أضيف في 14 ماي 2013 الساعة 58 : 09


جماعة مشرع العين :متى سيتم استئصال الفساد ؟


 


جماعة مشرع العين :متى سيتم استئصال الفساد ؟


تمازيرت بريس


في زمن الكل ينادي ويدعي انه يحارب الفساد والمفسدين , إلا أن هذا الشعار لم يعود يذكر بجماعة مشرع العين .


فبعد أن استبشرت الساكنة فرحا وأملنا بعد توالي حزب العدالة والتنمية لمقاليد التسيير بالجماعة والذي علق عليه آمالنا كبيرة من أجل إخراج الجماعة من مستنقع الفساد والمفسدين . إلا أن العكس هو الذي حدث وخير مثال ما يحدث بدوار اسمه أولاد محلة التابع لتراب الجماعة حيث أن المستشار الجماعي عن هذا الدوار والمحسوب على حزب معارض للعدالة والتنمية انه حزب التجمع الوطني للأحرار . والغريب انه في هذه الجماعة تجد الأعداء والأصدقاء متحالفين والموطنين خارج الاهتمامات . العدالة والتنمية متحالفة مع التجمع الوطني للأحرار والذي ينسب له المشاكل التي تعاني منها الجماعة منذ توليه إدارة الجماعة حوالي 15 سنة . حيث قدم حزب العدالة والتنمية طبق من ذهب لهذا المستشار حيث رقه وتم تنصيبه نائب لرئيس الجماعة ورئيس للجنة التعمير التي كان من الواجب عليه أن يطبق القانون في هذا المجال الحساس بالجماعة لكن العكس هو الذي حدث , حيث أصبح هو أولا واحد يخرق القانون وخير دليل على كلمنا هو الحكم القضائي الأخير المؤرخ تحث ملف استعجالي رقم2013/01/28.رقم الحكم 34 والذي جاء فيه ما لي :


" نأمر بإيقاف أشغال البناء التي يباشرها المدعى عليهما بالطريق المحدودة والموصوفة أعلاه.........."


المدعى عليه هو المستشار الجماعي . ولنطف دليل آخر هو محضر الدرك الملكي رقم 398 بتاريخ 2013/02/11 جاء فيه تصريحات الشهود : شيخ القبيلة :" اوكد لكم أن الطريق العمومية (التي ترام عليه المستشار) كانت في السابق مسالكنا لساكنة الدوار .


ولكي نبحث ونعرف ما يحدث اتصالنا بالمستشار المعني بالأمر التي قام بسبنا وشتمنا بكل الكلمات النابية , وبعد ذلك اتصالنا بالطرف الثاني الذي مدنا بالوثائق التي تثبت صحة كلمه وقال لنا بالحرف الواحد : " أنا اعني منذ 4 أشهر من تسلط وجبروت المستشار حيث أنني لم اشتغال طول هده المدة وأعيش حياة غير مستقرة خاصتنا وأنني اشتغال في العيون وعائلتي أيضا هناك ."


وعلمنا من مصادر أن عامل الإقليم راسل الجماعة في الأمر وطلب إيضاح وتطبق القانون في الأمر .




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- البناء العشوائي

جميل بن معمر

لا عدالة ولا تنمية متحالفة مع حزب الحمامة بمشرع العين هذا تناقض كبير وأريد أن أضيف كذلك مسألة البناء العشوائي المتفشي في الجماعة وخصوصا دوار أولادمحلة، دوار أيت عبدلله ،دوار لقصيبةودوار البيوت ودوار الرمل حيث ان بين عشية وضحاها تجد مسكنا جديدا وكل هذا يقع تحت أعين أعضاء جماعة مشرع العين لأسباب إنتخاباوية وأتحدى أيا كان أن جميع البنايات المشيدة حديثا تتوفر على رخص البناء ماعاد تلك الموجودة بجانب الطريق الرئسية ولله أعلم

في 14 ماي 2013 الساعة 34 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- بيان في الموضوع

م غ

مع الاسف الشديد ان ملف المستشار والطرف الثاني في يد القضاء وعلى تمازيرت بريس البحث في الموضوع الحقيقي لان هناك نزاع بين الطرفين لذلك المرجو من تمازيغت بريس ان تكون موضوعية لان الملف بيد القضاء .

في 14 ماي 2013 الساعة 10 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- غيور

oulad lablad

عدرا للموضوعية،وانصافا للحقيقة الصحافية.فساكنة الدوار على قلتها على علم بمفاصيل الموضوع وانه بيد القضاءللحسم في النزاع بين الشخصين.
والقضاء وحده سيقول كلمته في هده القضية ولا أحد غيره.
وعدرا مرة أخرى للصحافة الموضوعية من تشويش الاقلام المأجورة؟؟

في 15 ماي 2013 الساعة 35 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- افصاح

طالب

انا طالب باحث بالمدرسة العليا للتسيير والبرمجة باكادير وما بعلمي بعد البحث العلمي في الميدان ان جماعة مشرع العين صنفت اول جماعة في التسيير في الاونة الاخيرة وخير دليل ما عليكم الا زيارة المدرسة وستجدون صداء الرئيس في لقاء الذي اطره والتصور الذي تم وضعه لتسيير الجماعة تصور صاحب كفائة عالية اما الاخ الذي قال انه ترك عمله فهو غير صحيح لان بعض عائته هي التي تقوم بالتشويش لان بينهم وبين المستشار ملف قضائي ويحسون ربما ان ملفهم مبني على الباطل

في 16 ماي 2013 الساعة 13 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- نريد التفعيل

ولد البلاد

الى من قال بان الملف بين يدي القضاء الم تقرؤوا المقال لقد صدرت احكاما لكنها لم تنفد ادن اين هي مصداقية القضاء اين التفعيل ,....كما ان الطرف الثاني لا زال يتابع اطوار القضية ولم يلتحق لا بعمله ولا باسرته عكس ما نشره الطالب المحترم فلما الكدب ادن.نحن لا نشك في تسيير الرئيس للجماعة لكننا نعيب عليه تستره على هدا المستشار واسناده امنصب رئيس لجنة التعمير مما فتح له مجالا للتلاعب والرشوة والبيع والشراء وهو غني عن التعريف والكل يعرف سيرته (طالع واكل نازل واكل )والمواطن الضعيف هو من يدفع الثمن.وهدا يضرب مصداقية السيد الرئيس

في 16 ماي 2013 الساعة 39 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- الى العمل

ابن الدار

سيدي الرئيس زيد على خدمتك. الجماعة تغيرت الى الأحسن في 5 أشهر.الله يعطيك الصحة نفتخربك رئيسا.سمعت طيبة في الاقليم كامل. ناس بغرو رئيس بحالك ملاقو مساكن، لي شك يسول . شباب دوواير الجماعة معاك .

في 16 ماي 2013 الساعة 44 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- سير قرا

mhand

وأك واك ألحق. واش رئيس الجماعة هو المسؤول على تنفيذ احكام القضاء.سيروقراو.

في 16 ماي 2013 الساعة 56 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- مول الحق

Amine

عطونا ريسكم نعطوكم 10 من هدا ديالنا. اللهم عرفنا نعمك بدوامها.هادوك ناس انانين .

في 17 ماي 2013 الساعة 16 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- rak 3araf ach kayn

fifa lina

kibaliya had siyid (sa3id za3fan ) bli rah nassab ou makaysstahlch ikon mosstachaar lhad ljama3a hit kaynin nass 7ssan mano fdik jama3a isstahlo an ya2khido had lmanssib li3ando wa salamo 3alykom

في 09 يونيو 2013 الساعة 18 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت