أضيف في 6 دجنبر 2022 الساعة 12:11


الدشيرة : مؤسسة تعليمية تشتكي من تجميد دور جمعية الآباء؟



بوطيب الفيلالي

لا أحد ينكر ما لجمعيات الأمهات والآباء من أدوار مهمة داخل المؤسسات لتعليمية ، باعتبارها شريكا أساسيا في تحقيق  وتوفير جميع الشروط التربوية، من أجل المساهمة في  تجويد الأداء و تأهيل العرض التربويين، انطلاقا من إشراك فعاليات المجتمع المدني في خدمة المشروع التربوي ببلدنا. وكل هذا لن يكون إلا إذا تم رصد جميع إمكانات جمعيات الأمهات والآباء، خصوصا المادية منها من أجل مساعدة إدارة المؤسسة التعليمية على إعداد وأجرأة مختلف الأنشطة التربوية والرياضية والفنية وغيرها، خدمة للمتعلمين والمتعلمات داخل نفس المؤسسة.
غير أن ما تعيشه إحدى جمعيات الأمهات والآباء داخل مؤسسة تعليمية بالدشيرة ( عمالة إنزكان أيت ملول)، يحتم تدخلا من قبل السلطات االتربوية وغيرها،قصد الدفع نحو تفعيل أدوارها وتيسير رصد الإمكانات المادية للجمعية، من أجل تجسيد دورها التشاركي كما قلنا، باعتبار أن الأخبار الواردة من هناك تؤكد أن الظروف المحيطة ببعض مسيري تلك الجمعية والمرتبطة بإحدى القضايا ، أصبحت تنعكس سلبا  على مشاركتها داخل المؤسسة. وهو ما يخالف أدوارها المنتظرة منها.
فهل ستتحرك  السلطات التربوية والمحلية ،من أجل رصد كل إمكانات جمعية ابأمهات والآباء بذات المؤسسة ابتعليمية، لتكون في خدمة ما يعود عليها بالنفع، خصوصا أن المتعلمين والمتعلمات دفعوا واجبات الانخراط من أجل أن يروها توظف فيما ينفعهم، لا أن تبقى مجمدة دون توظيف لأسباب لا علاقة لها بالمؤسسة وطاقمها وتلاميذها  ؟ وكل هذا حتى تتحول تلك المؤسسة التعليمية إلى الفردوس(...) التربوي الجميل الذي يحلم به كل أب وأم وتلميذ .




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



نتائج متميزة في الدورة العادية لنتائج امتحانات البكـــــالوريا برسم سنة2012 بنيابة تارودانت

حفل التميز بنيابة تارودانت

وزارة التربية الوطنية : إجراءات جديدة لتسهيل عملية تسجيل التلاميذ بالمؤسسات العمومية

نيابة التعليم بتار ودانت : بلاغ اخباري في شأن الدخول المدرسي لموسم 2012 / 2013

الترتيبات المتخذة لضمان دخول مدرسي مستقر في لقاء للتنسيق المركزي

وزارة التربية الوطنية تقرر جعل السبت والأحد أيام عطلة دائمة لمسلك التعليم الابتدائي

عامل اقليم تارودانت يعطي الانطلاقة الفعلية للدراسة بالإقليم

مساهمة جمعية الياسمين بتارودانت قي المبادرة الملكية لمليون محفظة موسم 2012 / 2013

اعطاء انطلاقات الموسم الدراسي بمجموعة مدارس السلام اولاد محلة

المصطلحات التعليمية باللغة الأمازيغية