أضيف في 19 أبريل 2013 الساعة 33 : 11


وزارة الصحة توقيع ثلاث اتفاقيات شراكة



وزارة الصحة توقيع ثلاث اتفاقيات شراكة

 

تمازيرت بريس

 

في إطار تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال الصحة وتعبئة وإشراك مختلف المتدخلين والفاعلين من أجل تحسين الوضعية الصحية للسكان وضمان جودة في الخدمات ، وقعت وزارة الصحة ثلاث اتفاقيات شراكة بمساندة ودعم من شركة سانوفي أفنتيس المغرب، وهي كالآتي:

الاتفاقية الأولى بين وزارة الصحة، ووزارة التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة وسانوفي أفنتيس المغرب .وتهم هذه الاتفاقية التكوين وتعزيز قدرات مهنيي قطاع الصحة في مجال تدبير الصيدلة.


و تشمل تكوين 360 شخصا من بينهم 200 صيدلاني وصيدلانية التابعين لوزارة الصحة وخاصة في الميادين ذات الأبعاد الاستراتيجية الدولية. بما في ذلك تقنين التوزيع الجيد (GDP)، والصحة والسلامة (HSE)، والخدمات اللوجستية والتوزيع وتفحص مركز التوزيع، وأخيرا الجوانب التنظيمية والممارسات في هذا المجال.


الاتفاقية الثانية بين وزارة الصحة وسانوفي أفنتيس المغرب والجمعية المغربية للطب النفسي الاجتماعي والرابطة المغربية لمكافحة الصرع. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز التكفل بالأشخاص الذين يعانون اضطرابات عقلية أو الصرع في المغرب.


و تشمل هذه الاتفاقية تكوين 160 طبيب عام و 160ممرض و ممرضة في مجال تطوير شبكة العلاجات، وتوعية السكان، وذلك بدعم لوجستيكي ومالي من قبل سانوفي أفنتيس المغرب .


في حين، أن وزارة الصحة ستعمل على توفير العلاج للفئة المستهدفة. كما انه سيعهد للجمعيات الموقعة (الجمعية المغربية للطب النفسي الاجتماعي والرابطة المغربية لمكافحة الصرع)، وبشكل مشترك، تنفيذ الإجراءات الواردة في المشروع تحت إشراف وبتوجيه من وزارة الصحة.


الاتفاقية الثالثة بين وزارة الصحة وسانوفي أفنتيس المغرب وتهدف إلى وضع برنامج نموذجي للتكفل بالطفل المصاب بالسكري وإحداث مراكز جهوية للفحوصات في مجال داء السكري لدى الأطفال.


كما أنها تهدف إلى تطوير واعتماد البروتوكولات الخاصة للتكفل النموذجي بالأطفال والمراهقين المصابين بداء السكري من النوع الأول و كذا التكوين المستمر لمهنيي الصحة المستهدفين في المشروع.


وستمكن هذه الاتفاقية، على المدى القصير والمتوسط، من تطوير المراكز الإحدى عشرة الموجودة المخصصة لعلاج داء السكري لدى الأطفال في المستشفيات الجهوية بالإضافة إلى إنشاء مركزين جديدين بكل من وجدة وأكادير.
وللإشارة فإن الكلفة المالية التي خصصتها سانوفي لهذه الاتفاقيات هي 10 ملايين درهم ستخصص لإرساء برامج هامة تجمع بين الفاعلين من القطاع الخاص والعام من أجل اقتراح حلول للوقاية والتوعية والتشخيص لفائدة المرضى.
ويأتي توقيع هذه الاتفاقيات بمناسبة تدشين الأرضية اللوجستيكية الجديدة لسانوفي المغرب والتي تمثل استثمارا قدره 200 مليون درهم، ومن شأنه أن يوفر 100 منصب مالي مباشر وعدد كبير من المناصب المالية غير المباشرة.
وجدير بالذكر أن هذا الغلاف المالي الذي خصص لهذا الاستثمار جاء نتيجة نقاشات مستمرة ومتواصلة بين وزارة الصحة ووزارة الصناعة والتكنولوجيات الحديثة وسانوفي أفنتيس وهو نتيجة أيضا للثقة التي يحظى بها المغرب خاصة في هذه الظروف العالمية الصعبة .


وللإشارة فإن قطاع الصيدلة في المغرب يوفر حاليا أكثر من 10 آلاف منصب شغل مباشر وأكثر من 42 ألف منصب غير مباشر.وبالتالي فإن مساهمة هذا القطاع في الاقتصاد الوطني هي مساهمة قوية لها انعكاسات إيجابية اقتصاديا واجتماعيا.

 




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ماذا تلاحظ المرأة في أخرى تراها للمرة الأولى؟

قضاء ساعات طويلة أمام التليفزيون يؤدي للإصابة بأمراض القلب والسكري

قرصة النملة تنشط الدورة الدموية وتساعد الكبد في عمله

وصفة طبيب: هب قلبك وقتاً للتغلب على فراق الحبيب

احمي زواجك من زلات لسانك

4 طرق للتقرب من زوجك

الرجل وعصبية المرأة أثناء الدورة الشهرية

استجواب لوفاء والحديث معها عن الرغبة في الجنس

النساء ينفقن 5 ساعات يوميًا في القيل والقال

كل ساعة أمام التلفزيون تقصّر عمرك 22 دقيقة