أضيف في 13 مارس 2013 الساعة 28 : 00


"المرأة والتصوف" محور الملتقى العلمي الأول بمراكش


 

 

"المرأة والتصوف" محور الملتقى العلمي الأول بمراكش

 

تمازيرت بريس - و م ع

 


مراكش/ 12 مارس 2013 شكل موضوع " المرأة والتصوف"٬ محور الملتقى العلمي الأول الذي نظم اليوم الثلاثاء بمراكش بمبادرة من كلية الآداب والعلوم الانسانية التابعة لجامعة القاضي عياض.



وشارك في هذا الملتقى٬ الذي نظم بشراكة مع فريق الأشعرية والتصوف بالمغرب٬ ومختبر الفلسفة والتراث في مجتمع المعرفة٬ ومختبر اللسانيات والتواصل والبيداغوجيا ٬ وجمعية منية بمراكش٬ ثلة من المفكرين والمختصين والأساتذة الباحثين .



وأكد نائب رئيس جامعة القاضي عياض السيد جناح السعدي٬ في كلمة له بهذه المناسبة٬ أن الصوفية تعتبر حصنا منيعا ضد التطرف والعنف والعنصرية٬ إذ تحث على فعل الخير والتسامح والتعايش مع الآخرين على اختلاف أجناسهم وأديانهم والارتقاء بالروح بعيدا عن الماديات.


وأشار الى أن المغرب عرف على مدى تاريخه إنشاء عدة زوايا صوفية التي كان لها دور فعال في نشر المعرفة وحسن الأخلاق والتسامح ٬ مبرزا أن المرأة لم تكن غائبة عن ميدان التصوف٬ اذ عاشت وسط هذه المبادئ والقيم٬ واستطاعت أن تسجل اسمها بفخر في تاريخ المملكة.


ومن جهتها أوضحت عميدة كلية الآداب والعلوم الانسانية بمراكش السيدة وداد التباع أنه برز في المجتمع المغربي عدد من الشخصيات النسائية التي تعتبر نماذج يقتدى بسيرتهن ٬ معتبرا أن هذه الندوة أتاحت الفرصة للوقوف والتأمل حول هذه النماذج التي شكلت لبنة من لبنات بناء المجتمع المغربي٬ الذي حظيت فيه المرأة منذ أمد بعيد بالتقدير والاحترام .


واعتبرت تكريمها خلال هذه التظاهرة الفكرية٬ التي نظمت بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة٬ التفاتة للنساء المناضلات من أجل بناء المجتمع المغربي.


وتم التأكيد خلال هذا الملتقى على المكانة التي كان يحتلها التصوف في تاريخ المغرب٬ لما كان له من تأثير عميق على المجتمع٬ خاصة أن منذ الفتح الاسلامي بالمغرب٬ تأسست الطريقة الصوفية على التعامل البسيط والمتجذر في المجتمع .


وتناول المشاركون في هذا الملتقى العلمي عددا من المواضيع التي همت على الخصوص " نماذج من شخصيات نسوية من خلال القرآن الكريم " و" المرأة والتصوف في المغرب الاسلامي" و" حضور التصوف النسائي في المجتمع المغربي" و" النساء والتصوف .. سعي الى السعادة" و"النساء المتصوفات بمراكش" .


وتضمن برنامج هذا الملتقى تنظيم حفل السماع للأمداح النبوية لإحدى الفرق المتخصصة في هذا الفن٬ وذلك بكلية الآداب والعلوم الانسانية بمراكش.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كرحو داوود الكاتب الامازيغي الاغرمي

كرحو محمد الكاتب الامازيغي الاغرمي

جمعية الشعلة للتربية والثقافة فرع أولادتايمة

الأيام المفتوحة للتراث الكناوي

جمعية أنازور تكرّم المبدع لحسن ملواني في أيامها الربيعية الرابعة

معهد الأمير مولاي الحسن للتربية والتعليم بتارودانت يحتفل باليوم الوطني للمعاق

صَحافيون وفاعلين جمعويين ينظمون

ديوان شعري جديد بعنوان

إعلان عن مناقشة أطروحة جامعية بكلية الآداب بالجديدة حول الطريقة الدرقاوية في سوس

الدورة السادسة من المهرجان الدولي ماطا 2012