أضيف في 26 فبراير 2014 الساعة 20:21


وزير العدل يُليِّن موقفه من تعيين بعض القضاة الجدد


عبد الله الشرقاوي

 

في الوقت الذي نفى فيه وزير العدل والحريات المصطفى الرميد وجود أية ترضيات لتعيين بعض قضاة الفوج 38 من الملحقين القضائيين و" أن التصريحات الواردة في هذا الشأن تشكل طعنا في كفاءة ونزاهة أبناء ثلاثة قضاة، وهي مجرد  افتراء لا أساس له من الصحة"، حسب بلاغ موزع في الموضوع.

 

في ظل هذا النفي أكد عضو بالمجلس الأعلى للقضاء يوم الجمعة الماضي في حفل أداء اليمين القانونية للقضاة الجدد بملحقة سلا على أن " تعيين القضاة كان بناء على معايير موضوعية صارمة، لكنها لم  تستجب لكل الطلبات، وربما تكون هناك ظروف خاصة لدى البعض، وأن من يعتبر نفسه متضرراً يمكن مناقشة الوضع معه، وإصلاح ما يمكن أن يقع من خطإ، واضعين نصب أعيننا  مصلحة الوطن والمواطن، علما أن بعض المناطق لم يطلب الاشتغال بها.. وإذا كانت هناك حالات وظروف خاصة نحن على استعداد لمناقشتها".

 

من جهة أخرى أوضح مصدر أن التعيينات المتحدث  عنها، والتي هي موضوع سجال، تهم بنات قاضيات وعامل، ولا يتعلق الأمر بتاتا بأبناء القضاة.

 

وكانت ملحقة سلا  قد شهدت يوم الجمعة حفل تنصيب أداء اليمين القانونية للفوج 38 من الملحقين القضائيين، والمكون من 227 قاضية وقاض، ليصل عدد  قضاة المملكة إلى 4060 قاض.

 

وفي هذا الصدد أوضح الأستاذ محمد بن عليلو في كلمة بالمناسبة أن القضاة الجدد مطالبون بالتنسيق مع المسؤولين القضائيين لتسوية موضوع كراء مساكنهم ـ  لكي لا يدخلوا في علاقات مباشرة مع المكرين ويتفادوا ما تتطلبه عملية  الكراء من إرهاق ـ  مشيرا إلى  أن جمعية الأعمال الاجتماعية للقضاة توفر سلفة للراغبين في ذلك في حدود 20 ألف درهم، وأن الالتحاق بمقرات العمل يتم بين 24 فبراير و 3 مارس 2014 كآخر أجل.

 

وأكد بن عليلو،  رئيس ديوان وزير العدل، على أن تسريع تسوية الوضعية المادية للقضاة تفرض توصل مديرية الموارد البشرية بوزارة العدل والحريات ببيانات الالتحاق، كما أن كتابة المجلس الأعلى للقضاء تبقى رهن إشارة القضاة  من أجل الإجابة عن استفساراتهم.

 




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- متى يحقق في خروقات وتجاوزات الوكيل العام بورزازات

من ضحايا الوكيل العام بورزازات

هل الوكيل العام بورزازات فوق القانون ام لا يوجد من يحاسبه في الدنيا اما في الاخرة فسيحاسب على الجرائم التي اقترفها في حق الانسانية

في 26 فبراير 2014 الساعة 40 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



لقاء عبد اللطيف وهبي مع وزير الصحة يعطي الانطلاقة لمشاريع الصحة باقليم تارودانت في افـق 2013

موقع ' تمازيرت بريس' ينشر خريطة المقالع بجهات المغرب

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 14 نونبر 2012

بيان وقفة الأربعاء بالدار البيضاء‎ : وانتصرت غزة

بــــــــلاغ صـــحـــفــــي

منشور لبنكيران يفتح جبهة حرب جديدة مع الموظفين المتغيبين

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 28 نونبر 2012

الإعلان عن ميلاد إطار حقوقي جديد

اكادير : تعيين الاخ الحاج سعيد ضور قنصلا شرفيا لبولونيا

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 03 دجنبر 2012