أضيف في 15 ماي 2013 الساعة 45 : 14


وزير الصناعة التقليدية عبد الصمد قيوح يكسب رضى حرفيي طاطا


 

وزير الصناعة التقليدية عبد الصمد قيوح يكسب رضى حرفيي طاطا

 

تمازيرت بريس

 

افتتاح وزير الصناعة التقليدية عبد الصمد قيوح رفقة عامل إقليم طاطا والمدير العام لوكالة تنمية الجنوب، مجمع الصناعة التقليدية بطاطا، وبعد التحاق الصناع التقليديين بمحلاتهم في جو من الحماس والرضى عن الإصلاحات الهامة التي طالت هذا المجمع بحيث أصبح له طابعا معماريا يفي بخصوصيات هذه المنطقة ويستجيب لشروط الممارسة المهنية في ظروف ملائمة.

 

ولم تتمالك صانعة تقليدية من طاطا مشاعرها حين رأت وزير الصناعة التقليدية عبد الصمد قيوح فأطلقت زغرودة داخل مجمع الصناعة التقليدية ورددت بأعلى صوتها "قلت ودرت يا وزير..."

 

فقد ابتهج الصناع التقليديون لمدينة طاطا لافتتاح مجمع الصناعة التقليدية بعد أن تم تأهيله ليصبح مستجيبا لانتظاراتهم، علما أهم  رفضوا سابقا للالتحاق به.

 

وكان عبد الصمد قيوح اجتمع بهم في فبراير من السنة الماضية حيث اشتكوا من عدم ملاءمة هذا المجمع للإنتاج والعرض وعبروا عن رفضهم العمل بمحلاته لأنها غير صالحة، ووعدهم الوزير حينها بأن يقوم بتأهيل هذا المجمع ليكون في مستوى تطلعات حرفيي طاطا.

 

كما أعطى الوزير تعليماته أثناء زيارته لهذه المحلات ليتم تزويدها بالمستلزمات الضرورية بما في ذلك المكيفات وبعض آليات العمل.

 

وقال عبد الصمد قيوح في تصريح بهذه المناسبة بأن هذه الزيارة تندرج في إطار جهود الوزارة لتحسين أوضاع الصناع التقليديين وكذا إعطاء دفعة للصناعة التقليدية في إقليم طاطا،عبر معالجة أهم المشاكل التي كانت تعرفها هذه المنطقة.

 

وقال عبد الصمد قيوح أن برنامج العمل المجسد بالاتفاقيات الموقعة بنفس المناسبة يتضمن تزويد صناع الصياغة التقليديين لأول مرة ب36 كيلوغرام من الفضة كدفعة أولية لمعالجة إشكالية غلاء وندرة المواد الأولية، وتعزيز قدرات الصناع التقليديين المحليين عبر التكوين وإحياء الحرف المهددة بالانقراض وكذا دعمهم في ما يخص تسويق منتوجاتهم.

 

وقال عبد الصمد قيوح أنه سيتم إنشاء مجمع آخر للصناعة التقليدية بمنطقة فم زكيد سيساعد بدوره على تقوية البنية التحتية لهذه المنطقة التي تزخر بغنى منتوجاتها الحرفية المتنوعة وعلى رأسها الزربية والنسيج التقليدية.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت