أضيف في 16 يناير 2014 الساعة 03:54


تارودانت : أربع جمعيات تخلد “ايض ايناير” في أمسية فنية ثقافية أمازيغية متميزة



تمازيرت بريس :   شاطر الحسن

                      تصوير عبدالله خباز

 

رغبةً منها في العناية بالموروث الثقافي والحضاري الوطني والهوية المغربية في تعددها وإبداعاتها، ومن أجل إعادة الاعتبار لعدد من التقاليد المغربية العريقة في الاحتفال واستقبال السنة الأمازيغية الجديدة” ايض ايناير”، نظمت أربعة جمعيات : أزمزا ، تماينوت ، أمريك وأوليفاون أمسية فنية وثقافية ، إحياءا لرأس السنة الأمازيغية الجديدة 2964 ، وذلك يومه الأربعاء 15 يناير 2014 بقاعة الأفراح مربح ، بحضور جمهور غفير من ساكنة مدينة تارودانت  وعدد من النشطاء الأمازيغ من مختلف مناطق الإقليم ، وكذا حضور رئيس بلدية تارودانت ،بالإضافة لمجموعة من الوجوه الفنية المعروفة في الساحة الفنية الامازيغية على غرار الفنان الأمازيغي حسن أنظام‫، الشاعر مولاي الغالي ،الشاعر أحمد أبودرار والشاعر لحسن ايكاسي .

 

 

 

افتتح الحفل بكلمة لرئيس جمعية أزمزا الأستاذ علي زنو رحب فيها بكل الحاضرين . كما عرف كذلك كلمات لكل من رشيد الحاحي ( أستاذ وباحث في اللغة الأمازيغية ) وماسين صدقي أزايكو رئيس جمعية تماينوت فرع تارودانت وممثل عن جمعية أول يفاون .

 

 


 

وقد تميز بتقديم عروض مسرحية رائعة ومعبرة وهي من تأليف وإخراج المتألقة فاطمة ايت همو، ومن بطولة مجموعة من الأطفال .


وتخلل الحفل عروض فنية موسيقية من تقديم مجموعة إثران ن باريز وفرقة أحواش ن سوس و بتنشيط من كل من الشعراء الامازيغ أحمد أبودرار ، مولاي الغالي ، لحسن ايكاسي.


فقرات الحفل قام بتنشيطها بالتناوب كل من الناشطة الجمعوية فاطمة ايت همو و التي لفتت الأنظار نظرا لطريقتها المتميزة في التقديم والالقاء والشاعر محمد الوقني.

 

 

وقد عرف نجاحا ملموسا بفقراته المتنوعة و بالنظر إلى التجاوب الكبير من طرف الحاضرين ، مع الفرق المشاركة ، وتم استعراض مظاهر الإحتفال الأمازيغي بهذه المناسبة، حيث تم توزيع أكلة " تكلا " التي تحضر في هذه المناسبة عند إيمازيغن.

 

 

 

 

وفي ختامه تم توزيع مجموعة من الشواهد التقديرية والتشجيعية على بعض المساهمين في إنجاح هذا الحفل ( مجموعة إتران ن باريز - أحواش سوس - إمغناسن ن إيمال - الحاج عمر نايت واعلي )

 

 

 


 

 

على هامش هذا الحفل ، عدة نشطاء أمازيغ أدلوا لتمازيرت بريس بتصريحات يطالبون فيها السلطات المغربية باتخاذ هذا الحدث التاريخي والإجتماعي الكبير “ايض ن اناير” الذي يرمز إليه اليوم 13 من ابريل من كل سنة، عيدا وطنيا كغيره من الأعياد المعترف بها على الصعيد الرسمي..وجعله يوم عطلة. وذلك بغية تسليط الضوء على عراقة الأمة وأصالتها وانبثاقها وعمق تاريخها المجيد.

 

 

 


 

 




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جمعية ازمزا تعقد جمعها العام

الأيام الثقافية الربيعية لجمعية الـكو للتنمية والتعاون دوار الكو جماعة تاسوسفي تالوين تارودانت

جمعية شباب أيت داود

جمعية الكو للتنمية والتعاون الكو جماعة تاسوسفي تالوين تارودانت مشروع سور مقبرة دوار الكو

الأمازيغية مابعد الدسترة

اعلان عن تنظيم مبارتين تكريميتين بملعب اوركا ايمسكر

ميلاد فرع منظمة HOMENA الدولية لحقوق الإنسان بتارودانت

انعقاد الجمع العام العادي لتجديد المكتب المسير لجمعية تاسيلا

عملية توزيع الأدوات المدرسية

إنعقاد الجمع العام الاستثنائي لمنظمة تاماينوت فرع تارودانت