أضيف في 7 مارس 2022 الساعة 18:18


ثانوية مولاي يوسف التأهيلية بأولاد برحيل تحتفي الحملة الوطنية للاستعمال الآمن للإنترنت


 

عائشة ندحامد – حسناء أيت مالك

تفعيلا لأدوار الحياة المدرسية، خاصة مقتضيات القانون الإطار رقم 51 -17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، واحتفاء بالحملة الوطنية للاستعمال الآمن للإنترنت، في دورتها الخامسة.

نظمت الأندية التربوية (نادي رواد التاريخ والجغرافيا، نادي أصدقاء الفلسفة ونادي الإبداع والتراث) في ثانوية مولاي يوسف التأهيلية بمدينة أولاد برحيل بالمديرية الإقليمية تارودانت؛ نشاطا تربويا حول موضوع: التلميذة والهاتف، أية علاقة؟ وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 28 فبراير و5 مارس 2022.

تضمن فقرات متعددة، انطلاقا بإجراء دراسة حول كيفية استعمال تلاميذ ثانوية مولاي، عبر استمارة شملت %40 من تلاميذ المؤسسة من مختلف المستويات. علاوة على استقصاء أراء تلاميذ المؤسسة (Micro-trottoir) حول الهاتف بلغات متعددة (العربية، الأمازيغية، الفرنسية والإنجليزية)، إضافة تفعيل الإذاعة المدرسية باستغلال فترات الاستراحة الصباحية والمسائية لبث حملات توعوية وتحسيسية بمخاطر استعمال الهاتف.

واختتم النشاط يومه السبت 5 مارس 2022. بداية بتنظيم حول الرسم في موضوع التلميذ والهاتف، التي أبدع فيها تلاميذ لوحات فنية، احتارت أمامها لجنة المسابقة في اختيار الثلاثة الأولى؛ ليتواصل النشاط بأمسية ختامية بهيجة حضرها عدد كبير من التلميذات والتلاميذ، إلى جانب الأطر الإدارية والتربوية للمؤسسة، والتي تعدد فقراتها؛ انطلاقا بعرض حول تم فيه بسط أهم نتائج الاستمارة المعبئة قبل تلاميذ المؤسسة، وعرض شريط تضمن أراء التلاميذ حول استعمال.

مرور بتقديم ثلاث مداخلات همت رصد الجوانب الإيجابيات لاستعمال الهاتف، وآثاره السلبية على التلميذ ذهنيا وجسديا ونفسيا، بالإضافة إلى عرض طرائق مثلى للاستعمال الأمثل والآمن للهاتف. والتي تفاعلها مع التلاميذ بأسئلتهم.

وتخللت هذه الفقرات؛ وقفات إبداعية أدبية من طرف التلاميذ حول موضوع النشاط؛ وفي نفس الوقت عرض بعض الأشرطة المصورة.

ليسدل الستار على النشاط والأمسية، بتوزيع جوائز مسابقة الرسم وشهادات تقديرية على المشاركين في النشاط الذي امتد طوال أسبوع.

يأتي هذا النشاط في إطار الثورة التكنولوجية التي يعرفها العالم اليوم وضمنه المغرب، بفعل العولمة ولاسيما في جوانبها التقنية والاتصالية، ما جعل مواقع التواصل الاجتماعي تبسط هيمنتها على مختلف مناحي الحياة، نظير ما تتحه من إيجابيات في مجل التعلم على سبيل المثال لا الحصر؛ رغم ما يكتنفها من سلبيات ومخاطر على الإنسان عامة؛ والتلاميذ على وجه الخصوص؛ التي حولت فقرات النشاط الإحاطة بها توعية وتحسيسا للتلاميذ.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



نتائج متميزة في الدورة العادية لنتائج امتحانات البكـــــالوريا برسم سنة2012 بنيابة تارودانت

حفل التميز بنيابة تارودانت

وزارة التربية الوطنية : إجراءات جديدة لتسهيل عملية تسجيل التلاميذ بالمؤسسات العمومية

نيابة التعليم بتار ودانت : بلاغ اخباري في شأن الدخول المدرسي لموسم 2012 / 2013

الترتيبات المتخذة لضمان دخول مدرسي مستقر في لقاء للتنسيق المركزي

وزارة التربية الوطنية تقرر جعل السبت والأحد أيام عطلة دائمة لمسلك التعليم الابتدائي

عامل اقليم تارودانت يعطي الانطلاقة الفعلية للدراسة بالإقليم

مساهمة جمعية الياسمين بتارودانت قي المبادرة الملكية لمليون محفظة موسم 2012 / 2013

اعطاء انطلاقات الموسم الدراسي بمجموعة مدارس السلام اولاد محلة

المصطلحات التعليمية باللغة الأمازيغية