أضيف في 20 ماي 2013 الساعة 42 : 18


عبد اللطيف وهبي : مياه سد اولوز تنقل على بعد 120 كلم عبر انابيب تحت الارض لسقي الضيعات الكبرى والساكنة المجاورة للسد محرومة منها


 


عبد اللطيف وهبي : مياه سد " اولوز" تنقل على بعد 120 كلم عبر انابيب

تحت الارض لسقي الضيعات الكبرى والساكنة المجاورة للسد محرومة منها


تمازيرت بريس : ابــراهيم نايت علي


 أكد عبداللطيف وهبي رئيس فريق الأصالة والمعاصرة أن مياه سد "أولوز" بمنطقة سوس ينقل على بعد 120 كيلومتر عبر أنابيب تحت الأرض لسقي الضيعات الكبرى ويحرم منه الساكنة المجاورة.


وأضاف رئيس فريق الأصالة والمعاصرة في سؤال شفوي موجه لوزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة مساء اليوم الإثنين، أن هذا السد يصدر الماء في أنابيب أنجزت ب 33 مليار حتى منطقة "سبت الكردال" ويمر من تحت أراضي تعيش الجفاف وساكنتها تعيش العطش رغم قربهم الشديد من الماء.


من جهة أخرى أشار وهبي إلى المصير المجهول لمشروع إنشاء سواقي للاستفادة من مياه هذا السد بمساعدة ألمانية تبلغ 90 مليار درهم، حيث "انتهى آجاله ومصير أمواله يظل مجهولا" يقول وهبي.


وأكد وهبي أن العائلات الكبرى من حقها سقي ضيعاتها "لكن في المقابل من حق المواطنين البسطاء المجاورين للسدود الاستفادة من مياه هذه السدود وهو حق مشروع ومكرس بنص الدستور الجديد".


وبعدما بسط أن هذا الاشكال تعاني منه العديد من الساكنة المجاورة للسدود في سوس في صفرو وغيرها، أشار وهبي أن هذا الحرمان يؤثر على المواطنين وعلى الفلاحة.


وأعلن رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بالمناسبة عن تنظيم مجلس النواب للجنة استطلاعية للمناطق المجاورة لسد "أولوز" بمنطقة سوس للوقوف على هذا الحرمان، خاصة أن الوزارة المعنية لم تلتزم بوعودها في إيفاد لجنة تقنية للمنطقة للاستماع إلى شكاوى المواطنين ولقائهم هناك".

 


 




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت