أضيف في 1 يناير 2014 الساعة 00:40


مؤسسة المغرب الأزرق و الأخضر تطالب بتشكيل لجنة برلمانية لتقصي الحقائق بميناء طانطان


تمازيرت بريس


تتابع مؤسسة المغرب الأزرق و الأخضر بطانطان باهتمام كبير حادث السفينة التي جنحت على مشارف بوابة ميناء طانطان و التي تحمل خمسة آلاف طن من الفيول، السفينة المخصصة  لنقل الوقود ، أصبحت تشكل خطر كبيرا على البيئة البحرية و أرزاق البحارة لذلك طالبت المؤسسة بإيفاد لجنة برلمانية لتقصي الحقائق  وتحديد المسؤوليات في ما يخص تأخير إصلاح ميناء طانطان.  و أكدت على تفعيل التواصل مع جميع المتدخلين في المجال البحري للتصدي للمخاطر المحتملة . ونددت المؤسسة بالتعتيم الإعلامي المضروب حول الحادث ضرورة المحافظة على البيئة البحرية وطالبت بوقف استنزاف الثروة السمكية و ضرورة نشر حصيلة عمل  السلطات المينائية و  المحلية في ما يخص الخروقات . اليكم نص البيان الكامل :

تتابع مؤسسة المغرب الأزرق و الأخضر بطانطان منذ مساء الاثنين الماضي باهتمام كبير حادث السفينة التي جنحت على مشارف بوابة ميناء طانطان و التي تحمل خمسة آلاف طن من الفيول، السفينة المخصصة  لنقل الوقود قادمة من لاس بالماس ، استقرت بالمدخل الشمالي لميناء طانطان بعدما التصق قعرها بالرمال لتتقاذفها الأمواج وتجرها لمحاذاة الصخور . و وقفت  الجمعية انطلاقا من قانونها الأساسي على مستجدات جنوح الباخرة بميناء طانطان خاصة بعد فشل محاولات جرها و ظهور بعض الزيوت تطفو على مياه البحر، و وقفت الجمعية اليوم على الإعداد لإفراغ محتواها من الفيول الصناعي .. لتفادي وقوع كارثة بيئية محتملة. ومن خلال هذه المعطيات الأولية تعلن  مؤسسة المغرب الأخضر و الأزرق للرأي العام المحلي و الوطني و الدولي :

-_المطالبة بفتح تحقيق في أسباب  وقوع الحادث  ونشره نتائجه للرأي العام

-_المطالبة بإيفاد لجنة برلمانية لتقصي الحقائق  وتحديد المسؤوليات في ما يخص تأخير إصلاح ميناء طانطان.

-_ضرورة المحافظة على البيئة البحرية ووقف استنزاف الثروة السمكية و نشر حصيلة عمل  السلطات المينائية و  المحلية في ما يخص الخروقات .

-_نتثمن مجهودات السلطات بقيادة والي الجهة و منتخبي  الجماعة الحضرية الوطية في متابعة الحادث و المطالبة بإصلاح  مدخل الميناء أو بناء ميناء أخر.

-_نطالب برفع التعتيم الإعلامي حول الحادث و نحي الإعلام  المستقل في متابعته للحادث و تنوير الرأي العام

-_نطالب بإشراك  الأطر البحرية المحلية بميناء طانطان في كل العمليات الخاصة بالسفينة الجانحة

-_نطالب بالتواصل مع جميع المتدخلين في المجال البحري للتصدي للمخاطر المحتملة و نطالب بإزالة حطام السفينة " ارماس " التي أصبحت تهدد البيئة البحرية بميناء طرفاية....




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت