أضيف في 25 مارس 2022 الساعة 14:23


لقاء جهوي للإعلان عن تأسيس " دينامية الجندرة والتنمية بجهة سوس ماسة "


تمازيرت بريس

من أجل حضور وازن للنساء في الفعل والمشاركة في تدبير الشأن المحلي

تحت شعار: المساواة ضرورة حتمية لتحقيق العلمية المستدامة

تأسست "دينامية الجندرة والتنمية" لتتوج العمل المشترك بين كل من "جمعية المرأة للتنمية والثقافة" و "منظمة الهجرة والتنمية". إن المشروع الطموح الذي نسعى إلى تحقيقه هو دعم المستشارات الجماعيات والفاعلات الجمعويات بجهة سوس ماسة وتقوية قدراتهن، نظرا لأهمية هذا المشروع، فقد استقطب اهتمام عدة فعاليات نسائية جمعوية وسياسية وتم دعمه من طرف صندوق الدعم المخصص لتشجيع تمثيلية النساء والوكالة الفرنسية للتنمية.

انطلاقا من شعار " المساواة ضرورة حتمية لتحقيق التنمية المستدامة " ، تسعى الدينامية إلى المساهمة الفعالة في تكوين نساء قادرات على المشاركة السياسية والوصول إلى مراكز القرار، والقيام بدورهن بكل وعي ومسؤولية. يعد هذا الشعار ترجمة فعلية للالتزامات الديمقراطية التي تعهد بها المغرب بضمان حق النساء في المشاركة السياسية، وهو من حقوق الإنسان الأساسية المنصوص عليها في كل المواثيق والإعلانات والاتفاقيات الدولية، كما أن الدساتير الوطنية كرست هذا الحق وجعلته خيارا استراتيجيا، لكونه يهدف إلى ضمان حقوق الإنسان وبناء دولة الحق والقانون والمؤسسات، كما هو مدرج في دستور سنة 2011.

إن المناصفة لا يمكن تحقيقها إلا من خلال تراكم كمي وكيفي. وعيا بهذا البعد الحاسم عملت دينامية الجندرة والتنمية على إنجاز مجموعة من الورشات التكوينية واللقاءات التواصلية، كما نظمت مجموعة من الندوات في مختلف أقاليم الجهة استقطبت خلالها العديد من الفاعلات السياسيات والجمعويات لتدارس المشاركة السياسية للنساء، وكانت مناسبة للوقوف على محطة انتخابات 8 شتنبر وتحليل مختلف الإكراهات التي فرضتها، وعلى رأسها واقع التهميش والتمييز والإقصاء وكذا التحايل على القانون والعنف السياسي والنفسي وغيرها من الإكراهات الكثيرة التي شكلت عائقا أمام الإشراك الفعلي للنساء في العمل السياسي.

نتيجة لهذا المسار النضالي، نعلن نحن الفاعلات الجمعويات والسياسيات للرأي العام المحلي والوطني عن:

- ولادة « دينامية الجندرة والتنمية " بتاريخ 12 نونبر 2020.
- الإصرار على العمل الجاد والمسئول في سبيل تحقيق المساواة الفعلية ومقاربة النوع في السياسات العمومية.
- إطلاق منصة رقمية لفائدة المستشارة الجماعية بجهة سوس ماسة لتلبية كل احتياجات المستشارة داخل المؤسسات المنتخبة والاستجابة لكل انتظاراتها في أفق تعزيز مكانتها وتشجيعها على تجويد مهاراتها السياسية.
- العمل على صياغة الدليل المرجعي للمنتخب ( ة ) بالجماعات الترابية بجهة سوس ماسة.

وسيتم تنظيم لقاء جهوي للإعلان عن تأسيس " دينامية الجندرة والتنمية بجهة سوس ماسة بفندق انزي يوم الخميس 31 مارس 2022 .

ختاما، ندعو كل الفاعلات النسائية وكذا كل الفاعلين المهتمين بقضايا المرأة بكل الأقاليم التابعة لجهة سوس ماسة إلى الانضمام إلى الدينامية وتكثيف الجهود تحقيقا للديموقراطية وخدمة للمصلحة العامة.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت