أضيف في 20 أكتوبر 2012 الساعة 17 : 23


السيد عبد الصمد قيوح يترأس بإنزكان حفل إعطاء الانطلاقة الرسمية لموسم التكوين 2012- 2013



السيد عبد الصمد قيوح يترأس بإنزكان حفل إعطاء الانطلاقة
الرسمية لموسم التكوين 2012- 2013


 

متابعة : عبد المجيد الترناوي  

ترأس وزير الصناعة التقليدية السيد عبد الصمد قيوح، يوم أمس الجمعة بإنزكان، حفل إعطاء الانطلاقة الوطنية الرسمية لموسم التكوين 2012 /2013 بمركز التكوين المهني في فنون الصناعة التقليدية بهذه المدينة.

وأكد السيد قيوح ، في كلمة ألقاها بالمناسبة ، أن موسم التكوين 2012- 2013 ، الذي يصادف السنة الأخيرة من ميثاق تحدي الألفية ، يتزامن مع النقلة النوعية التي تعرفها منظومة التكوين المهني على جميع المستويات ، سواء على مستوى برامج ومرجعيات التكوين ، أو على مستوى البنيات التحتية ، والوسائل التقنية والبيداغوجية والديداكتيكية ، أو تأهيل الموارد البشرية .

وأوضح أن موسم التكوين لهذه السنة تميز باستقبال حوالي تسعة آلاف متدرب ومتدرج بمؤسسات التكوين في فنون الصناعة التقليدية ، من بينهم 2750 متدربا جديدا داخل 15 مؤسسة للتكوين النظامي و23 مركزا للتدرج المهني المستفيدة من دعم برنامج ميثاق تحدي الألفية الأمريكي ( 15 مليون دولار) الذي تسهر على إنجازه وزارة الصناعة التقليدية ووكالة الشراكة من أجل التنمية.

وأضاف الوزير أنه من جملة التدابير التي تم اتخاذها من أجل الرفع من الطاقة الاستيعابية لمنظومة التكوين بالقطاع وتحسين جودته ، إحداث مراكز للتكوين تتوفر على أحدث التجهيزات في كل من الدار البيضاء وسلا والناظور وملحقة بنسرغاو بأكادير ، وتوسيع وتأهيل مجموعة من المراكز المتواجدة بكل من بركان وتيفلت وإنزكان والرباط وفاس وخنيفرة .

كما تمثلت هذه التدابير في انطلاق مشاريع إحداث مؤسسات للتكوين بكل من تطوان وتاوريرت وأزمور ودعم مؤسسات التكوين بالتجهيزات التقنية والبيداغوجية اللازمة سواء في إطار الميزانية العامة للوزارة ( 29 مليون درهم بالنسبة لسنة 2011 لفائدة 25 مؤسسة) أو في إطار برنامج ميثاق تحدي الألفية ( 4 ملايين دولار لفائدة 37 مؤسسة).
وبخصوص التكوين المستمر للصناع التقليديين، أوضح السيد قيوح أن مجموع الدورات التي تم تنظيمها في هذا المجال بلغت ما يناهز 1189 دورة تكوينية استفاد منها حوالي 140 ألف و80 صانعة وصانعا تقليديا ، وهمت مجالات النسيج التقليدي والزرابي والمصنوعات الجلدية والصياغة والفخار والخزف والنجارة الفنية والحدادة الفنية وهي المجالات التي يمثل فيها العنصر النسوي نسبة تقدر بنحو 22 في المائة .

وحرصا منها على توسيع الولوج إلى منظومة التكوين المستمر للصناع التقليديين في المناطق القروية ، أكد المسؤول ذاته أن الوزارة عمدت إلى نمط جديد يعتمد على التكوين عبر الوحدات المتنقلة كتجربة أولى من نوعها في القطاع انطلقت في شهر أبريل من السنة الجارية ومكنت إلى حدود الآن من إنجاز 17 دورة تكوينية لفائدة 344 صانعا وصانعة.

وأشار السيد قيوح إلى أن هذه الوحدات المتنقلة هي الآن بصدد إنجاز برنامج للتكوين، يمتد من شهر أكتوبر 2012 إلى غاية شهر مارس 2013 ، سيغطي 25 جماعة قروية عبر مختلف أنحاء المملكة ، ويهدف إلى تنظيم 91 دورة تكوينية لفائدة 1415 مستفيدا ، مضيفا أن هذه السنة ستعرف مواصلة برنامج محو الأمية الوظيفي الذي استفاد منه 300 ألف و22 صانعا وصانعة بمساهمة 114 جمعية شريكة .

وتم خلال حفل إعطاء انطلاقة موسم التكوين 2012/ 2013 ، الذي حضره على الخصوص عامل عمالة إنزكان أيت ملول ورؤساء المجالس الإقليمية وغرف الصناعة التقليدية ، والمهنيون بجهة سوس ماسة درعة ، التوقيع على 4 اتفاقيات تعاقدية مع 4 مؤسسات في مجال التكوين كدفعة أولية وعلى أربع اتفاقيات مع المراكز التأهيلية المهنية بكل من إنزكان وورزازات وتيفلت ومكناس .

وفضلا عن الزيارة التفقدية لوزير الصناعة التقليدية والوفد المرافق له إلى مرافق مركز التأهيل المهني في حرف الصناعة التقليدية بإنزكان وزيارة للمشاغل التطبيقية (حدادة، نجارة خشبية، خياطة تقليدية وفراشة) ، تميز هذا الحفل أيضا بتوزيع دبلومات وشواهد على 20 طالبا من خريجي التكوين الأولي النظامي والتدرج المهني، وتوزيع شواهد متابعة دورات التكوين المستمر للصناع التقليدين لفائدة 20 صانعا تقليديا .

كما تضمن البرنامج توزيع شواهد الاستحقاق لمؤسسات التكوين التي حققت أحسن مردودية برسم موسم 2011- 2012 وعرض أشرطة حول منظومة التكوين المهني في حرف الصناعة التقليدية .

 





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الشروق الجزائرية تنشر خبرا مزيفا عن نقل آلاف المناصرين لبكتيريا إكولاي القاتلة من المغرب

بن شيخة يستقيل من تدريب المنتخب الوطني

20 فبراير تتحدى قرار المنع وتستعد للتظاهر في 80 مسيرة

إقرار ترسيم الأمازيغية في الدستور مسألة سياسية

لأول مرة الحصول على نتائج الباكالوريا عبر البريد الإلكتروني

انطلاق مهرجان تيميتار من 22 يونيو الحالي إلى غاية 25 منه

جلالة الملك يترأس بجرادة مراسم تقديم المرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2011-2015)

محكمة عين السبع تدين نيني بـسنة حبسا نافذة

مصدر بكتيريا اي- كولاي "بذور نابتة" وليس الخيار

المنوني يرفع مشروع الدستور الجديد إلى الملك