و حقينة ملء لا تتجاوز 13.8 في المئة بسوس ماسة كما تطرق إلى تدخلات الوكالة قصد توفير الماء الصالح لشرب.

خلال تدخله، تحدث السيد نائب الغرفة الفلاحية عن الحالة الهيدرولوجية الحالية والتي لا تبشر بالخير، مما يستوجب تدبير الموارد المائية المتوفرة. وفي هذا الصدد اقترح إنجاز دراسة مائية مدققة لتحديد الكمية المتوفرة من المياه وللعمل على تدبيرها بشكل معقلن وتحقيق التوازن بين حاجيات السقي والماء الصالح للشرب. كما طالب بمواصلة تزويد الكردان بالمياه لسقي 10000 هكتار من الحوامض وكذلك الأحواض المتواجدة بسافلة أولوز كأحواض أوزيوة وG1.

كما اقترح أيضا حلولا لتجاوز هذة الأزمة من خلال تعبئة الموارد المائية السطحية وتشييد السدود بعدد من المناطق كالمتاد وأوركا، بالإضافة إلى إنجاز دراسات لتحديد مواقع أخرى يمكن تشييد سدود فيها. دعا بالإضافة إلى ذلك إلى التفكير في سياسة مائية بديلة ومستدامة، كإنجاز محطة لتحلية مياه البحر لسقي حوض سوس الممتد من التمسية إلى أولوز. كما طالب من وزارة الفلاحة بإنجاز دراسة استباقية لإمكانية نقل مياه سد المختار السوسي بعد انتهاء أشغال تعليته لسقي الأحواض الممتدة من أولوز إلى أولاد تايمة.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت