أضيف في 4 أكتوبر 2022 الساعة 19:22


المديرية الإقليمية للتعليم أكادير إداوتنان تستعرض معطيات ومستجدات الدخول المدرسي 2022 / 2023 في  ندوة صحفية


مراسلة - عبد الجليل بتريش
 
تبعا لمقتضيات المقرر الوزاري رقم 11.22 بتاريخ 28 / 6 / 2022 بشأن تنظيم السنة الدراسية 2022 / 2023 ، و حرصا على التنزيل الأمثل للتوجيهات الوزارية و النصوص التنظيمية المؤطرة للدخول المدرسي تحت شعار : " من أجل مدرسة ذات جودة للجميع "، و الذي يرمي الى تعزيز تعبئة جميع المتدخلين، وفي إطار تنزيل المخطط التواصلي الرامي الى تعزيز تعبئة الفاعلين و الشركاء حول المدرسة المغربية بعمالة أكادير إداوتنان، نظمت المديرية الإقليمية للتعليم أكادير إداوتنان – مصلحة الشؤون القانونية و التواصل والشراكة – مساء يوم الاثنين 3 أكتوبر 2022 بمقر المديرية ندوة صحفية حول معطيات ومستجدات الدخول المدرسي 2022 / 2023 .
بعد الكلمة الترحيبية و تحديد السياق العام لهذه الندوة الصحفية، قدم المدير الإقليمي للأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بأكادير إداوتنان أمام ممثلي الإعلام الحاضرة عرضا مركزا لامس شروحات و معطيات معززة بأرقام و مؤشرات الدخول المدرسي الحالي. وخلال تدخله استحضر المحاور التالية : التعليم الأولي – العرض التربوي – مؤشرات الجودة – توسيع العرض المدرسي – الموارد البشرية – معدلات التأطير – التقويم والامتحانات – الدعم الاجتماعي – مشروع المؤسسة – التعبئة والتواصل .
و في السياق ذاته، وجه عبد الجليل بتريش عن جريدة الاتحاد الاشتراكي، للمدير الإقليمي بعد انتهاء العرض، ثلاثة أسئلة كالآتي :
1 - أود سؤالكم بخصوص العرض التربوي لهذه السنة خصوصا بالسلك الثانوي التأهيلي حيث تتجدد حاجة أبنائنا لشعب ومسالك جديدة تلبي طموحاتهم...فما الجديد هذه السنة خصوصا بالمسالك المهنية؟
2 - يشهد تمدرس الفتيات بالعالم القروي جملة من الصعوبات أهمها الانقطاع المبكر عن الدراسة.. ولا ننكر المجهودات التي قامت بها الوزارة الوصية في هذا المجال بخصوص محاربة ظاهرة الهدر المدرسي.. لكن الأرقام ما زالت صادمة لذلك نسائلكم عن الاستراتيجية الاقليمية لمحاربة الظاهرة وما جديدها هذه السنة؟
3 - شهدت عملية تدبير الفائض والخصاص جملة من الانتقادات جسدها البيان النقابي الرباعي.. وأنتم تعلمون أن الاستقرار النفسي والاجتماعي لهيئة التدريس لا يمكن أن يتحقق إلا عبر تدبير منصف وعادل لهذا الملف.. على ضوء ذلك هل من توضيحات بخصوص تدبير هذه العملية؟
 




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



نتائج متميزة في الدورة العادية لنتائج امتحانات البكـــــالوريا برسم سنة2012 بنيابة تارودانت

حفل التميز بنيابة تارودانت

وزارة التربية الوطنية : إجراءات جديدة لتسهيل عملية تسجيل التلاميذ بالمؤسسات العمومية

نيابة التعليم بتار ودانت : بلاغ اخباري في شأن الدخول المدرسي لموسم 2012 / 2013

الترتيبات المتخذة لضمان دخول مدرسي مستقر في لقاء للتنسيق المركزي

وزارة التربية الوطنية تقرر جعل السبت والأحد أيام عطلة دائمة لمسلك التعليم الابتدائي

عامل اقليم تارودانت يعطي الانطلاقة الفعلية للدراسة بالإقليم

مساهمة جمعية الياسمين بتارودانت قي المبادرة الملكية لمليون محفظة موسم 2012 / 2013

اعطاء انطلاقات الموسم الدراسي بمجموعة مدارس السلام اولاد محلة

المصطلحات التعليمية باللغة الأمازيغية