أضيف في 30 مارس 2022 الساعة 21:30


أكادير: ندوة وطنية في موضوع: «دولة الحق والقانون في ظل جائحة كوفيد 19»



تمازيرت بريس

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة وهيئة المحامين بمحاكم الاستئناف بأكادير وكلميم والعيون، ندوة وطنية في موضوع " دولة الحق والقانون في جائحة كوفيد 19"، يوم الجمعة فاتح أبريل 2022، ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا بالمركب الإداري لهيئة المحامين بأكادير.

يندرج تنظيم هذه الندوة الوطنية في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة المبرمة بين اللجنة والهيئة، وتخليدا لأيام "أعراف وتقاليد مهنة المحاماة"، وكذا بمناسبة مرور سنتين على إعلان حالة الطوارئ الصحية بالمغرب.

وتعتبر هذه الندوة مناسبة لفتح النقاش حول آثار حالة الطوارئ الصحية وتداعياتها على التمتع بالحقوق والحريات، من خلال طرح تحديات كوفيد 19، من قبيل إمكانية تحقيق التوازن والحفاظ على المكتسبات الديموقراطية وتحصين مجال الحقوق والحريات من التجاوزات، بالإضافة إلى أدوار المدافعين عن حقوق الإنسان في رصد هذه الانتهاكات ومواجهتها.

ستنطلق أشغال الندوة الوطنية بكلمة للجهات المنظمة، وسينكب المشاركون والمشاركات على تدارس ستة محاور من خلال جلستين. حيث ستعرف الجلسة الأولى تقديم أربع مداخلات: الأولى في موضوع "كوفيد 19 وسؤال المحاكمة العادلة" للأستاذ أنس سعدون، عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الثانية حول "سؤال بناء دولة الحق والقانون في المغرب" للأستاذة نبيلة منيب. أما الأستاذ عزيز غالي فسيتناول موضوع " تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في زمن الجائحة: أية مسؤولية للدولة "، ومن جهته الأستاذ الرئيس النقيب حسن وهبي فسيتطرق في مداخلته إلى «مهنة المحاماة تحت وطأة كورونا: دروس وعبر".

الجلسة الثانية ستتميز بتقديم خمس مداخلات، الأولى تهم موضوع " الإجراءات الاحترازية خلال حالة الطوارئ الصحية سؤال الدستورية والمشروعية " للأستاذة أمينة ماء العينين. المداخلة الثانية للأستاذ محمد أغناج حول "حتى لا يتكرر ما وقع". من جهتها ستقدم الأستاذة حنان رحاب مداخلة تحت عنوان "حرية الصحافة وجائحة كورونا"، كما سيقدم الأستاذ عز الدين بونيت عرضا في موضوع " أزمة كورونا وضحالة السياسات الثقافية المغرب: هشاشة الحقوق وهشاشة الحلم"، ومداخلة الأستاذة مريم وابي ستعالج جانب "حقوق المهاجرين في زمن الكورونا ".وستختتم أشغال الندوة الوطنية بعرض وتقديم الخلاصات والتوصيات.

 

 





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت