أضيف في 12 أبريل 2013 الساعة 56 : 11


انطلاق فعاليات الدورة السابعة لمهرجان فنون الشارع بالفضاءات العمومية "أوال ناغ 2013 "


 

 

انطلاق فعاليات الدورة السابعة لمهرجان فنون الشارع بالفضاءات العمومية "أوال ناغ 2013 "

 

تمازيرت بريس/و م ع

 


انطلقت مساء أمس الخميس 11 أبريل الجاري باقليم الحوز فعاليات الدورة السابعة لمهرجان فنون الشارع بالفضاءات العمومية "أوال ناغ 2013 "٬ بتقديم مجموعة من العروض بعدد من الجماعات بهذا الاقليم وذلك بشمل متزامن .


وفي هذا الصدد٬ قدم عدد من البهلوانيين والمصممين المختصين في فنون الشارع٬ عروضا شيقة استأثرت باهتمام الجمهور الذي ملأ جنبات الساحات العمومية بكل من جماعات تاحناوت وأغمات وايت أورير وأمزميز ٬ لتتبع هذه العروض الفنية التي نالت اعجاب الحاضرين .


وبجماعة أمزميز٬ التي تحتضن لأول مرة هذا الحدث الثقافي٬ تميز الحفل الافتتاحي الرسمي بتنظيم استعراض تحت عنوان " أزالاي ٬ الاستعراض الاستثنائي" الذي شارك فيه مجموعة من الدمى الكبيرة الحجم والآلات الى جانب فرق فلكلورية٬ حيث شد اليه انظار الجمهور الكبير الذي جاء بشغف لمتابعة هذه العروض الاستثنائية .


بعد ذلك٬ تم تقديم عرض لمسرح الشارع بعنوان " تقرقيب الناب" المنجز من قبل "مسرح الرحل " لسلا ٬ الذي تناول موضوع السينوغرافيا بين التقليد والحداثة لمؤلفه يوسف أمين العلمي٬ حيث يبرز من خلال هذا العرض المسرحي٬ القالب الجديد المرتكز على مجموعة من الحركات والإيماءات التي تعتمد على التعبير الجسدي والتي تتخذ أشكالا مختلفة وذلك في عرض هزلي ومسلي.


ويشارك في هذا المهرجان٬الذي تنظم أنشطته بفضاءات عمومية بمراكش وبعدد من الجماعات بإقليم الحوز٬مبدعون في مجالات الفنون التشكيلية والحكاية والسنوغرافيا والالعاب البهلوانية والموسيقى والرقص والفكاهة .


ويهدف مهرجان "أوال ناغ"٬لذي يعني بالأمازيغية "كلامنا" الى فتح نافذة على الفنون العالمية٬من خلال مهرجان يجسد التنوع الثقافي للمغرب٬وانفتاحه على الحضارات الأخرى بفضل موقعه الجغرافي وإرثه الثقافي.


كما يروم المهرجان الجمع بين فنون الشارع الدولية والمحلية٬ وإعادة الاعتبار إلى مختلف أشكال الفرجة التقليدية المنتشرة في الساحات والفضاءات العمومية مثل "فن الحلقة" المعروف في المغرب وبشكل خاص في ساحة "جامع الفنا".


وتعتمد العروض المقدمة على الخصوص على تصميم خاص في الألبسة التي تتلاءم مع مكان العرض والمصحوبة بالأضواء الكاشفة٬ التي تضفي جمالية فنية على العروض الفريدة المقدمة لجمهور متحمس بمتابعة فقرات هذا المهرجان .

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة٬على الخصوص٬عروضا في الموسيقى العصرية والشعبية بالإضافة الى ورشة في مجال الموضة الهولندية وعروض من فرنسا واسبانيا تحمل كل واحدة منها تيمة معينة.

وبهذه المناسبة٬ستقدم الفرقة الفرنسية "كارابوس" المتخصصة في فنون الشارع٬ عرضا فنيا متميزا بقصر البديع بمراكش.

كما يتضمن برنامج هذا المهرجان تنظيم ندوة حول موضوع " الثقافة ورهانات التنمية الاقتصادية والترابية"٬وذلك بمبادرة من المديرية الجهوية للثقافة بمراكش وسفارة فرنسا بالرباط . ج/صع/رو/

 





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مغني الراب الايغرمي الشاب مولاي شاطر محمد

مسلمة ومسيحية ويهودية.. ثلاث فنانات جمعهن الغناء من أجل ثقافة واحدة

عمرو دياب أغنى فنان عربي بـ 41 مليون دولار.. تتبعه نانسي

حنان ترك تتسابق مع ولديها لختم القرآن في رمضان وتقول ان الحجاب لا يعوق التمثيل ولو في غرفة النوم

وفاة هند رستم مارلين مونرو العرب

الشاب جدوان: رأيت الرسول في منامي فاعتزلت الغناء

من علماء الإسلام :الإدريسي مؤسس علم الجغرافيا الحديث

بعد 62 عاماً من الفن ومائتى عمل .. وفاة كمال الشناوى بعد صراع مع المرض

ايمان الباني ملكة جمال المغرب

رامى عياش يحيى حفلاً غنائياً بالمغرب