أضيف في 10 مارس 2012 الساعة 12 : 23


واقع وتطلعات النهوض بأوضاع المرأة بإقليم تنغير




تنغير : يوم دراسي حول موضوع
" واقع وتطلعات النهوض  بأوضاع المرأة بإقليم تنغير"
تنغير:  م . رشيد الإدريسي
بمناسبة اليوم العالمي للمرأة نظمت جمعية فضاء المرأة بدعم من شركة معادن إميضر، بالمركب الثقافي للحي المنجمي توزاكت بتنغير، يوم السبت 10 مارس 2012، يوما دراسيا حول موضوع "واقع وتطلعات النهوض بأوضاع المرأة بإقليم تنغير". حيث كانت هذه المناسبة فرصة للوقوف تقديرا لأمهاتنا وأخواتنا و زوجاتنا وبناتنا، واللواتي كنا طيلة سنوات عديدة يعيشن تحت نير التهميش والنبذ والنكران،  من خلال هذه المناسبة أرادت الإطارات المنظمة رد الاعتبار لنساء إقليم تنغير، وقصد الإعلاء من  قدر هذا اليوم، والرفع من قيمة المرأة في المجتمع.
فكانت بداية اليوم الدراسي بكلمة السيد الزوهرة فطوشي رئيسة جمعية فضاء المرأة ــ تنغير ــ، التي رحبت بالمشاركين وبالحضور المتنوع سواء من النساء أو الرجال، وأشارت إلى رمزية الاحتفال بهذه المناسبة لدى كل نساء العالم، ونساء إقليم تنغير على وجه الخصوص، ونوهت بالدور المهم الذي تلعبه المرأة بالرقي بالمجتمع، والعمل بجانب الرجل من أجل بناء الوطن وازدهاره.
وتحدث السيد الكاتب العام لعمالة إقليم تنغير، عن دور المرأة في بناء الدولة المغربية الحديثة وتشييد صرح التقدم والازدهار، وتضحيتها في سبيل تحسين وضعيتها المعيشية، وكون المرأة نصف المجتمع وهي عامل للتقدم، انسجاما مع جاء به الدستور الجديد والسعي لتنزيله على أرض الواقع لتحظى المرأة بكامل حقوقها. ومن جهة أخرى كان للسيد مدير شركة معادن إميضر وقفة للتنويه بالسياسة الاستباقية للشركة، لتحسين عيش المرأة، من خلال تحسين الوضعية الصحية والاجتماعية، ودعم التعاونيات والجمعيات النسائية بالمنطقة، والمشاريع الحرفية.
وفي مداخلة السيد رئيس المجلس الإقليمي لتنغير هنئ في البداية النساء بعيدهن ألأممي، وأشار إلى أهم التحديات التي تعاني منها المرأة خصوصا في العالم القروي، لكن رغم هذا فيلاحظ مؤخرا تحسن وضعية المرأة بفضل الجهود المبدولة من طرف الدولة، وكذلك المجلس الإقليمي لا يدخر جهدا في المساهمة بالنهوض بأوضاع المرأة، وشدد على ضرورة تضافر الجهود لمحاربة الأمية في صفوف النساء لأن من شأن هذه الخطوة أن تكون مدخل لكل العمليات التنموية في تنغير.
وأشار السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية ــ تنغير ــ، إلى ضرورة تحية المرأة التنغيرية باعتبارها نموذجا يحتدا به من خلال ارتباطها بالعادات والتقاليد الأصيلة لمنطقة تنغير، ووقف على ذكر الدور الكبير الذي يقوم به المجتمع النسائي الجنوب الشرقي الذي يسعى الى تغيير الصورة النمطية المعروفة على المرأة التي تتزوج وتلد وتبقى رهينة لمنزلها.
ووقفت كلمة السيد مندوب وزارة الصحة بإقليم تنغير، على ذكر أولويات خطة العمل الوطني للرقي بصحة المرأة، وتقليص عدد وفيات النساء الحوامل بالمنطقة، من خلال إستراتيجية جديدة تقضي بتوفير ضروريات التطبيب من أدوية مجانية والنقل، وتمكين النساء من التشخيص المجاني المبكر للأمراض، وقد بادرت وزارة الصحة بتعاون مع عدة شركاء للرقي بصحة النساء سواء بالعالم القروي أو الحضري.
وتخلل اليوم الدراسي مجموعة من النقاشات تصب مجملها في موضوع المرأة، وضرورة رد الاعتبار لها، من هنا جاءت كلمة السيد ممثل مندوب التعاون الوطني بتنغير الذي شدد على ضرورة مساعدة المرأة بالولوج لسوق الشغل، من خلال تأسيس نواد ومراكز نسوية تساهم في تأهيلها.
وألقى السيد رئيس المجلس العلمي المحلي لمدينة تنغير كلمة ثمَن من خلالها الدور الفعال الذي تقوم به المرأة في منطقة تنغير، وضرورة التنويه بالمجهودات التي يقوم بها المجتمع المدني في مثل هذه المناسبات، والمجلس العلمي المحلي بتنغير يقوم بمحهودات جبارة من أجل الرقي بالمرأة، وكون المجلس يتوفر على خلية النساء واعتبارها الافضل على الصعيد الوطني. وككلمة أخيرة تدخل مدير الوكالة الوطنية لانعاش الشغل وتشغيل الكفاءات Anapec فرع تنغير، الذي قال ان مناسبة 08 مارس من كل سنة هي فرصة لتقييم التقدم في المساواة بين الجنسين في جميع المجالات، ودعم النساء ماديا ومعنويا لولوج سوق الشغل رغم المشكل الذي تعانيه منطقة تنغير من غياب مجال للشغل والمجال الخدماتي.
وتفاعل الحضور المتنوع من النساء والرجال والشبان والشابات بمداخلاتهم التي اغنت نقاش اليوم الدراسي، وجرج الجميع بتوصيات سلمت للجنة التحضيرية لليوم الدراسي، على أمل ان تتفرع منها لجنة للتنسيق لتتبع التوصيات وتنفيذها.





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الشروق الجزائرية تنشر خبرا مزيفا عن نقل آلاف المناصرين لبكتيريا إكولاي القاتلة من المغرب

بن شيخة يستقيل من تدريب المنتخب الوطني

20 فبراير تتحدى قرار المنع وتستعد للتظاهر في 80 مسيرة

إقرار ترسيم الأمازيغية في الدستور مسألة سياسية

لأول مرة الحصول على نتائج الباكالوريا عبر البريد الإلكتروني

انطلاق مهرجان تيميتار من 22 يونيو الحالي إلى غاية 25 منه

جلالة الملك يترأس بجرادة مراسم تقديم المرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2011-2015)

محكمة عين السبع تدين نيني بـسنة حبسا نافذة

مصدر بكتيريا اي- كولاي "بذور نابتة" وليس الخيار

المنوني يرفع مشروع الدستور الجديد إلى الملك