أضيف في 28 ماي 2014 الساعة 12:49


تارودانت :مطرح للنفايات بجماعة مشرع العين يفجر غضب السكان


تمازيرت بريس  :رشيد الحدري

عقدت جمعيات المجتمع المدني بكل من جماعتي :مشرع العين واصادص وتازمورت اجتماعا طارئا يوم امس الثلاتاء 27/05/2014 بدوار اضوار لتدارس ملف المطرح الإقليمي للنفايات المزمع انجازه جنوب دوار اضوار بجماعة مشرع العين .

وقد حضر هدا الاجتماع أزيد من 35 رئيس جمعية ومستشارين جماعيين أعلنوا رفضهم التام لانجاز هدا المطرح مؤكدين بأنه  سيكون كارثة لهاتة  المنطقة والتي تعتبر من أخصب الأراضي الفلاحية بالإقليم والتي كانت عبر التاريخ في عهد السعديين قوة اقتصادية ومصدرا لإنتاج قصب السكر .

وحسب البطاقة التنقية لهدا المطرح والتي وزعت على الحاضرين في هدا الاجتماع فان مساحته  تبلغ  97 هكتار كما ان الجهة الممولة للمشروع هي كتابة الدولة المكلفة بالبيئة بكلفة 42 مليون درهم ويحتوي المشروع على انجاز حفر لطمر النفايات وخندق لتحويل مياه الامطار وحوض لاستقبال عصارة النفايات وبناء سياج وقائي بمحيط المطرح وحفر فنية لصرف المياه العادمة.

وفي مداخلته تطرق مستشار بجماعة تزمورت بان هدا  المطرح سبق ان خطط له في مكان بجماعتنا الا اننا رفضناه وكان دلك خلال دورة اكتوبر الأخيرة .

وقد أكد المتدخلون ان هدا المطرح يشكل خطرا بيئيا وصحيا على الساكنة وكدلك التنوع البيولوجي بالمنطقة وخاصة المحيط الحيوي لشجرة الأركان وكلك انواع الطيور المتواجدة بأصادص وتازمورت والتي يعتبر بعضها من الأنواع المهددة بالانقراض خاصة النسور التي تلعب دورا مهما في تحقيق التوازن البيئي .

وفي نهاية هدا الاجتماع قام الحاضرون بتشكيل تنسيقية اقليمة لرفض هدا المطرح حيث قاموا على اترها  انتخاب  السيد محمد زرود رئيسا لها  كما أصدروا بيانا شديد اللهجة يدعون فيه الى  خوض جميع الأشكال النضالية لمنع إحداث هدا المطرح .

وللتذكير  فانه سيفتح بحث عمومي حول التأثير البيئي  لهدا المطرح  بمقر جماعة مشرع العين ابتداء من 28/05/2014 على مدة 15 يوما  في وجه السكان والجمعيات المعنية بموقع هدا المطرح




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- بالنضال تتحقق المطالب

med

تحية نضالية عالية لكل الغيورين على المنطقة و على نضالهم من أجل بقاء المنطقة نقية و ابعاد السموم عنها. نتمنى هذه الاصوات ان تصل من يهمه الامر و أخص بالدكر رئيس جماعة مشرع العين الذي ستكون له كلمة الفصل و نناشده ان يتحلى بالشجاعة الكاملة و يصطف الى جانب الساكنة بعيدا عن اغراءات و ضغوطات السلطات المحلية.

في 29 ماي 2014 الساعة 08 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أحمد بوكماخ. تجربة تأليف مدرسي لم تتكرر.

حوار مضحك مع القذافي

حسن الفذ و الوقفات الاحتجاجية

خطاب القذافي الذي لم يذاع

شارل شابلن

القذافي يشارك في Gaddafi in Arabs' Got Talent

تارودانت 1954

بن بلة خان الجزائر والمغرب بكدبه وأشعل نار الحرب

بدون تعليق

وثائقي، عبد الكريم الخطابي بطل التحرير