أضيف في 11 مارس 2014 الساعة 22:00


تحية للمراة المغربية بمناسبة اليوم العالمي للمراة


 

تمازيرت بريس : م. الاتصال نيابة اكادير اداوتنان

في هذا اليوم تتابع المرأة في كل العالم مسيرتها النضالية الطويلة من اجل التحرر من قيود الظلم والتخلف بكل تجلياته والانصهار في التحولات المجتمعية في الزمان والمكان لبناء صرح التقدم الإنساني وصيانة الحياة البشرية.

انه قصة نضال وصمود  امرأة -عبر العالم- ثارت وتثور  ضد  الاضطهاد والتمييز والتفاوت في المكانة والحقوق العامة، أليست المرأة  نصف المجتمع؟ وهي من أنجبت وربت النصف الآخر إلى ان أصبح رجلا. لقد تشكلت وتعددت وتنوعت لتبرهن أنها سر الوجود.

وباعتزاز كبير نسحضر الدور البطولي للنساء المغربيات في تحرير الوطن وبنائه. أتبتث المرأة المغربية، منذ مرحلة مبكرة، بفعل حضورها الوازن والمؤثر على الساحة الوطنية والإقليمية والدولية قدرتها على مواجهة التحديات والمساهمة إلى جانب الرجل في تنزيل برامج التنمية الشاملة. إنها بحق امرأة حرة في بلاد حرة.

لذا كان لابد من الاحتفال بما تقدمه هذه السيدة العظيمة من عطاء لا ينبض، داخل البيت وخارجه، في القرى والمداشر والهوامش والحواضر، لاتكل ولا تمل، همها الوحيد خدمة المجتمع وتحقيق المزيد من المساحة في ضوء الحرية والعدالة والاستقرار.

صحيح، أن ثمة مشاكل واكراهات موضوعية وأخرى ذاتية تتصل أساسا ببعض العقليات البائدة والتقاليد البالية تقف حجرة عثرة أمام المرأة المغربية، ولن تغيب عنا ما تعانيه كذلك صاحبة الرسالة النبيلة من صعوبات خصوصا في المجال القروي لأداء المهام المنوطة بها في تربية النشء وتعليمه.

لكن، ليس ثمة ما يحول دون إصرارك وعزيمتك في التقدم . بل من حقك أن تفتخري، وان تكوني فخورة بذاتك وبما  حققته وبما تسعين لتحقيقه لان بلادنا تشهد جيلا جديدا من المتغيرات النوعية تفتح أمامك آفاقا جديدة لمواصلة مسيرتك الناجحة.

والأمل معقود لمواجهة جميع معيقات الدينامية المتصاعدة على نساء ورجال الوطن الشرفاء الذين تقع عليهم المسؤولية التاريخية للانخراط إيجابا في مسيرة التحديث والتجديد التي يقودنا صاحب الجلالة بعزم وثباث من اجل مغرب جديد. وكل عام ونساؤنا بألف خير.

 




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ماذا تلاحظ المرأة في أخرى تراها للمرة الأولى؟

قضاء ساعات طويلة أمام التليفزيون يؤدي للإصابة بأمراض القلب والسكري

قرصة النملة تنشط الدورة الدموية وتساعد الكبد في عمله

وصفة طبيب: هب قلبك وقتاً للتغلب على فراق الحبيب

احمي زواجك من زلات لسانك

4 طرق للتقرب من زوجك

الرجل وعصبية المرأة أثناء الدورة الشهرية

استجواب لوفاء والحديث معها عن الرغبة في الجنس

النساء ينفقن 5 ساعات يوميًا في القيل والقال

كل ساعة أمام التلفزيون تقصّر عمرك 22 دقيقة