• الثلاثاء 21 نوفمبر 2017
  • المدير العام : شاطر حسن
  • مدير النشر: كمال العود
  • فريق العمل

تابعنا على الفايسبوك

أشترك معنا بالقائمة البريدية



أضيف في 18 أبريل 2012 الساعة 08 : 03


لجنة الانتخابات المصرية تؤيد استبعاد المرشحين العشرة



أيدت لجنة الانتخابات الرئاسية برئاسة المستشار فاروق سلطان رئيس اللجنة ورئيس المحكمة الدستورية العليا مساء الثلاثاء قرارها السابق باستبعاد 10 من متقدمي الترشح من خوض انتخابات رئاسة الجمهورية المقرر إجراؤها في 23 و 24 مايو المقبل حيث رفضت اللجنة كافة التظلمات التي قدمها المستبعدون العشرة.

والمستبعدون العشرة هم كل من : عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق وخيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين سابقا والمحامي حازم صلاح أبو إسماعيل والدكتور أيمن نور رئيس حزب غد الثورة والمحامي مرتضى منصور وإبراهيم أحمد الغريب مدرس لغة إنجليزية وأحمد محمد عوض خبير آثار وممدوح قطب الضابط السابق بالمخابرات العامة وحسام خيرت وأشرف بارومه.
 
وجاء قرار اللجنة بعد اجتماع مطول عقدته منذ صباح اليوم بكامل تشكيلها الذي يضم 5 من كبار المستشارين وصدرت كافة القرارات برفض التظلمات بإجماع آراء أعضاء اللجنة.
 
يشار إلى أن قرارات اللجنة نهائية ولا يجوز الطعن عليها بحسب المادة 28 من الإعلان الدستوري.
 
واستبعت اللجنة حازم أبو إسماعيل بعد أن ثبت لديها من المستندات المرسلة لها من الخارجية الأمريكية حصول والدته نوال نور على الجنسية الأمريكية منذ 25 أكتوبر 2006 وحتى وفاتها في 15 يناير 2010، مما ينتفي معه شرط أصيل من الشروط الواجب توافرها في رئيس الجمهورية بنص المادة 26 من الإعلان الدستوري أما عمر سليمان فقد تم  استبعاده بعدما استبعد اللجنة أكثر من 3 آلاف من نماذج التأييد التي قدمها، ليصبح عددها الإجمالي 46 ألفاً، وهو رقم أكبر من النصاب الرقمي المطلوب المحدد 30 ألفاً، لكن تبين للجنة أنه جمع هذه النماذج من 14 محافظة فقط، والمطلوب ألف تأييد على الأقل من 15 محافظة.
 
واستبعادت الشاطر ونور بعد أن تبين أن صدور العفو من المجلس العسكري عن عقوباتهما  التكميلية المتمثلة في حرمانهما من مباشرة حقوقهما السياسية، لا يكفي ليمارسا حق الترشح والانتخاب، بموجب قانون العقوبات، وتأكدت من عدم صدور حكم برد اعتبارهما من القضاء العسكري.
 
كما تم استبعاد مرتضى منصور وأحمد الصعيدي سوياً لترشحهما عن حزب واحد هو حزب مصر القومي، الذي أكدت لجنة الأحزاب السياسية أنه بدون ممثل قانوني لوجود نزاع على رئاسة الحزب بين عفت السادات وروفائيل بولس وآخرين، مما يفقد الحزب فرصة تزكية مرشح للرئاسة وإبراهيم الغريب الذي تم استبعاد أكثر من ألفي نموذج تأييد من إجمالي 32 ألف تأييد قدمها للجنة، فأصبح رصيده لا يبلغ النصاب القانوني، كما تبينت اللجنة العليا من المستندات أنه سبق له الحصول على الجنسية الأمريكية.
 
أما ممدوح قطب جاء قرار استبعاده بعد استقال جميع أعضاء الهيئة البرلمانية للحزب من الحزب، احتجاجاً على ترشيحه وأشرف بارومة بعد أن تبينت اللجنة أنه تهرب من أداء الخدمة العسكرية و حسام خيرت بعد أن أكدت لجنة الأحزاب السياسية أنه بدون ممثل قانوني وهناك نزاعاً على رئاسته بين وحيد فخري الأقصري وعادل القلا.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



طه حسين (الجزء الأول)

مذكرة توضيحية عن مشاكل ومطالب الجالية والطلبة المغاربة بليبيا

بيان مظاهرة أفراد الجالية المغربية أمام السفارة المغربية بليبيا

تصريحات بعض أفراد الجالية المغربية المقيمة في ليبيا بخصوص معاناتهم جراء الأوضاع الحالية

ساركوزي ينتقد والد مراح لنيته تحريك قضية ضد فرنسا

سعاد.. مغربية تزرع فلسطين في معقل برشلونة

جمال من إغرم يعتلي عرش كولورادو الأميركية

أب مصري يقتل بناته القاصرات بالثعابين

موسم إيدرنان عيد الأطلس

أغنى 50 عربياً