أضيف في 17 يناير 2014 الساعة 15:24


رشيد روكبان رئيس فريق التقدم الديمقراطي يستقبل وفد من أهل الجماعة السلالية تارودانت


 محمد زرود

في خطوة فريدة من نوعها استقبال النائب البرلماني عن حزب التقدم والاشتراكية الاستاذ رشيد روكبان رئيس فريق التقدم الديمقراطي بمجلس النواب وفد من أهل الجماعة السلالية بمقر الفريق بمجلس النواب .

في بداية اللقاء شكرا الوفد الاستاذ رشيد على سعت صدره وصبره وفتحه باب المؤسسة التشريعية في وجه هذه الجماعة من أبناء تارودانت ليتم بعد ذلك عرض مفصل للمشاكل التي يعاني منها أهل الجماعة السلالية بتارودانت جراء الحيف والاقصاء الذي تعرضوا له من الثمانينات ، بعد ذلك قدم الوفد لرئيس فريق التقدم الديمقراطي عريضة تتكون من حوالي 400 شخص من أهل الجماعة السلالية بتارودانت وشكاية تطلومية جاء فيها مايلي :

يشرفنا نحن سلاليي لاسطاح المدينة بتارودانت أن نرفع إلى سيادتكم هذه الشكاية جراء ما تعرضنا له من ظلم وشطط في استعمال السلطة من طرف الهيئة النيابية المسؤولة عن أراضي الجموع بلاسطاح المدينة حيث أن نواب أراضي الجموع وبتواطئ مع جهات نافدة بالإقليم عملوا على حرماننا من حقنا في التصرف بهذه الاراضي التي ورتناه أبا عن جد .


فمنذ سنة 1990 تعرضنا للتهجير القسري من أراضينا وحرمنا من مزاولة نشاطنا الفلاحي بواسطة اشعار برفع اليد موجه من طرف باشا مدينة تارودانت ، حيث تم كراء ما مجموعة 500 هكتار لفائدة شركة اولوز ، هذه الاخيرة التي لم يعد لها وجود واقعي لينتقل حق التصرف لبعض الفلاحين الكبار  .

فقد قام النواب على توقيع شواهد إدارية لفائدة أشخاص لا علاقة لهم بالجماعة السلالية والتوقيع على لوائح  لذوي حقوق لا يتصرفون فعلا بهذه الاراضي منها اللائحة الخاص لشركة موضاض ( 92 شخص) ولائحة البلدية التي تم الاعلان عنها مؤخرا والتي تضم 94 شخص و الجاري الطعن بشأنها ، فحرماننا من أراضينا لمدة تزيد عن 23 سنة ألحق بجماعتنا السلالية المأسي والمعاناة في الوقت الذي استفاد فيه الاخرون من هذا الوضع الكارثي .

ان لجوء النواب  الى هذه الوسائل التدليسية ضدنا ادى الى ترامي الغير على اراضينا وبالتالي تشريد عائلتنا.


كما ان جزء من هذه الاراضي فوت لبلدية تارودانت بموجب عقد موقع من طرف الجهات الوصية وذلك سنة 1987 هذا العقد الذي ظل السلالين يجهلونه الى حدود سنة 2013 عند اقدام البلدية على وضع مطلب التحفيظ لدى المحافظة العقارية بتارودانت .

إن ملف أراضي الجموع بلاسطاح المدينة عرف تلاعبات في تدبيره من طرف الهيئة النيابية و جهات نافدة في الاقليم ، لهذه الاسباب نطالب سيادتكم بفتح تحقيق دقيق وتشكيل لجنة للتقصي للوقوف على الاختلالات والخروقات التي شابته .

ليختم اللقاء بكلمة لرئيس فريق التقدم الديمقراطي عبر فيها عن إنشغاله العميق بهذا الملف وانه سيعمل ما بوسع ليصل الحق لأصحابها وانه انطلاق من موقعه كممثل للامة سيطرح هذه الاشكالية على السلطات المعنية ، بعد ذلك التقط الجميع صورة تؤريخ للحدث مع رئيس فريق التقدم الديمقراطي الاستاذ رشيد روكبان ورئيس مجلس رئاسة حزب التقدم والاشتراكية الاستاذ إسماعيل العلوي .




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كرحو داوود الكاتب الامازيغي الاغرمي

كرحو محمد الكاتب الامازيغي الاغرمي

جمعية الشعلة للتربية والثقافة فرع أولادتايمة

الأيام المفتوحة للتراث الكناوي

جمعية أنازور تكرّم المبدع لحسن ملواني في أيامها الربيعية الرابعة

معهد الأمير مولاي الحسن للتربية والتعليم بتارودانت يحتفل باليوم الوطني للمعاق

صَحافيون وفاعلين جمعويين ينظمون

ديوان شعري جديد بعنوان

إعلان عن مناقشة أطروحة جامعية بكلية الآداب بالجديدة حول الطريقة الدرقاوية في سوس

الدورة السادسة من المهرجان الدولي ماطا 2012