أضيف في 14 أبريل 2013 الساعة 22 : 15


المجلس القروي لجماعة الزراردة يُقيل مستشاراً جماعياً بسبب الغياب


 

المجلس القروي لجماعة الزراردة يُقيل مستشاراً جماعياً بسبب الغياب


تمازيرت بريس - يوسف لخضر

 

قرر المجلس القروي لجماعة الزراردة إقالة المستشار الجماعي عزيز عراش عن دوار أزغير العضو بذات المجلس، ويندرج هذا القرار في إطار تفعيل المادة 20 من الميثاق الجماعي التي تنص على أن يبدي المجلس الجماعي الرأي في عزل أي عضو ثبت قانونا أنه لم يحضر ثلاث دورات متتالية، وهو ما أشار إليه رئيس الجماعة، خلال الدورة العادية لشهر أبريل التي انعقدت يومه الخميس 11 أبريل 2013، بكونه المعني بالأمر عن حزب الأصالة والمعاصرة، لا يحضر الدورات ولا يقدم مبررات، وهو ما يستدعي تطبيق القانون في هذا الإطار.


وكان المجلس قد صادق خلال نفس الدورة على اتفاقية شراكة مع وزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة من أجل تمويل وإنجاز مشروع التطهير السائل وتبليط الطرقات بمركز جماعة الزراردة، وهو المشروع الذي اختير ضمن ستة مشاريع تنموية بإقليم تازة، في إطار الدعم المالي المرتقب من طرف صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية لوزارة الإسكان والتعمير وسياسة المدينة، بتكلفة مالية تبلغ 6 ملايين و500 ألف درهم، حيث تساهم فيه الوزارة بنسبة 50 %، فيما الباقي ستعمل الجماعة على توفير مع الشركاء.


وفي موضوع مراجعة القرار الجبائي الجماعي، قرر المجلس القروي الإبقاء على السومة الكرائية الخاصة بالمحلات التجارية، رغم إشارة أحد المستشارين أن الأغلبية من المواطنين لا يدفعون هذا الثمن، كما تمت الإشارة إلى مشكل عدم أداء ثمن الكراء من طرف أصحاب الحافلات التي تُركن بنفوذ الجماعة، وهو ما يستدعي تطبيق القانون من أجل استخلاص الديون المترتبة عن ذلك.


أما ما يخص الاستفادة من سيارة الإسعاف، فقد تم الإبقاء كذلك على ثمن 250 درهم بالنسبة للتنقل نحو تازة أو فاس، بعد أن كان مواطنون قد اشتكوا، خلال احتجاجات سابقة، عن ارتفاع ثمن الاستفادة. وبرر الرئيس هذا القرار بكون سيارة الإسعاف ذات الدفع الرباعي تستهلك أكثر من السيارات العادية، إضافة إلى استعمالها للطريق السيار.


وأشار رئيس الجماعة إلى أن مركز الزراردة سيتحول خلال هذا السنة إلى مركز محدد، كما تم المصادقة عليه في دورة سابقة، ومعه سيتم تطبيق ضريبة جديدة عن مختلف الخدمات بما فيها ضريبة النظافة.


كما صادق المجلس كذلك عن تحويل مبلغ 27 مليون درهم المتعلق بالسيارات إلى الفصل الخاص بدفعات الحسابات الخصوصية لميزانية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية قصد شراء شاحنة جديدة لجمع النفايات.


كما وافق المجلس كذلك على وضع علامات التشوير والمرور المتعلقة بالمؤسسات التعليمية، وكذا مشروع كهربة دوار الشقة والخزانة في إطار برنامج توسيع الشبكة الكهربائية.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت