أضيف في 20 دجنبر 2013 الساعة 22:25


انعقاد المجلس الاداري الاول للوكالة الحضرية بتارودانت


 

 

تمازيرت بريس : محمد زرود _ حسن شاطر

تصوير بعدسة : عبد الله خباز


في إطار المبادرة التي قامت بها وزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة في النسخة الاولى للحكومة بإقدامها على احدتت الوكالة الحضرية لتارودانت  .

 

 



اشرفت وزارة التعمير واعداد التراب الوطني في النسخة الثانية للحكومة يوم الجمعة 20 دجنبر 2013 تطبيقا  للسياسة اللامركزية واللاتمركز على الدورة الاولى للمجلس الاداري للوكالة  الحضرية لتارودانت  التي احدث بموجب المرسوم رقم  426.13.2 الصادر في شعبان 1434 ( 17 يونيو 2013 ) . والذي  يأتي استجابة للتعليمات الملكية السامية المضمنة في خطاب صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله لسنة 2005 ، والتي تقضي " بتغطية جميع أقاليم المملكة بالوكالات الحضرية باعتبارها اليات مؤسساتية متخصصة في شؤون التعمير والتخطيط الحضري والتأهيل العمراني والتهيئة المجالية ، وكذا تنزيلا لمجهودات الحكومة في تقريب خدمات هذه المؤسسات من الجماعات الترابية المعنية والمواطن  .

 

 



وقد احدث هذه الوكالة تعزيز لأليات تأطير النمو المجالي و تقوية شبكة المؤسسات المعنية بقطاع التعمير بجهة سوس ماسة درعة  تعد ثالث وكالة حضرية بالجهة الى جانب اكادير وورزازات .

 

 

 


ويشمل النفوذ الترابي للوكالة ، اقليم تارودانت ، تزنيت ، وسيدي إفني .أي 133 جماعة منها 12 حضرية و121 قروية ويمتد مجال تدخل هذه الوكالة على مساحة 2600 كلم ، بساكنة تناهز 1219560 نسمة حسب إحصاء سنة 2004 ، ممثلا بذلك %36  من مساحة الجهة و 40 %  من ساكنتها .

 

 

 

 

 

 

 

 

 


وتعد هذه الدورة محطة اساسية ستمكن من ارساء اللبنات الاولى ووضع الهياكل الادارية والتقنية الضرورية لأداء مهامها.

 

 

 

 

 


وبعد كلمة السيدين وزير التعمير واعداد التراب الوطني وكلمة السيد عامل اقليم تارودانت ، عرض السيد مدير الوكالة الذي نصب رسميا بتارودانت ، برنامج العمل الذي تصمن التخطيط الحضري ، الدراسات العامة ، التدبير الحضري و الوثائق الخرائطية لتراب نفود الوكالة .

 

 

 

 

 


وبعد مناقشة نقط الشؤون المالية والادارية لسنة 2013 - 2014 تمت المصادقة على توصيات المجلس الاداري للوكالة الحضرية والمصادقة على مشروع الميزانية .

 

 

 


 

 

 





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت