تابعنا على الفايسبوك

أشترك معنا بالقائمة البريدية



أضيف في 10 يونيو 2011 الساعة 58 : 17


شارل شابلن


هو شارل سبنسر شابلن ( Charles Spencer Chaplin ) ذلك الطفل البائس الفقير المحرومالذى استطاع رغم هذا أن يصبح أشهر و أعظم شخصية عرفتها السينما العالمية إلىاليوم.
ولد شارل سبنسر شابلن فى لندن ، انكلترا ، 16 ابريل 1889 . والداه هما تشارلز شابلن و هانا هارييت بيدلينغام -المعروفة باسم ليلي هارلي في المسرح- و الذان تزوجافى 22 يونيو 1885 وكلاهما كانا يعملان في المسرح الموسيقي.
كان والده يتمتع بمواهب متعددة إلا أن سلوكه و أخلاقياته و إدمانه للخمر حالت دون تقدمه و شهرته كممثل ، و كان مثالاً سيئاً للأبالفقير المهمل فى حق أسرته ، فقد انفصل الأب عن الأم بعد عام من ولادة ابنهاشارل.
و كانت والدته من الغجر و كانت ثرثارة سليطة اللسان .
و باختصار كانت علاقة شارل مع والده علاقة محدودة ، و قد عاش شارل هو و أخيه الغير شقيق مع أبيه و عشيقته فى 287 شارع كينتغتون عندما كانت والدة شارل مريضة .
توفى الأب عندما كان شارل شابلن فى الثانية عشر من عمره تاركاً شارل و أخيه الأكبر الغير شقيق سيدنى شابلن فى رعاية والدة شارل.
نشأ شارل مع والدته التى بدأت رحلة الكفاح لتفد البرد و الجوع عن صغيرها ، إلا أن الأزمة الاقتصادية التى اجتاحت البلاد فى ذلك الوقت ضاعفت من بؤس و حرمان هذهالأسرة الصغيرة .
انتقلت الأم مع صغيرها إلى شقة صغيرة مشتركة و اضطرت إلى العمل كمغنية فى أحد المسارح و كانت تصحب معها كل ليلة ابنها شارل و الذى كان دائماً يقف بين الكواليسيراقب أمه و هى تؤدى عملها.
عانت أمه هانا شابلن من انفصام الشخصية ( schizophrenia ) لتوضع فيما بعد، بشكلمؤقت، في مصحة كين هيل في كولسدن بالقرب من كرويدن.
تُرك شابلن فى الاصلاحية فى لندن ، بعد ذلك بعدة أسابيع التحق بمدرسة منطقة وسط لندن للفقراء فى هانويل.
اعتلى تشارلي خشبة المسرح لأول مرة عندما كان في الخامسة من العمر حيث قام بالأداء في مسرح الموسيقى في عام 1894 م بدلا عن أمه.
عندما كان الحادية عشرة، ساعد أخوه في أن يحصل على دور كوميدي في إيمائية سندريلا في مضمار لندن (London Hippodrome).
في عام 1903 م شارك في العمل «جيم، غراميات كوكيني»، ثم تلا ذلك أول وظيفة ثابته له في شخصية بيلي، الطفل بائع الصحف، في شارلوك هولمز والذي عمل فيه حتى عام 1906م.
بعد ذلك عمل في استعراض «سيرك المحكمة» المنوع في كاسي، وبعد ذلك بعام أصبح مهرجا في شركة فرد كارنو الكوميدية «مصنع المرح» ، حيث أصبح شابلن هو نجمالفرقة.
وفقا لسجلات المهاجرين، وصل تشارلي تشابلن إلى الولايات المتحدة مع فرقة كارنو في 2 أكتوبر 1912 م.
شاهد المنتج ماك سينيت أداء تشابلن وعينه للعمل في الاستوديو الخاص به شركة أفلام كيستون.
و كان ظهور أول أفلام شارل شابلن الكوميدية كسب العيش ( making a living ) فى 2فبراير 1914.
بعد ذلك كتب شارل شابلن إلى أخاه سيدنى طالباً منه أن يكون مدير أعماله .
خلال فترة عمل شابلن فى شركة كيستون شارك شارل شابلن و أخرج 35 فيلما ً ، و كانت شخصية الصعلوك التى أشتهر بها هى التى يقدمها فى معظم هذه الأفلام.
فى نوفمبر 1914 ترك شابلن شركة كيستون و مضى عقد مع شركة يساناي حيث قدم مع هذه الشركة 15 فيلماً.
فى عام 1919 شكل هو ودوغلاس فيربانكس وماري بيكفورد و دى دبليو غريفيث تشكيل الفنانين المتحدين United Artists.
قدم شابل خلال هذه الفترة العديد من الأفلام مثل امرأة باريس A woman of paris عام 1923 و السيرك The circus عام 1928.
بعد ظهور الصوت فى السينما قدم أعظم أفلامه و هو أضواء المدينة city lights عام 1931 ، و كذلك فيلم العصر الحديث Modern times عام 1936.
و أفلامه الحوارية التى صنعت فى هوليوود هى الدكتاتور الكبير The Great Dictator عام 1940 و سيد فيردو Monsieur Verdoux عام 1947 و الأضواء عام 1952.
و أصبح شارل شابلن كما نعرفه اليوم أعطم ممثلى و مؤلفى و مخرجى السينما فى العالم .. و قدم لنا أعمالاً نراها إلى الآن و تعتبر من أعظم و أروع ما قدمتالسينما الصانتة ، و المعوف أن السينما الصامة لغتها الحقيقية هى الحركة التىاستطاع شارل أن يتخذ لنفسه منها أسلوباً فريداً مميزاً و حركات مشهورة قدم بهاأعمالاً فنية رائعة.
فاز شابلن بجائزتين أوسكار الأولى فى 16 مايو 1929 و كانت الثانية فى 1972 .
كان شارل شابلن يؤمن برسالة الفن و كان شجاعاً جريئاً حتى على المجتمع الأنريكى الذى يربطه به مصالح و أعمال كثيرة , و قد قامت الحكومة الأمريكية بطرده من البلادبعد اتحاده مع بعض الأمريكيين المتعصبين ، فخرج من أمريك و انتقل إلى سويسرا التىمكث بها ما يقرب من عشرين عاماً .
توفي شارل شابلن وفاة طبيعية في 25 ديسمبر 1977 في بيته في سويسرا .
يذكر أن جثة شارل شابلن قد سرقت فى عام 1978 و ظلت فى يد اللصوص لمدة ثلاث شهور بدها أعيد دفنها فى مدفن محاط بالأسمنت لمنع سرقتها ثانيةً.

 

 




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أحمد بوكماخ. تجربة تأليف مدرسي لم تتكرر.

حوار مضحك مع القذافي

حسن الفذ و الوقفات الاحتجاجية

خطاب القذافي الذي لم يذاع

القذافي يشارك في Gaddafi in Arabs' Got Talent

تارودانت 1954

بن بلة خان الجزائر والمغرب بكدبه وأشعل نار الحرب

بدون تعليق

وثائقي، عبد الكريم الخطابي بطل التحرير

فيديو ساخر : معارك بين حكام عرب وشعوبها