أضيف في 4 فبراير 2014 الساعة 15:40


قرارات مهمة في اجتماع جمعية هيئات المحامين بالمغرب المنعقد مؤخرا بأسفي


تمازيرت بريس

إن مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب المنعقد في اجتماعه العادي وفي ضيافة هيئة المحامين بأسفي يوم 31/01/2014، وبعد دراسته للنقط المدرجة في جدول أعماله أصدر البلاغ الإخباري التالي بخصوص لأهم منها في ما يلي:

أولا: بالنسبة لملف المساعدة القضائية وللعلاقة مع وزارة العدل والحريات:

بعد أن تداول المكتب في الإجراء الواجب اتخاذه بعد وقفة الكرامة ليوم 29/11/2013، يسجل بأن السيد وزير العدل قد تملص بكيفية نهائية من اتفاقية الشراكة والتعاون التي تربط بين الوزارة وجمعية هيئات المحامين بالمغرب كخيار متعمد وقام بتعليقها منذ توليه للوزارة ويتجلى ذلك بوضوح في ما يلي:

1 ـ بعدم دعوته لأية لجنة من اللجن المشتركة بين الطرفين في إطار تطبيق اتفاقية الشراكة، ومنذ توليه مهام الوزارة عكس ما جرى به العمل مع جميع سابقيه من السادة وزراء العدل.

2 ـ بعدم استجابته لطلب الجمعية الرامي الى دعوة اللجنة المكلفة بملف المساعدة القضائية للإنعقاد بعد إلغاء مرسوم 09/05/2013، مع أن طلب الاجتماع وجه إليه منذ 17/09/2013، وبدلا من تلبيته عمد إلى حرمان المحامين من مستحقاتهم عن المساعدة القضائية برسم سنة 2014، كما فعل بالنسبة للسنة التي قبلها. ومن أجل الالتفاف على هذا الطلب دعى لاجتماع لجنة تتبع سير المحاكم وهو أول اجتماع تشاوري لها، حيث تم التأكيد فيه على طلب اجتماع لجنة المساعدة القضائية لكن دون جدوى.

وبناء عليه وبعد استعراض الاقتراحات المقدمة بخصوص التعامل مع هذا التعليق التعسفي الأحادي الجانب لاتفاقية الشراكة، ورفض الحوار بخصوص ملف المساعدة العالق، وعدم الاستجابة لطلب استكمال اللجنة المشتركة المكلفة به لأشغالها.

فقد قرر مكتب الجمعية:

ـ بداية طلب لقاء بالسيد رئيس الحكومة على أن يقرر في الإجراء الموالي بعد ذلك.

ـ مراسلة الهيئات المهنية والحقوقية وكل المؤسسات المعنية وطنيا ودوليا لفضح ممارسات السيد وزير العدل الهادفة إلى المس باستقلال مهنة المحاماة وحرياتها، وإلى حرمانها من حقوقها ومكتسباتها المقررة قانونا.

ثانيا: بخصوص القانون المنظم للمهنة:

قرر المكتب دعوة لجنة الإعداد الموسعة للانعقاد يوم 15/02/2014، بعد استكمال مسطرة التشاور بانعقاد ندوتي الرؤساء والنقباء يومي 31 يناير وفاتح فبراير 2014 في ضيافة هيئة المحامين باسفي.

ثالثا: بخصوص مشروع المرصد الوطني لتتبع سير العدالة:

عرضت الورقة التأسيسية التي تقدم بها السيد النقيب الحبيب طلابي نقيب هيئة المحامين بخريبكة على المكتب بقصد الاطلاع عليها، في أفق إعداد مشروع نظامه الداخلي.

رابعا: بخصوص مشروع الاتحاد الوطني لحسابات الودائع:

عرض الرئيس مشروع القانون الأساسي لاتحاد صناديق الودائع لهيئات المحامين بالمغرب على المكتب بهدف عرضه على مجالس الهيئات على أن يكون موضوع قرار المكتب في اجتماعه المقبل.

خامسا: الاجتماع السنوي لمجلس الجمعية:

تقرر دعوة المجلس الوطني للجمعية للاجتماع في دورته العادية برسم سنة 2014 خلال شهر أبريل طبقا للقانون الأساسي للجمعية، وفوض للرئيس تحديد الموعد بتنسيق مع الهيئة المضيفة.

سادسا: اجتماع العيون:

أكد المكتب على قراره السابق بعقد اجتماعه العادي المقبل يوم 22/02/2014 بمدينة العيون في ضيافة هيئة المحامين بأكادير.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



لقاء عبد اللطيف وهبي مع وزير الصحة يعطي الانطلاقة لمشاريع الصحة باقليم تارودانت في افـق 2013

موقع ' تمازيرت بريس' ينشر خريطة المقالع بجهات المغرب

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 14 نونبر 2012

بيان وقفة الأربعاء بالدار البيضاء‎ : وانتصرت غزة

بــــــــلاغ صـــحـــفــــي

منشور لبنكيران يفتح جبهة حرب جديدة مع الموظفين المتغيبين

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 28 نونبر 2012

الإعلان عن ميلاد إطار حقوقي جديد

اكادير : تعيين الاخ الحاج سعيد ضور قنصلا شرفيا لبولونيا

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 03 دجنبر 2012