أضيف في 25 مارس 2022 الساعة 00:06


زيارة علمية للمدار التربوي للماء لتلاميذ في أسبوع الماء بمراكش


تمازيرت بريس

نظمت جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض فرع مراكش يوم الأربعاء 23 مارس 2022 بمقر مركز التربية البيئية، ورشة تحسيسية وتكوينية لفائدة تلامذة إحدى المؤسسات التعليمية الخصوصية، حول موضوع "المدار التربوي للماء".

وقف خلالها التلاميذ على اكتشاف دورة المياه عبر تسعة مراحل مهمة، التي تنطلق من جبال الأطلس الكبير عبر سد للاتكركوست حتى وصولها لساكنة مدينة مراكش. ومعلوم أن  دورة الماء في الطبيعة هي حركة الماء المستمرة بين الأرض وكل طبقة الغلاف الجوي والتي تعرف أيضًا باسم الدورة الهيدرولوجية، وتتكون من مراحل متتالية وهي، التبخر، والتكاثف، والهطول، والجريان، مع اختلاف توزيع الماء بين هذه المراحل.
وتطرق رشد عبد الغني رئيس جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب فرع مراكش،
منشطا لهذه الورشة  لهذه المراحل التي يقطعها الماء، والتعريف بأسباب ثلوثه، مؤكدا أن هناك العديد من أنواع الملوثات، من أشهرها وأكثرها شيوعاً الأحماض، وتلك المنقولة عن طريق مياه الزراعة الجارية، ومياه الصرف الصحي، وما تضمّه هذه المياه من بكتيريا وفيروسات ممسببة للأمراض، والتي قد تؤدي إلى تلوث مياه الشرب وبالتالي تهديد صحة الإنسان والكائنات الحية.
وتندرج هذه الورشة التحسيسية في إطار اللقاءات التحسيسية والتعبوية التي تنظمها الجمعية على الصعيد الوطني، بالإضافة إلى زيارات ميدانية لبعض محطات معالجة الماء الصالح للشرب والمياه العادمة وتقديم عروض وأشرطة وثائقية للتحسيس بأهمية اقتصاد الماء.

 





 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



من اماننتازارت

كلية تارودانت متعددة الاختصاصات

تعاونية كوباك

فيضان سوس

طاطا... بوابة السياحة الصحراوية تدق ناقوس الخطر

سوس ماسة درعة

مدينة تارودانت المغربية تستعد لتصبح تراثا عالميا مصنفا من طرف اليونيسكو

مسابقة الحلقة في مدينة تارودانت

مدينة تارودانت

زربية تارودانت