أضيف في 9 شتنبر 2021 الساعة 21:37


التجمع الوطني للأحرار والاستقلال والأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية يظفرون بالمقاعد البرلمانية السبعة المخصصة لإقليم تارودانت



تمازيرت بريس - الحسن شاطر


فازت أحزاب التجمع الوطني للأحرار والاستقلال والأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية، بالمقاعد البرلمانية السبعة المخصصة لإقليم تارودانت.

وحسب المعطيات التي قدمها عبد الله براني، نائب رئيس قسم الشؤون الداخلية، أدلى 316 ألفا و413 ناخبا بأصواتهم في الانتخابات العامة (التشريعية والجماعية والجهوية) من أصل 510 ألفا و110 ناخبا مسجلا في اللوائح الانتخابية على صعيد الاقليم. وبلغت نسبة المشاركة في هذه الاستحقاقات ازيد من 62 في المائة.

وبلغ عدد اللوائح المتنافسة على المقاعد السبعة التي تم التباري عليها في إطار الانتخابات التشريعية على صعيد إقليم تارودانت 22 لائحة، 8 لوائح (24 مترشحا) تتنافس على المقاعد الثلاثة المخصصة للدائرة الانتخابية لتارودانت الشمالية، بينما تتنافس 14 لائحة ( 56 مرشحا) على المقاعد الأربعة المخصصة لتارودانت الجنوبية.

وأسفرت الانتخابات التشريعية بدائرة تارودانت الشمالية عن فوز لحسن السعدي عن حزب التجمع الوطني للأحرار، وعبد العزيز البهجة عن حزب الإستقلال وعبد اللطيف وهبي عن حزب الأصالة والمعاصرة.

كما أسفرت الانتخابات التشريعية بدائرة تارودانت الجنوبية عن فوز محمد بوهدود بودلال عن حزب الأحرار وعبد الصمد قيوح عن حزب الاستقلال وخالد الحاتمي عن حزب الاصالة والمعاصرة وابراهيم اجنين عن حزب العدالة والتنمية.

وأوضح عبد الله براني، أن عدد الدوائر الانتخابية بإقليم تارودانت، الذي يضم 89 جماعة ترابية، يبلغ 1111 دائرة( 628 في تارودانت الشمالية، و483 في تارودانت الجنوبية)، وتمت تهيئة 1558 مكتبا للتصويت، 764 منها في تارودانت الجنوبية، و794 مكتبا في تارودانت الشمالية، و275 من المكاتب المركزية الجماعية( 118 منها في تارودانت الجنوبية، و157 في تارودانت الشمالية)، و133 مكتبا من المكاتب المركزية الجهوية( 63 منها في دائرة تارودانت الجنوبية، و70 مكتبا في دائرة تارودانت الشمالية).

وبالنسبة للانتخابات الجماعية، يتبارى 341 مرشحا ومرشحة ضمن 11 لائحة للفوز بـ 31 مقعدا مخصصا لجماعة تارودانت، و279 مرشحا ومرشحة ضمن 09 لاوائح للفوز بـ 31 مقعدا مخصصا لجماعة أولادتايمة، ويخوض 4288 مرشحا ومرشحة سباق الانتخابات الجماعية وفق نمط الاقتراع الفردي للظفر ب 1544 مقعد بالمجالس المنتخبة ب87 جماعة قروية بإقليم تارودانت.

في ما يتعلق بالانتخابات الجهوية، بلغ عدد اللوائح التي خاضت غمار هذه الانتخابات هذه الاستحقاقات 08 لوائح، وتنافست على الظفر ب12 مقعدا مخصصا للإقليم من أصل 57 مقعدا بمجلس جهة سوس ماسة.




 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت