أضيف في 09 نونبر 2013 الساعة 45 : 13


خطة التنمية لما بعد عام 2015






خطة التنمية لما بعد عام 2015

 

 

سمير أيت بيرو – أزيلال

 


 لقد استخدمت الأهداف الإنمائية للألفية كإطار مشترك للعمل العالمي والتعاون في مجال التنمية منذ اعتمادها في عام 2000. مع أقل من ثلاث سنوات للموعد النهائي، فقد تم إحراز تقدم كبير نحو تحقيق هذه الأهداف. وفي الوقت نفسه، فإن الأمم المتحدة تعمل الآن بشكل وثيق مع مختلف أصحاب المصلحة الدوليين لضمان مسار التنمية المستدامة لما بعد عام 2015.


 لقد اتخذ الامين العام للامم عدة مبادرات لدعم هذا الجهد وذلك من خلال إنشاء فريق المهام لمنظومة الأمم المتحدة المعني بخطة التنمية لما بعد عام 2015 ، فريق الشخصيات البارزة الرفيع المستوى وذلك بتعيين مستشاره الخاص للتخطيط للتنمية لما بعد عام 2015.


 تشارك إدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية (ديسا ) بشكل كامل في تشجيع ودعم ظهور خطة تنمية طموحة وصلبة لما بعد عام 2015.


فريق العمل للأمم المتحدة المعني بخطة التنمية للأمم المتحدة لما بعد عام 2015


تم تأسيس فريق عمل منظومة الأمم المتحدة من قبل الأمين العام للأمم المتحدة في كانون الثاني/ يناير عام 2012 لدعم نطاق المنظومة لتحضير خطة الأمم المتحدة للتنمية لما بعد عام 2015. تجمع أكثر من 60 من كيانات الأمم المتحدة ووكالاتها والمنظمات الدولية ويشترك في رئاستها إدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية (ديسا ) وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. ويوفر فريق العمل المدخلات التحليلية والخبرات والتواصل بالنقاش حول خطة التنمية لما بعد عام 2015 .


  قدم الفريق تقريره الأول عن خطة التنمية لما بعد عام 2015 إلى الأمين العام في حزيران/يونيه 2012. بعنوان تحقيق المستقبل الذي نريده للجميع، يعرض التقرير التوصيات الرئيسية لفريق العمل لخطة التنمية لما بعد عام 2015. أنه يدعو إلى نهج سياسة متكاملة لضمان التنمية الاقتصادية الشاملة، والتنمية الاجتماعية الشاملة والاستدامة البيئية ضمن خطة التنمية التي تلبي تطلعات جميع الشعوب من أجل عالم خال من العوز والخوف. وسيكون التقرير بمثابة مرجع لمشاورات أخرى أوسع وأشمل على خطة التنمية لما بعد عام 2015.


  يشمل التقرير تحقيق المستقبل الذي نريده للجميع أعمال فريق عمل منظومة الأمم المتحدة المعني بخطة التنمية للأمم المتحدة لما بعد عام 2015، التي تم إطلاقها في تموز/يوليه 2012. فإن الفريق يساعد على بناء توافق سياسي ورؤية عن خطة الأمم المتحدة التنمية لما بعد عام 2015، وسوف يعزز مشاركة جميع أصحاب المصلحة في مداولات خطة التنمية لما بعد عام 2015. وسيقدم الفريق تقريره إلى الأمين العام مع توصيات خطة التنمية لما بعد عام 2015 في نهاية مايو 2013.


أهداف التنمية المستدامة


  كان من احد النتائج الرئيسية لمؤتمر ريو+20 اتفاق الدول الأعضاء على وضع مجموعة من أهداف التنمية المستدامة التي يمكن أن تكون أداة مفيدة لمتابعة عمل مركز ومتماسك للتنمية المستدامة. و تنص نتيجة ريو+20 على أن عملية تطوير أهداف التنمية المستدامة ينبغي أن تكون منسقة ومتسقة مع عمليات خطة التنمية لما بعد عام 2015. ويتولى 30 عضوا فريق عمل مفتوح العضوية تابع للجمعية العامة بتقديم مقترح لأهداف التنمية المستدامة لتنظر فيها الجمعية 68 (2013-2014). وسيتم توفير الدعم التقني لفريق العمل المفتوح من قبل فريق الدعم المشترك بين الوكالات التقنية، تعمل تحت إشراف فريق العمل للأمم المتحدة المعني بخطة التنمية للأمم المتحدة لما بعد عام 2015


المشاورات المواضيعية الوطنية والعالمية
 أطلقت مجموعة الأمم المتحدة الإنمائية مشروعا لدعم المشاورات بشأن خطة التنمية لما بعد عام 2015. ويجري التخطيط لإجراء مشاورات وطنية لإشراك أصحاب المصلحة في البلدان النامية نحو 100 دولة للفترة 2012-13.


وسيتم استكمال هذه المشاورات الوطنية بأغلبية أحد عشر مشاورات مواضيعية التي يتم تنفيذها حاليا. بتنظيم مشترك من قبل كيانات الأمم المتحدة المختلفة وبدعم من منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية الأخرى، فإن المشاورات المواضيعية تساعد التفكير دليل على كيفية تضمين الناشئة والقضايا الملحة في خطة التنمية لما بعد عام 2015. تشارك (الديسا ) بشكل كامل في المشاورات الموضوعية مع مساهمات نشط من العديد من الاقسام.
المواضيع المشاورات الاحدى عشر فيما يلي:


•    الصراع والهشاشة
•    التعليم
•    الاستدامة البيئية
•    الحكم
•    النمو والعمالة
•    الصحة
•    الجوع والأمن الغذائي والتغذية
•    عدم المساواة
•    ديناميكيات السكان
•    طاقة
•    ماء


 لجنة السياسات الإنمائية


 لجنة السياسات الإنمائية، وهي هيئة فرعية تابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، ويوفر مدخلات ومشورة مستقلة على قضايا التنمية الناشئة المشتركة بين القطاعات. كما عمل أعضاء اللجنة على المسائل المفاهيمية حول خطة التنمية لما بعد عام 2015 وقد نشرت اللجنة في يونيو 2012 مذكرة بشأن السياسات الاستراتيجية للتنمية للأمم المتحدة لما بعد عام 2015 ، تلتها عدة أوراق عمل إدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية (ديسا ) لما بعد عام 2015. أوراق عمل إضافية من لجنة السياسات الإنمائية للمدخلات تحليلية أخرى لما بعد عام 2015 ستنشر قريبا .


 تسريع التقدم نحو الأهداف الإنمائية للألفية: خيارات للنمو المستدام والشامل والقضايا للنهوض بخطة التنمية التنمية للأمم المتحدة لما بعد عام 2015


 في الوثيقة الختامية للاجتماع العام الرفيع المستوى للجمعية العامة بشأن الأهداف الإنمائية للألفية ، طلبت الدول الأعضاء إلى الأمين العام أن يقدم تقريرا سنويا عن التقدم المحرز في تنفيذ الأهداف الإنمائية للألفية، وتقديم توصيات لاتخاذ مزيد من الخطوات للنهوض بخطة التنمية لما بعد عام 2015. في قرار لاحق 65/10، طلبت الجمعية العامة إلى الأمين العام أن يدرج في تقريره السنوي تحليل وتوصيات السياسات على النمو الشامل والعادل للاقتصاد المطرد لتسريع القضاء على الفقر وتحقيق


المصدر  :  إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية للولايات المتحدة الأمريكية




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



طه حسين (الجزء الأول)

مذكرة توضيحية عن مشاكل ومطالب الجالية والطلبة المغاربة بليبيا

بيان مظاهرة أفراد الجالية المغربية أمام السفارة المغربية بليبيا

تصريحات بعض أفراد الجالية المغربية المقيمة في ليبيا بخصوص معاناتهم جراء الأوضاع الحالية

ساركوزي ينتقد والد مراح لنيته تحريك قضية ضد فرنسا

سعاد.. مغربية تزرع فلسطين في معقل برشلونة

جمال من إغرم يعتلي عرش كولورادو الأميركية

أب مصري يقتل بناته القاصرات بالثعابين

لجنة الانتخابات المصرية تؤيد استبعاد المرشحين العشرة

موسم إيدرنان عيد الأطلس