أضيف في 18 فبراير 2014 الساعة 14:08


جمعية أفا للثقافة وحقوق الإنسان تصدر بيانا بخصوص منع الإسم الأمازيغي "أنير" الداغور بالدارالبيضاء


 


تمازيرت بريس
 
تعرض السيد احمد الداغور والد "انير الداغور" مؤخرا لسلوك عنصري مشين وخارج عن القوانين الجاري بها العمل بعد رفض تسجيل الاسم الامازيغي "انير" من طرف ضابط الحالة المدنية بالملحقة الادارية 42 عين برجة بالدار البيضاء.. وإذ نعبر عن تنديدنا الشديد بهذا السلوك العنصري المنتمي إلى أزمنة الحجر والتمييز غير المأسوف عليها، فإننا في جمعية أفا للثقافة وحقوق الإنسان ندعوا إلى:

1- تسجيل الإسم الأمازيغي "أنير" الذي يعني "الملاك" فورا.. ورد الإعتبار لعائلة الداغور التي تعرضت لهذا السلوك التمييزي والعنصري الخطير الخارج عن القانون الوطني والكوني.

2- تطبيق القوانين الجاري بها العمل بخصوص تسجيل المواليد المغاربة: مذكرة وزارة الداخلية رقم "D3220" الصادرة في 9 ابريل 2010 التي اعتبرت بموجبها الأسماء الأمازيغية أسماء مغربية كغيرها من الأسماء التي يتم تداولها بالبلاد. علاوة على القانون رقم 99/37 المتعلق بالحالة المدنية بتاريخ 7 مايو 2003.

3- الوفاء بالتزام الدولة المغربية أمام المنتظم الحقوقي الدولي، خصوصا أمام اللجنة الأممية الخاصة بمناهضة كافة أشكال الميز العنصري في غشت 2010 أثناء مناقشة تقريرها الدوري 17 و 18.. والذي تعهدت فيه بضمان حقوق المواطنين الأمازيغ في اختيار وتسجيل الأسماء الأمازيغية لفائدة مواليدهم الجدد..

4- سن قوانين تجرم التصرفات العنصرية لبعض ضباط الحالة المدنية الذين لم يستسيغوا بعد بأن الأمازيغية ثقافة وفكرا وهوية وتاريخا...هي صلب الهوية المغربية.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أخطر المجرمين: سفاح تارودانت

اغتصاب جماعي لشابة بأولاد تايمة

التدخين يقتل ... إنه واقع لا تقلل من شأنه

قصة واقعية

وفاة شخص وإصابة ثلاث آخرين بجروح في حادثة سير بإقليم الصويرة

اخر ابتكارات الجديدة للغش فى الإمتحانات

وكيل الملك بمراكش يأمر باعتقال نجليه

محاكمة مسلم قام بجلد مسلم اخر شارب خمر 40 جلده !!

امريكية تهاجم الشرطة بلبن ثدييها لتبعدهم عن اعتقالها

دمية جنسية صينية تغزو الأسواق العربية قريباً بمبلغ 7 الأف دولار