أضيف في 13 مارس 2013 الساعة 15 : 01


جهة سوس ماسة تسجل 39 في المائة من أهداف الحملة الوطنية للتبرع بالدم في اليوم الرابع من انطلاقها


 

 جهة سوس ماسة تسجل 39 في المائة من أهداف الحملة الوطنية للتبرع بالدم

في اليوم الرابع من انطلاقها

 

 

تمازبرت بريس-عبد المجيد الترناوي

 


أكد المدير الجهوي للصحة السيد محمد إسماعيلي أمس الثلائاء 12 مارس الجاري، أن جهة سوس ماسة درعة سجلت 39 في المائة من أهداف حملة التبرع بالدم في اليوم الرابع من انطلاق هذه العملية بما يزيد على 1114 متبرع.


وفي تصريح للسيد إسماعيلي٬ على هامش انطلاق حملة للتبرع بالدم٬ أمس الثلاثاء بأكادير٬ "جمعنا لحدود الساعة ما مجموعه 934 كيسا بالمركز الجهوي لتحاقن الدم بأكادير من أصل 2400 عملية متوقعة٬ في مقابل 180 بمركز ورزازات حيث نراهن على 480 متبرعا".


وأكد أن المديرية الجهوية للصحة تبنت لبلوغ هذا الهدف استراتيجيتين٬ الأولى ثابتة بمركزي تحاقن الدم بأكادير وورزازات والثانية متنقلة على مستوى بنوك الدماء بكل من تيزنيت وتارودانت و كلميم.


وأضاف أن الجهة تتوفر بالموازاة مع ذلك على عشر محطات لا تقوم لحدود الساعة بعمليات جمع الدم٬ مبرزا أن جهة سوس ماسة درعة "لم تعان أبدا أو إلا لماما جدا من أي نقص في التزود بالدم".


واعتبر أن ذلك يعود بالأساس للمجهودات التي يبذلها بالتأكيد العاملون بقطاع الصحة٬ لكن أيضا وخصوصا لانخراط جمعيات المجتمع المدني "التي نحييها ونشجعها على المضي قدما في تأمين هذه المادة الحيوية التي هي الدم".


يشار إلى أن عدد الأكياس التي جمعها المركز الجهوي لتحاقن الدم بأكادير انتقل من 13 ألف و 627 كيسا في سنة 2008 إلى ما مجموعه 18 ألف و 515 كيسا برسم سنة 2012٬ وهو ما يمثل ارتفاعا ملموسا بنسبة 5 في المائة٬ علما أن نسبة التغطية المتوفرة من هذه المادة الحيوية تصل إلى 124,12 في المائة.


وبرسم سنة 2012 دائما٬ بلغت نسبة التبرع بالدم ما يمثل 0,6 في المائة بالمقارنة مع عدد الساكنة مع هيمنة بينة للذكور المتبرعين بما مجموعه 12 ألف و 750 شخص (69 في المائة)٬ في مقابل 5740 من الإناث (31 في المائة).


وحضر انطلاق حملة التبرع بالدم على مستوى أكادير بالخصوص والي جهة سوس ماسة درعة عامل عمالة أكادير إداوتنان السيد محمد اليزيد زلو ورئيس المجلس الجهوي السيد إبراهيم الحافيدي ورئيس المجلس الإقليمي السيد عبد الرحيم العماني٬ بالإضافة إلى عدد من الشخصيات.


وكالات




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ماذا تلاحظ المرأة في أخرى تراها للمرة الأولى؟

قضاء ساعات طويلة أمام التليفزيون يؤدي للإصابة بأمراض القلب والسكري

قرصة النملة تنشط الدورة الدموية وتساعد الكبد في عمله

وصفة طبيب: هب قلبك وقتاً للتغلب على فراق الحبيب

احمي زواجك من زلات لسانك

4 طرق للتقرب من زوجك

الرجل وعصبية المرأة أثناء الدورة الشهرية

استجواب لوفاء والحديث معها عن الرغبة في الجنس

النساء ينفقن 5 ساعات يوميًا في القيل والقال

كل ساعة أمام التلفزيون تقصّر عمرك 22 دقيقة