أضيف في 26 يوليوز 2021 الساعة 00:47


غضب كبير بسبب رفض جواز التلقيح كوثيقة للتنقل وحقوقيون يدخلون على الخط


 

تمازيرت بريس

توصلت جريدة تمازيرت بريس ببلاغ للجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع مراكش المنارة في شأن شكايات لمواطنين طالبتهم مصالح الدرك الملكي بورقة التنقل الاستثنائية بالرغم من توفرهم على جواز التلقيح الشيء الذي يرغمهم بتأدية مبلغ الغرامة المحدد في 300 درهم، وفي ما يلي النص الكامل لبيان الجمعية الحقوقية:

ورد على الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، العديد من شكاوى المواطنات والمواطنين كما تلقت الجمعية العديد من الإتصالات من مواطنين، تفيد منعهم من التنقل بين الأقاليم بعد أن قضوا عطلة عيد الأضحى رفقة أسرهم وذويهم، فالبرغم من توفرهم على جواز التلقيح، إلا أن مصالح الدرك الملكي تطلب ورقة التنقل الاستثنائية مصادق عليها من طرف السلطات الإدارية او تأدية مبلغ الغرامة المحدد في 300 درهم.

تسجل الجمعية أن هذا السلوك يناقض نص البلاغ الصادر عن الحكومة يوم 19 يوليوز ، حول الإجراءات المتخذة والذي دخل حيز التنفيذ ابتداء من يوم الجمعة 23 يوليوز 2021، حيث ينص بالنسبة للتنقل بين المدن والأقاليم بضرورة الإدلاء بجواز التلقيح أو برخصة إدارية للتنقل مسلمة من السلطات الترابية المختصة.

إن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إذ تستغرب سلوك عناصر الدرك الملكي عند السدود الأمنية، وتنكرها لبلاغ الحكومة حيث تخبر المواطنين أنها لا تتوفر على أي وثيقة تفيد بقبول جواز التلقيح ، فإن الجمعية :

. تدين هذا التعامل الفج والمزاجي مع المسافرين وتعتبره ابتزازا مفضوحا وضربا سافرا لحق المواطنين في التنقل رغم استيفائهم الشروط النظامية المصرح بها من طرف الحكومة؛

. تدعو الجهات المسؤولة إلى التدخل العاجل من أجل وضع حد لهذه المهزلة وإنصاف الضحايا؛

. تحمل الدوائر الحكومية وكل الساهرين على انفاذ القانون مسؤولية العصف بحقوق المواطنين عبر تقييد حرياتهم بشكل تعسفي، وتذكر بالتزامات الحكومة وبلاغاتها كما ترفض اجبار المواطنين على أداء غرامات رغم احترامهم للتدابير المعلن عنها من طرف السلطات العمومية.

عن المكتب

بتاريخ 24 يوليوز 2021




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أخطر المجرمين: سفاح تارودانت

اغتصاب جماعي لشابة بأولاد تايمة

التدخين يقتل ... إنه واقع لا تقلل من شأنه

قصة واقعية

وفاة شخص وإصابة ثلاث آخرين بجروح في حادثة سير بإقليم الصويرة

اخر ابتكارات الجديدة للغش فى الإمتحانات

وكيل الملك بمراكش يأمر باعتقال نجليه

محاكمة مسلم قام بجلد مسلم اخر شارب خمر 40 جلده !!

امريكية تهاجم الشرطة بلبن ثدييها لتبعدهم عن اعتقالها

دمية جنسية صينية تغزو الأسواق العربية قريباً بمبلغ 7 الأف دولار