أضيف في 15 أكتوبر 2013 الساعة 44 : 14


تمازيرت بريس تقدم لكم نصائح طبية لذبيحة العيد




تمازيرت بريس تقدم لكم نصائح طبية لذبيحة العيد



تمازيرت بريس

 

تقدم تمازيرت بريس  مجموعة من النصائح الصحية لذبيحة العيد، سواء فيما يتعلق بعملية الشراء والاعتناء والذبح والفحص المتعلقة بالأضحة، فضلا عن حفظ لحومها.


فبخصوص شراء الأضحية، يؤكد الاخصائين بأن القطيع الوطني من الأغنام في صحة جيدة في جميع أنحاء المملكة، وذلك "راجع للحملات التلقيحية ضد الأمراض المعدية، وكذا الحملات العلاجية للأمراض الطفيلية، التي تقوم بها المصالح البيطرية بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية طيلة السنة"، إلا أنه، عند شراء كبش العيد، وزيادة على الشروط الدينية التي يجب أن تتوافر في هذا الكبش، يقول بودكيك "يجب أن يكون سليما ذي حركة دائبة، ولا تظهر عليه بعض الأعراض كالسعال والإسهال، والانتفاخ غير العادي".


أما فيما يتعلق بالاعتناء بالذبيحة بعد شرائها، يتابع الاخصائين"بعد شراء الأضحية يجب الاعتناء بتغذيتها والسهر على راحتها، إذ يفضل أن تكون التغذية مشتملة على كلأ جاف وماء نقي، وأن يتم ربط الأضحية في مكان آمن لا يشكل أي خطر على صحتها "، مشددا على وجوب الكف عن تقديم أي غذاء باستثناء الماء، وذلك 12 ساعة قبل الذبح (ليلة العيد) حتى تتم عملية حفظ اللحوم من ناحية الصحة والجودة في ظروف جيدة.


 وفيما يرتبط بذبح الأضحية،  يجب توفير المكان والأدوات الواجب توافرها مع مراعاة الشروط الصحية اللازمة والتي تتلخص في، النظافة ، ووفرة الماء،  كما يجب أن يكون الشخص الذي يقوم بالذبح طاهرا ونظيف الجسد واللباس.
بعد نحر الأضحية وإزالة الرأس والقائمتين الأماميتين، ينصح  بالشروع في سلخ الأضحية، باتخاذ الاحتياطات اللازمة لكي لا تتلوث اللحوم بأوساخ الصوف واجتناب عملية نفخ الأضحية عن طريق الفم.


بعد هذه العملية وقبل فصل الجهاز الهضمي،يجب غسل السكين وتنظيف اليدين، لأن "استخراج هذه الأعضاء تعتبر مرحلة حساسة من الناحية الصحية، لذا يجب قطع الأمعاء بدون تلويث اللحوم وجعل هذه الأعضاء في وعاء خاص ونظيف قبل غسلها".


وبعد ذلك، يوضح البيطري  بأنه يجب "مراعاة عملية تنظيف السكين يجب القيام بإخراج الأعضاء المتبقية ( الرئتين، القلب، الكبد) وإيداعهم في وعاء آخر".
وبعد ذلك، ينصح  بفتح جوف "السقيطة" لإفراغ الدم والماء المتجمع، ثم يصب الماء داخليا وخارجيا. ولتجنب التعفنات يجب أن لا ننسى إزالة المتانة التي تكون مملوءة بالبول، وكذا إزالة الشرخ (colon).
وبخصوص فحص أعضاء "السقيطة"، يقول الاخصائين "رغم قلة الأمراض الخطيرة التي تنتقل إلى الانسان عن طريق تناول لحوم الأغنام، يجب القيام بفحص الأضحية (اللحوم والأعضاء) للتأكد من سلامتها، فالنسبة للسقيطة (اللحم) : عند ملاحظة أي تغيير في لونها (أحمر داكن أو أصفر) يجب الاتصال بالمصالح البيطرية التي تنظم مداومة يوم العيد قصد التأطير الصحي والنصيحة، وأما بالنسبة للأعضاء، فحددها بودكيك في إصابات أهمها:


أ‌- الأكياس المائية: التي تمثل أهم الاصابات وأكثرها انتشارا، وهو مرض طفيلي مشترك بين الحيوان والانسان (دودة الطفيلي). هذا المرض يكون على شكل أكياس مائية في الرئة والكبد في بعض الحالات يصيب القلب كذلك.
إذا لوحظ وجود كيس أو اثنين في عضو ما، يمكن إزالته مع عدم فتقه وتفريغ محتواه واستهلاك الباقي من العضو المصاب، وإذا كانت الإصابة بليغة يجب إتلاف العضو بأكمله.


ب‌- يرقة الدودة الشريطية: إن هذا المرض الطفيلي يكون على شكل نقط بيضاء في الكبد أو أكياس مائية بالوجه الداخلي للكبد أو في شحم الأمعاء (بولفاف)، وفي هذه الحالة يجب تنقية الأعضاء المصابة إذا كانت الإصابة خفيفة. إذا كان العضو مملوءا بالنقط البيضاء فيجب إتلافه بأكمله.


ت‌- ديسطوميا: هو مرض طفيلي يصيب الكبد ويعرف لذا العامة (بوفرطاط الكبد) ويظهر بقنوات الكبد عند شرحها. فإذا كانت الإصابة بليغة، حيث تصبح الشرايين الداخلية للكبد صلبة مع تغير لونها إلى الأبيض (تشمع الكبد) يجب إتلاف العضو بأكمله وعدم استهلاكه.


ث‌- دودة الرئة: وهو طفيلي يصيب الرئة ويكون على شكل حبة بارود في أسفل الرئة. في هذه الحالة يجب إزالة الجزء المصاب.


ج‌- تلوث الرئة بالدم: وتنتج هذه الحالة عند الذبح، بحيث يتسرب الدم إلى داخل الرئة عن طريق القصبة الهوائية. وفي هذه الحالة يجب إزالة الجزء المصاب من الرئة.


ح‌- دودة الرأس: تلاحظ هذه الدودة عند فتح الرأس على طول الخواشم. لا يشكل هذا الطفيلي أي خطر على صحة المستهلك، وعند معاينته يجب إزالته




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ماذا تلاحظ المرأة في أخرى تراها للمرة الأولى؟

قضاء ساعات طويلة أمام التليفزيون يؤدي للإصابة بأمراض القلب والسكري

قرصة النملة تنشط الدورة الدموية وتساعد الكبد في عمله

وصفة طبيب: هب قلبك وقتاً للتغلب على فراق الحبيب

احمي زواجك من زلات لسانك

4 طرق للتقرب من زوجك

الرجل وعصبية المرأة أثناء الدورة الشهرية

استجواب لوفاء والحديث معها عن الرغبة في الجنس

النساء ينفقن 5 ساعات يوميًا في القيل والقال

كل ساعة أمام التلفزيون تقصّر عمرك 22 دقيقة