أضيف في 18 مارس 2014 الساعة 09:55


بلاغ اللقاء الوطني حول المناصفة ومحاربة جميع أشكال التمييز ضد المرأة


تمازيرت بريس

احتضنت مدينة تزنيت فعاليات اللقاء الوطني للمرأة الأمازيغية حول المناصفة ومحاربة جميع أشكال التمييز ضد المرأة في الفترة الممتدة ما بين 14 و16 مارس 2014 من تنظيم منظمة تاماينوت بشراكة مع وزارة العدل والحريات وبلدية مدينة تزنيت تميز اللقاء بندوة دولية حول المناصفة والمساواة . كما تم تنظيم ورشات تكوينية لفائدة القيادات النسائية الشابة.

إن منظمة تاماينوت تعتبر المناصفة آلية مرحلية لتحقيق المساواة تنسجم مع الواقع السياسي والثقافي الراهن كما تعتبر المساواة الكاملة بين المرأة والرجل في الحقوق والواجبات كما هو متعارف عليه دوليا هو التصور الحقيقي لمجتمع ديمقراطي يتمتع فيه الجميع على قدم المساواة بحقوقهم الفردية والجماعية بدون تمييز، إذ أن ذلك سينعكس إيجابا على الترسانة القانونية ونظرة المجتمع إلى المرأة.

لقد سجلت منظمة تاماينوت تراجعات خطيرة للحكومة الحالية، بخصوص موضوع المناصفة، التي تعمدت خلط الأوراق والمفاهيم حيث اعتبرت المساواة آلية للوصول إلى المناصفة التي ليست في الحقيقة سوى آلية مرحلية لتصحيح التمثلات المغلوطة والصورة النمطية السلبية عن أدوار كل من الرجل والمرأة.

بناء على هذه التراجعات فإن منظمة تاماينوت تعبر عن تخوفها من التوظيف السلبي لمفهوم المناصفة وتحويلية إلى آلية لتبرير واقع تهميش المرأة، لذلك فعلى الحكومة أن تنخرط بشكل فعلي وحقيقي في بناء مخطط استراتيجي واضح المعالم يضمن التغيير الجدري والشامل للصورة النمطية للمرأة في المجتمع المغربي ويحقق المساواة الكاملة.


 رئيس المنظمة

ذ.أحمد برشيل




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الامازيغية

الأمازيغ في فرانس 24

بما سيصوت أمازيغ ايغرم على الدستور

دسترة الامازيغية

أصابت الأمازيغية و أخطأ بنكيران

السينما الأمازيغية تتوّج في المهرجان المغاربي بتونس

امازيغ شمال افريقيا

أوهام الظهير-البربري- السياق والتداعيات

رسالة الى رئيس الكونكريس العالمي الامازيغي

ندوة دولية للكونغرس العالمي الامازيغي بالرباط