أضيف في 11 مارس 2014 الساعة 09:44


فؤاد العماري يترأس أشغال الدورة الثالثة للمجلس الإداري للجمعية المغربية لمجالس رؤساء الجماعات.


تمازيرت بريس

انعقدت يوم الإثنين 10 مارس 2014 بفضاء الداوليز-سلا، أشغال الدورة الثالثة للمجلس الإداري للجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات. الأشغال التي ترأسها فؤاد العماري-رئيس الجماعة الحضرية لطنجة، ورئيس الجمعية المذكورة، خصصت للتداول في النقط المدرجة في جدول الأعمال، والتي تهم تتبع القرارات الصادرة عن الدورات السابقة، والمصادقة على مشروع النظام الداخلي للجمعية، وعلى برنامج العمل للفترة الممتدة ما بين 2014 و2015.

 

وبعد التذكير بالرهانات الموضوعة على عاتق الجمعية، من خلال استحضار التوجيهات الملكية السامية التي ما فتئت تؤكد على ضرورة الرقي بتدبير الشأن المحلي والرفع من أداء المنتخبين، ومن خلال الإدراك الواعي لما تستلزمه متطلبات إعمال وتنزيل مقتضيات الدستور الجديد من مجهود كبير، لإنتاج النصوص التشريعية والقوانين اللازمة التي تهم تدبير الشأن المحلي، خلص المجلس الإداري للجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، إلى اعتماد عدد من التوصيات أهمها:

 

- انخراط الجمعية بجميع أجهزتها في الورش التشريعي المفتوح، من أجل العمل على إعداد النصوص القانونية المتعلقة بالجماعات الترابية، واجتهادها لكي تقوم بدور أساسي وفعال إلى جانب المؤسسات الأخرى، لمراجعة المنظومة القانونية الحالية، ولإنتاج نصوص قانونية تتمتع بالجودة المطلوبة وتنسجم مع روح ونص الدستور.

-السهر على بذل الجهود اللازمة لدعم المنتخبين المحليين وتحسين ظروف اشتغالهم، للقيام بالمهام المنوطة بهم وفق ضوابط الحكامة الجيدة. مع العمل -من جهة أخرى- على تحصين مكانة المنتخب المحلي من محاولات التشويه المقصودة ضده.

-نهج سياسة تواصلية ناجعة لإبراز التجارب الناجحة في تدبير الشأن المحلي لتكون قدوة في التدبير والحكامة المحلية.

-تقديم الدعم اللازم لدفع الجماعات المحلية للانخراط في الدبلوماسيـــــة الموازية، من خلال عقد لقاءات وتنظيم زيارات متبادلة مع المنظمات والمدن العالميــــة.

ولتفعـــيل هذه التوصيات، قرر المجلس الإداري للجمعية الانتقال إلى جهات المملكة، لتوسيع دائرة التشاور وتعميق التفكيـــر في أسئلة التدبير الجماعي، ولتفعيل وتنشيط النقاش، وخلق رأي عام جماعي لدى المنتخبين والمنتخبات، ولتوحيد النظر بين المنتخبين بخصوص الإطار القانوني المنظم للجماعــــــات الترابيــــــــــة.

 





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت